أفضل لاعب في العالم 2022

تاريخ النشر: 24/10/2022
104
منذ سنة
أفضل لاعب في العالم 2022

في ليلة مليئة بالأضواء الملونة، والأصوات الصاخبة، والملايين من العيون المتفرجة، ستعلن إدارة جائزة الكرة الذهبية عن أفضل لاعب في العالم 2022 . وعلى عكس المتوقع لن يكون اللاعب المحترف والأفضل في العالم ليونيل ميسي أو رونالدوا كما يتوقع المحللون، بل إنه لاعب آخر يتوقع أن يفوز بالكرة الذهبية للمرة الأولى في تاريخه. فمن يكون  هذا اللاعب ؟ وما مسيرته الكروية ؟ ومن هم أفضل 10 لاعبين في العالم ؟

جائزة الكرة الذهبية

هي من أشهر الجوائز الكروية في العالم إن لم تكن الأشهر. فقد ظهرت الجائزة للمرة الأولى في العام 1956 من قبل المجلة الفرنسية فرانس فوتبول، وظلت المجلة هي الوحيدة المتحكمة في اختيار اللاعب الذي تمنح له الجائزة إلى أن تم عقد العديد من الاتفاقيات التي تسمح لغير إدارة المجلة من اختيار اللاعب الأفضل في العالم.

إذ سمح للصحفيين المختصين في كرة القدم الأكثر خبرة حول العالم التصويت لاختيار اللاعب الذي تمنح له الكرة الذهبية.

وقد كانت تعرف الجائزة في بداية ظهورها بجائز لاعب العام في أوروبا ولم تكن تمنح لغير لاعبي أوروبا إذ أن أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية هو اللاعب الإنجليزي ستانلي ماتيوس الذي كان يلعب لصالح نادي بلاكبول، إلا أنه ولحسن الحظ لم يستمر هذا الوضع بما هو عليه. ففي عام 1995 أصبح من حق اللاعبين الغير أوروبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية الحق في الفوز بالبطولة.

إذ أن العام نفسه قد حصل اللاعب جورج ويا وهو لاعب كرة قدم محترف من أصول ليبيرية على جائزة الكرة الذهبية، كأول لاعب غير أوروبي يحصل عليها.

ونظرًا لما حظيت به الجائزة من شهرة عالمية واسعة، فإن مجلة فرانس فوتبول أجرت في العام 2007 بعض التعديلات في اللوائح والقوانين لكي تسمح بمنح الجائزة للاعبين الغير أوروبيين، والذين أيضًا لا يلعبون في الأندية الأوروبية المحترفة.

إن أفضل لاعب في العالم 2022 لولا تغير القوانين الذي شهدت في عام 1995 و 2007 لكان أحد اللاعبين في الأندية الأوروبية ليس لشيء سوى أن الجائزة لا تمنح لمن هو ليس بـ أوروبي، وليس بلاعب في الأندية الأوروبية.

 

وعلى مدار السنوات الطويلة التي عقدت فيها حفلات تسليم الجائزة، إلا أنها شهدت في فترة منها بعض الأحداث المختلفة. ففي العام 2010 تم الاتفاق بين إدارة مجلة فرانس فوتبول وإدارة الاتحاد العالمي لكرة القدم فيفا على ضم الجائزة لكي تنظمها إدارة المجلة والاتحاد، لتخرج في ثوب جديد لم تعرف به من قبل.

فقد تم تغير اسم جائزة الكرة الذهبية التي تعرف بالفرنسية باسم Ballon d’Or  بعد ضمها مع جائزة الاتحاد العالمي لكرة القدم والتي تعرف باسم جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم،  لتعرف بعد ذلك باسم جائزة كرة الفيفا الذهبية.

ظلت هذه الجائزة تمنح سنويًا لمدة استمرت 6 سنوات لأفضل لاعب في العالم، وظلت الجائزة تحظى باهتمام أكثر من المعهود من قبل إذ أنها صارت جائزتين تقام تحت ستار جائزة واحدة تنظمها أكبر منظمة كروية حول العالم وهي الفيفا.

غير أن الأمور لم تدم بصورتها الرائعة كثيرًا، ففي العام 2016 لم يجدد العقد بين إدارة المجلة، والفيفا بسبب الاختلافات التي نشأت بين الإدارتين في بعض بنود العقد، وقد أدى هذا الاختلاف إلى إعادة جائزة الكرة الذهبية مرة أخرى إلى قائمة الجوائز ولكن مع احتفاظ إدارة مجلة فرانس فوتبول بتنظيمها كما كان الأمر من قبل.

هذا الانفصال لم يمر حميدًا على الفيفا، فقد ألغت بعد العام 2016 الجائزة التي كانت تمنحها من قبل، وهي جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم لتصدر جائزة جديدة عرفت باسم الأفضل THE BEST .

وعلى أن الجائزة لاقت بعد هذا الانفصال نفس القدر من الرواج التي حظيت به من قبل، إلا أن مجلة فرانس فوتبول شهدت للمرة الأولى في تاريخ الجائزة التي تمنح بصورة موسمية دورية، عدم منحها للاعب الأفضل في العالم.

إذ أن موسم 2019\2020 كان الموسم الأتعس في تاريخ الجائزة فهي لم تمنح لأية لاعب حول العالم، والسبب في ذلك كما عللته إدارة الجائزة هي عدم الاستحقاق. ففي هذا الموسم شهد العالم جائحة كورونا والتي أعاقت إقامة الكثير من الدوريات حول العالم، فلم تظهر المهارات الكروية لكثير من اللاعبين فليس من العدل إذًا أن تمنح الجائزة للاعب دون الأخر.

تابعنا يوميا وتعرف على اهم مباريات اليوم محليًا وعالميًا

من هم المرشحون للكرة الذهبية 2022

شهدت الكرة الذهبية في 2022 التنافس المذهل بين العديد من اللاعبين الأكثر مهارة واحترافًا حول العالم. فقد ظهر في هذا الموسم لاعب مصري ينافس على لقب أفضل لاعب في العالم 2022 ولم تنخفض حماسته لسوء حظه في عدم  فوزه بها في المواسم السابقة. 

محمد صلاح ليس اللاعب الوحيد الذي يتمتع بالمهارة والإحترافية الذي نافس على لقب أفضل لاعب في العالم 2022، بل قد ضمت المنافسة ثمانية أبطال من أبرز اللاعبين حول العالم. اعتمدت مجلة فرانس فوتبول في اختيارهم على تقييم المهارة الفردية للاعب وهو على عكس ما سبق من إدارة المجلة، إذ كانت تعتمد على التقييم الجماعي للاعب وما أفاده لفريقه من الجوائز.

وبالرغم من أن حفلة الجائزة لم تعقد بعد، إذ أن من المقرر أن تقام في 17 أكتوبر 2022 أي قبل بدء انطلاق كأس العالم المزعم إقامته في قطر في نوفمبر 2022 ، غير أن هناك بعض الملامح التي يمكن من خلالها تحديد المرشحين للفوز بلقب أفضل لاعب في العالم 2022، وهم على النحو التالي:

كريم بنزيما

لاعب المنتخب الفرنسي الذي يحمل أصول جزائرية كريم بنزيما هو لاعب من مواليد عام 1987 يلعب في نادي ريال مدريد كأحد أبرز وأهم مهاجمي النادي، والمنتخب الفرنسي كذلك.

كانت بداية اللاعب الأول المرشح للفوز بلقب أفضل لاعب في العالم 2022 مع نادي رون ألب وهو من أندية ضاحية  ليون الفرنسية، إذ كان كريم يملك المهارات الهوائية اللازمة لجعله أحد المحترفين وهو ما جذب أنظار مستكشفي الأندية الأخرى له.

فقد انتقل في عمر التاسعة إلى نادي أولمبيك ليون عام 1996 وظل تحت التدريب في أكاديمية النادي حتى فترة ليست طويلة ليصعد بعدها إلى صف الفريق الأول ويحرز 36 هدفًا وهو لم يزل تحت سن السادسة عشر 16 . ثم توالت الإنجازات للاعب الصاعد، إذ أنه سجل 12 في 14 مباراة خاضها مع ليون تحت سن الثامنة عشر 18.

هذا التميز كشف الأنظار له أمام مدرب الفريق الأول لنادي ليون، فقد انضم اللاعب الشاب إلى خطوط الفريق الأول وشارك معهم مبارته الأولى عام 2005 ضد فريق نادي ميتز الفرنسي حيث شارك في الدقيقة 77 وأحرز أحد هدفي الفوز في شباك المنافس.

توالت الإنجازات على الشاب الطامح، فقد وقع عقد احتراف لثلاث سنوات مع فريقه، وأحرز معهم

العديد من الأهداف، لكن يظل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا في شباك نادي روست ورج أول ملامح احترافه.

حتى يأتي العام 2009 وتفتح لكريم بنزيما مصرعي نادي ريال مدريد، ففي هذا العام وقع نادي ليون مع نادي ريال مدريد صفقة إنتقال بلغت قيمتها 35 مليون يورو. انتهى الاتفاق بإمضاء كريم لصالح ريال مدريد عقد يستمر لمدة ست سنوات وأصبح لاعبًا رسميًا بالنادي الأسباني.

كانت المشاركة الرسمية الأولى لبنزيما مع ريال مدريد بتسجيله أول هدف رسمي  ضد فريق خيريث، كما أن مشاركة بنزيما المرشح بالفوز بلقب أفضل لاعب في العالم 2022 في دوري أبطال أوروبا كانت في مرحلة المجموعات ضد فريق مرسيليا.

وفي موسم 2010 حصد كريم مع ريال مدريد لقب كأس ملك إسبانيا، ليصبح ثاني هدافي الدوري بعد الهداف الأول كريستيانو رونالدو.

حافظ كريم على إنجازاته الكروية مع ريال مدريد إلى يومنا هذا، ففي الموسم المنجذم 2021 أصبح كريم صاحب الـ 34 عامًا اللاعب الأكبر الذي يسجل هاتريك في دوري أبطال أوروبا، وهو مع ذلك ثالث أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد واللاعب الذي تصدر قائمة التوقعات بالفوز بلقب أفضل لاعب في العالم 2022 .

تيبو كورتوا 

الحارس البلجيكي الأشهر في العالم حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا. هو لاعب بلجيكي يعد من أفضل حراس المرمى في العالم، وأحد أبرز حراس المنتخب البلجيكي، كما أنه المرشح الثاني للفوز بلقب أفضل لاعب في العالم 2022 . 

في سن السابعة انضم كورتوا إلى نادي جينك البلجيكي واختيار لما يمتلكه من مهارات ومرونة عالية بأن يكون حارس مرمى النادي. وفي موسم 2010 أصبح كورتوا الحارس الأول لشباك ناديه، لينتهي الموسم ويحصل كورتوا على لقب أفضل حارس للعام، وجائزة جيك لأفضل لاعب في العام لما قدمه من دفاع عن شبكته، إذ تلقى 32 هدفًا طوال 40 مباراة خاضها، حافظ خلال 14 مباراة منها على شباكه خالية من الأهداف. 

ظل المرشح القوى في قائمة أفضل لاعب في العالم 2022 ينتقل بين العديد من الأندية الأوروبية العريقة مثل تشيلسي، وأتليتكو إلى أن حط عام 2018 رحاله لينتقل بعد فوزه بالقفاز الذهبي إلى نادي ريال مدريد بعقد يمتد إلى ست سنوات.

لم يكن انتقال الحارس البلجيكي المحترف سهلاً من تشيلسي إذ لم يرد النادي انتقاله إلا بعد توفير البديل المناسب الذي يمكنه أن يؤدي أداءه، إلا أن كورتوا ظل متمسكًا برأيه في رغبته بالانتقال إلى الريال مما دفعه لعدم حضور التدريبات فأدى النادي إلى توقيع عقد انتقاله بعدها.

كانت مسيرة كورتوا المرشح الأقوى للفوز بالكرة الذهبية حيث أنه أفضل لاعب في العالم 2022 لما قدمه من مهارات عالية في نادي ريال مدريد.

ففي موسم 2020 حافظ للمرة السابعة عشر على نظافة شباكه ليصير اللاعب الذي يحقق هذا الإنجاز مع ريال مدريد في موسم واحد منذ موسم 1995 مع الحارس فرانسيسكو بويو.

لم تكن مسيرة كورتوا الدولية أقل من مسيرته الاحترافية التي صنعها، فإن كأس العالم الأخير 2018 كان حارس منتخبه البلجيكي على طول البطولة، إذ ساعد منتخب بلاده في الفوز على المنتخب البرازيلي في ربع النهائي بنتيجة 2 : 1 وهو ما جعل منتخب بلاده يصعد إلى نصف كأس العالم منذ عام 1986 .

إن أفضل لاعب في العالم حاليًا لا يخرج كورتوا من القائمة  المرشحة للحصول على هذا اللقب. ففي كأس العالم الأخير ظل محافظًا على شباكه نظيفة إلى منتصف النهائي إذ تلقى هدفًا واحدًا من بطل العالم لاحقًا فرنسا. ونتيجة لتصديه لسبعة وعشرين هدفًا تلقاها خلال سبعة مباريات لعبها في كأس العالم حصل على القفاز الذهبي.

لا شك أن كورتوا هو الآن من أفضل حراس العالم إن لم يكن أفضلهم، لذا فإن التوقع بحصده لقب أفضل لاعب في العالم 2022 ليس ببعيد، ولا يعد كثيرًا عليه فقد قاد ريال مدريد لنيل ثلاث بطولات من أهم البطولات الكروية في العالم وهي : دوري أبطال أوروبا، و الدوري الإسباني، والسوبر الإسباني.

محمد صلاح 

الفرعون المصري محمد صلاح حامد الذي قلب نظر العالم الغربي للشرق الأوسط، والعرب. محمد صلاح هو من مواليد 1992 في إحدى القرى الريفية المصرية، حصل على العديد من الجوائز أدت لترشحه أكثر من عام للفوز بالكرة الذهبية ولقب أفضل لاعب في العالم 2022 . فمن هذه الجوائز حصوله على: 

لقب أفضل لاعب في إنجلترا 2018 و حصوله على لقب هداف الموسم للدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2017 وحصوله على لقب أفضل لاعب إفريقي مرتين متتاليتين 2017 و 2018 .

ومن الجوائز كذلك حصوله على أفضل لاعب إفريقي من قبل BBC عامي 2017 و 2018 . إضافة إلى لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عام 2018 .

وصلاح حصل على لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز في أعوام 2018 و 2019 و 2022 .

بدأ المرشح المتوقع الثالث لنيل لقب أفضل لاعب في العالم 2022 مسيرته الكروية الحقيقة مع نادي المقاولون العرب، إذ كان قبل الانضمام للمقاولون يلعب لصالح أندية صغيرة وهي بسيون، وعثمانون طنطا.

كان انضمام صلاح للمقاولون في عام 2006 غير أنه لم يشارك في الدوري المصري الممتاز إلا في عام 2010 حين واجه نادي المقاولون نادي المنصورة الرياضي لتنتهي المباراة بالتعادل بين الفريقين.

ولما تمتع به الفرعون الصغير حينها من مهارة، كان على وشك الانتقال إلى صفوف نادي الزمالك المصري، إلا أن الصفقة لم تتم. فقد كان الحظ يخبأ له صفقة انتقال إلى نادي بازل السويسري.

كانت صفقة صلاح التي بلغت مليوني يورو بابًا من السماء فتح لنادي المقاولون إذ تم توقيع العقد بين إدارة الناديين على أن يستمر لمدة أربع سنوات، لما رأته إدارة بازل من احترافية صلاح في كرة القدم.

كانت المباراة الرسمية الأولى لصلاح مع بازل ضد نادي مولده النرويجي في الدورة التمهيدية لدوري أبطال أوروبا. وقد استمرت مشاركات صلاح بعد ذلك في مباريات الدوري إلا أن بازل لم يستطع أن يحرز مكانة كبيرة في الدوري الأوروبي، ومع ذلك فاز بلقب الموسم 2012 في الدوري السويسري، ونال النادي لقب الوصيف في كأس سويسرا.

 

انتقل بعد ذلك أفضل لاعب في العالم 2022 إلى نادي تشيلسي في موسم 2013 بصفقة قدرتها الصحف آنذاك بما يقرب من 11 مليون جنيه استرليني ليصبح اللاعب المصري الأول الذي يرتدي القميص الأزرق.

وقد شارك صلاح في العديد من المباريات ضد أندية أوروبية ضخمة، وقد سجل هدفه الأول في مرمى شباك أرسنال في المباراة التي انتهت 6 : 0 لصالح تشيلسي.

وعلى الرغم من مهارة صلاح التي شهد لها، ظل جالسًا على دكة البدلاء كثيرًا، مما دفع تشيلسي إلى إعارته لنادي فيورنتينا ثم إلى نادي روما.

كانت مسيرة صلاح مع نادي روما موسم 2015 مسيرة حافلة فقد حقق العديد من الإنجازات نال عنها لقب لاعب الموسم في روما.

ثم يأتي موسم 2016 ليشتري روما صلاح مقابل 15 مليون يورو،  وتبدأ مسيرة ستجعل منه لاحقًا مرشحًا قويًا لنيل لقب أفضل لاعب في العالم 2022 . إذ أن صلاح سجل خلال الموسم 19 هدفًا منهم هدفين في دوري أبطال أوروبا، وسجل الهاتريك الأول له ضد بولونيا ليحصل أشهر لاعب كرة قدم في العالم على أفضل لاعب في روما.

كان صلاح الثالث في ترتيب أفضل لاعب في العالم 2022 لما شهده نادي ليفربول من حصد ألقاب بفضل صلاح. ففي موسم 2017 انتقل صلاح لنادي ليفربول في صفقة قياسية بلغت 42 مليون يورو لتصير صفقة صلاح الأغلى في تاريخ النادي.

بهذه الصفقة أصبح صلاح أغلى لاعب إفريقي وأصبح العربي الأغلى في تاريخ كرة القدم. فأول مباراة رسمية شارك فيها صلاح كانت في أغسطس 2017 استطاع خلالها أن يحرز هدف في شباك نادي واتفورد لتنتهي المباراة بالتعادل بين الفريقين.

لقد لاقت المباريات التي شارك فيها صلاح الرواج الكبير بين المشجعين العرب خاصة والإنجليز عامة. إذ أن الفتى الحالم بنيل لقب أفضل لاعب في العالم 2022 حصل مع نهاية الموسم على لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز بعدد أهداف 32 هدفًا خلال 36 مباراة لعبها صلاح ليصبح المصري الوحيد الذي نال هذا اللقب إلى اليوم.

ثم لم يكتف بهذا الإنجاز إذ أنه سجل سوبر هاتريك الأول له في شباك نادي واتفورد ليصبح العربي الوحيد في التاريخ الذي يحقق هذا الإنجاز.

صلاح لم يكتفي بهذه البطولات بل طمح لحصد المزيد والمزيد، فهو المصري واللاعب الوحيد في الدوري الإنجليزي الذي استطاع أن يسجل في المباريات المختلفة في الدوري الإنجليزي، إذ سجل خلال 24 مباراة لعب فيها.

إلى اليوم يعتبر صلاح النجم الأول في نادي ليفربول ففي الموسم الحالي 2022 قد تجاوزت عدد أهداف صلاح المائة في الدوري الإنجليزي. هو ما دفع الخبراء من ذكر اسم صلاح كأحد الأبطال الممكنة نيلهم لقب أفضل لاعب في العالم 2022 .

فصلاح من اقوى 10 لاعبين كرة قدم في العالم فهو أول لاعب يسجل طول خمس مواسم  في المباراة الافتتاحية للدوري الإنجليزي، كما أنه في سبتمبر الماضي سجل هدفه المائة في شباك برينتفورد الإنجليزي ليصير أحد العشرة الهدافين في تاريخ ليفربول.

بجانب هذه الإنجازات التي يسعى لها أي لاعب حول كان صلاح اللاعب الأول الذي يسجل في تسع مباريات متتابعة، كل هذه الإنجازات الفردية تقوى من دعوى أن أفضل لاعب في العالم 2022 هو صلاح، غير أن حظ منتخب مصر مهارته لم يكن الأفضل لكنه صعد مع منتخب بلاده إلى كأس العالم وسجل الهدف الثاني لمصر في كأس العالم.

كيفن دي بروين

 كيفن دي هو لاعب المنتخب البلجيكي ويعد أفضل لاعب في العالم 2022 كما أنه مهاجم الوسط بنادي مانشستر سيتي، أطلق عليه لما بلغ من مهارة كروية لقب اللاعب الكامل من قبل زملائه ووسائل الإعلام.

كانت بداية كيفن الكروية من خلال انضمامه للعب في نادي كي في في سنة 1997 ببلجيكا، استمر كيفن مدة ليست بالقصيرة مع ناديه الأول، وكعادة اللاعبين انتقل من ناديه إلى نادي جينك عام 2009 .

لم يكن الموسم الأول للاعب المؤمل حصوله على وسام أفضل لاعب في العالم 2022 جيدًا له، إذ أن المباراة الأولى التي لعبها مع فريقه الجديد خسرها، إلا أن الموسم التالي 2010 نال ناديه لقبه الثالث بالفوز بالدوري البلجيكي الممتاز.

بعد أن انتهى هذا الموسم الحافل والذي يليه، انتقل كيفن إلى نادي تشيلسي في عام 2012 لكنه لم يشارك إلا في مباريات قليلة حتى أعير إلى نادي فيردر بريمن غير أن الإعارة لم تستمر سوى موسم واحد فقد عاد كيفن إلى تشلسي مرة أخرى في موسم 2013.

صنع كيفن بعد عودته موسمين رائعين مع تشلسي سجل خلالهما عدد من الأهداف التي أضيفت إلى سجله الحافل، مما دفع نادي مانشستر سيتي أن يسعى في شراء اللاعب وبالفعل في 2015 أعلن النادي إمضاء عقد 6 سنوات بصفقة بلغت 55 مليون جنيه استرليني.

وقد سجل العديد من الأهداف في مبارياته الأولى مع الفريق جعل فأصبح اسمه على القائمة الطويلة للفوز بجائزة كرة الفيفا الذهبية لعام 2015. 

في هذه الفترة التي لعب خلالها مجموعة من المباريات أصيب في ركبته اليمنى، وبعد التشافى من الإصابة عاد مرة أخرى إلى أرضية الملعب وشارك في المباراة التي كانت ضد فريق بورتسموث إذ فاز مانشستر فيها بأربع أهداف مقابل لا شيء.

وفي العام 2016 وبفضل اللاعب المرشح ليكون أفضل لاعب في العالم 2022 وصل النادي للمرة الأولى في تاريخه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، إذ سدد كيفن هدف التعادل  في شباك أرسنال حينها.

وأما الموسم 2017 فقد حقق كيفن فيه عدد من العلامات المضيئة في مسيرته الكروية، حيث أنه صنع العديد من الأهداف أدت فريقه للفوز في المباريات التي خاضها، هذه الإنجازات استمرت إلى المواسم التالية.

ففي الموسم 2018 و 2019 و 2020 صنع الكثير من الأهداف أدت لرفعت ناديه وصنعت له تاريخ جديد. فهو صانع أهداف لا مثيل له ويعد واحدًا من الثمانية الذين يتنافسون على أفضل لاعب في العالم 2022.

ومسيرته الدولية لا تقل أهمية عن مسيرته الفردية، إذ أنه في عام 2014 سجل مع منتخب بلاده الذي أصبح لاعبًا أساسيًا فيها 4 أهداف صعدت بمنتخبه لبطولة عالمية كبيرة لم يصعدوا لها منذ 12 عامًا.

وقد كانت مباراته الأولى ضد منتخب الجزائر، إذ اختارته الفيفا كلاعب المباراة فقد صنع فيها هدف التعادل ضد منتخب الجزائر.

وفي كأس العالم 2018 صنع كيفن العديد من الأهداف لزملائه في المنتخب، حتى دفع المنتخب إلى الصعود لنصف النهائي لمقابلة بطل العالم فرنسا، وكما هو المتوقع لم يصمد المنتخب البلجيكي أمام الفرنسيين لتنتهي المباراة بفوز منتخب فرنسا ويتأهل لنهائي كأس العالم. إلا أن المنتخب البلجيكي نال المرتبة الثالثة بعدما هزم المنتخب الإنجليزي ليعتبر كيفن ليعتبر مرشحًا قويًا لنيل لقب أفضل لاعب في العالم 2022.

فينيسيوس جونيور 

لاعب صفوف ريال مدريد فينيسيوس جونيور هو برازيلي الجنسية يلعب لصالح منتخب بلاده كجناح وكذلك لصالح النادي الإسباني.

بدأ جونيور الخامس في ترشيحات الخبراء لحوزة لقب أفضل لاعب في العالم 2022 مع نادي فلامنغو عام 2006 حيث ظل إلى العام 2010 يتمرن داخل ساحات النادي وشارك في كرة الصالة وقد لاحظ مدرب الفريق حينها مهارته البارزة غير أنه لم يضمه إلى الفريق لصغر سنه في هذا الوقت.

شعر جونيور أنه لا يصلح لممارسة كرة الصالة لذا أراد أن يلعب كرة القدم مما دفع  النادي أن يعقد له اختبارات في كرة القدم وقد نجح في اجتيازها وأصبح من حينها جونيور الذي يسعى لنيل لقب أفضل لاعب في العالم 2022 .

أصبح جونيور أحد نجوم نادي فلامنغو فأدى إلى زيادة الشرط الجزائي لفسخ العقد بينهما من 30 مليون إلى 45 مليون يورو، فاللاعب الشاب قد ساعد في تحقيق العديد من الأهداف لفريقه فلفت الأنظار إليه وكان ريال مدريد الطامح الذي يسعى لضم جونيور إلى قائمة لاعبيه.

وبالفعل في عام 2017 وقع نادي ريال مدريد عقد انتقال بعدما بلغ جونيور سنته الثامنة عشر وقد بلغت صفقة الانتقال 46 مليون يورو.

وفي موسم 2018 صنع العديد من الأهداف لزملائه غير أنه لم يوفق في تسديد هدف إلى أن جاء موسم 2019 وسجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا في شباك كلوب بروج.

وقد فاز ريال مدريد في هذا الموسم بلقب الدوري الإسباني وكانت عدد أهداف جونيور خلال الموسم 3 أهداف.

وفي الموسم الحالي 2021 سجل جونيور هدفين في شباك ليفانتي، وسجل الهدف الرابع في شباك ألافيس، إضافة إلى مجموعة من الأهداف حققت الانتصار لريال مدريد في المباريات التي خاضها.

وقد شارك مع منتخب بلاده في عام 2019 كبديل في المباراة التي لعبتها البرازيل أمام منتخب بيرو. هذه الخطوات التي خطها جونيور جعلت اسمه متداولاً كأحد اللاعبين الذي من المحتمل حصولهم على لقب أفضل لاعب في العالم 2022 .

ساديو ماني   

ساديو ماني هو واحد من اقوى 10 لاعبين كرة قدم في العالم، وهو أيضًا شريك صلاح ومنافسه اللدود في ليفربول، وأحد الثمانية الذين تتردد اسمائهم لنيل لقب أفضل لاعب في العالم 2022 .

كانت بداية ماني السنغالي في إحدى أكاديميات تدريب كرة القدم في السنغال، والتي ظل فيها مدة ليست بالقصيرة حتى أنتقل إلى نادي ميتز الفرنسي ليبدأ مسيرته الاحترافية في  عالم كرة القدم.

ظل ماني يلعب في مينز ما يقرب من تسعة عشر مباراة لكنه لم يستطع أن يقدم لناديه الفرنسي أية بطولة، بل إن النادي تأخر درجة في الدوري الفرنسي ليلعب بعد هذا الموسم في الدرجة الوطنية.

انتقل ماني الذي ينظر له الجمهور السنغالي على أنه أفضل لاعب في العالم 2022  إلى نادي ريد بل سالزبورغ ليصبح واحد من ثلاثة هم الأغلى في تاريخ نادي ويلز إذ بيع حنها بصفقة قدرت بأربعة ملايين يورو.

استطاع خلال موسمين قضاهما مع أن يسجل العديد من الأهداف ومنها ما هو هاترك أكثر من مرة، إلا إنه أراد أن ينتقل من النادي في عام 2014 فامتنع عن حضور التدريب ولعب المباريات.

قبل الانتقال إلى ليفربول كانت هناك خطوة واحدة فاصلة وهي انتقاله إلى نادي ساوثهامبتون الإنجليزي. وقد كان لماني دور بارز في تصعيد النادي إلى نهاية الدوري الإنجليزي إذ سجل في المباراة النهائية في الدوري هاتريك في أقل من ثلاث دقائق ليصبح أسرع هاتريك في تاريخه.

وفي 2016 انتقل السنغالي إلى النادي الأحمر ليصبح أغلى لاعب إفريقي حينها بصفقة بلغت 34 مليون جنيه استرليني. وخلال خمسة مواسم قضاها ماني مع ليفربول قبل أن يوقع عقد انتقال مع بايرن ميونخ استطاع أن يحرز العديد من الجوائز سواء أكانت على المستوى الفردي أو مع ناديه.

ففي الموسم الأول على جائزة أفضل لاعب في ليفربول، والموسم الثاني استطاع أن يحصل على لقب السنغالي الأكثر تسديدًا في الدوري الإنجليزي بعدد أهداف بلغ 43 هدفًا، كما كان السنغالي الأكثر تسديدًا  في الدوري الإنجليزي الممتاز. 

وفي موسم 2019 كانت الانطلاقة الكبيرة لماني، إذ اختير في القائمة القصيرة للفوز بالكرة الذهبية، غير أنه نال المركز الرابع خلف رونالدو. وفي العام 2020 اختير  ماني كأفضل لاعب إفريقي من قبل الاتحاد الإفريقي بدلا من محمد صلاح، لما حققه في  هذا العام من إنجازات مع منتخب بلاده وناديه.

كان ماني عاملا مهما في فوز منتخب بلاده في الفوز على مصر في بطولة إفريقيا الأخيرة، لذا رجح المحللون أن يكون ماني منافسًا قويًا لحمل لقب أفضل لاعب في العالم 2022 .

روبرت ليفاندوفسكي 

روبرت ليفاندوفسكي البولندي الذي أحرز طوال مسيرته مع أندية ومنتخب بلاده أكثر من 600 هدف، وهو اللاعب الذي يقود منتخب بلاده لنيل الألقاب في  البطولات التي يشارك فيها.

بدأ اللاعب الذي يتميز بمهارته في إنهاء الألعاب والمراوغة في الهجوم مسيرته الكروية عندما انضم إلى نادي بارتيزان ليسوتو والذي استمر مدة طويلة في اللعب تحت قميصه. وفي العام 2010 أصبح روبرت لاعبًا في الدوري الألماني بعدما انتقل إلى نادي  بوروسيا دورتموند.

ظل روبرت يحرز الأهداف لناديه الجديد ويحقق لهم التقدم الملحوظ في الدوري الألماني، إلى أن أتى العام 2014 ليحصل فيه روبرت على لقب الهداف التاريخي لنادي  بوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا.

هذا الإنجاز لفت أنظار نادي بايرن ميونخ له فضمه في نفس العام لتتاح له مسيرة كروية جديد أبدى فيها مهارته في الهجوم كان على أيسرها تسجيله بعض الأرقام القياسية كأسرع هتريك إذ سجله خلال أربع دقائق فقط.

ظل روبرت يحقق العديد من الأرقام الضخمة مع ناديه حتى رشح لنيل جائزة الكرة الذهبية التي تنظمها الفيفا إلا نال المركز الرابع فيها عام 2015 . تتابعت المواسم التالية تشهد نجاحًا لروبرت حتى أنه في هذا الموسم 2021 كان اللاعب الأول في تاريخ الدوري الألماني الذي يسجل في سبع مباريات افتتاحية متتابعة.

تلك النجاحات للاعب البولندي جعلته مقترحًا لحوزة لقب أفضل لاعب في العالم 2022 إذ أن مسيرته الدولية لم تكن أقل أهمية فقد لعب أكثر من 88 مباراة دولية مع منتخب بلاده استطاع خلالها المنتخب أن يصعد لمجموعة من البطولات الهامة مثل : كأس العالم لكرة القدم الذي أقيم في روسيا.

كيليان مبابي 

اللاعب الفرنسي المراوغ الذي اعتبره البعض أفضل لاعب في العالم 2022 لما حققه مع ناديه ومنتخب بلاده. كانت بداية مبابي مبكرة مع نادي  آس بوندي حيث كان والده هو المسؤول عن تدريبه خلال تلك الفترة قبل أن ينتقل إلى أكاديمية كليرفونتين الفرنسية التي من خلالها ظهرت براعته في كرة القدم.

تلك البراعة لم تكن مسبوقة، إذ دفعت أندية عالمية من التهافت على ضمه لصفوف الناشئين مثل :  ريال مدريد، وتشيلسي، وليفربول، وغيرهم. في ظل هذه العروض الطامحة لم يوفق مبابي إلى أية واحدة فيهما، إذ كان مستقره بعد ذلك مع نادي موناكو.

بدأت مسيرة مبابي الإحترافية مع نادي باريس سان جيرمان في عام 2017 إذ أعير لمدة سنة من قبل ناديه القديم. وفي نفس الموسم 2017 \ 18 استطاع مبابي أن يسدد أول سوبر هاتريك في تاريخه الكروي في مدة هي أقل من ربع ساعة. 

كما لم يكن اللاعب الذي يسعى ليتوج بلقب أفضل لاعب في العالم 2022 خاليًا من الألقاب، إذ أنه نال جائزة كوبا التي من المجلة التي تنظم جائزة الكرة الذهبية فرانس فوتبول ليعتبر أفضل لاعب في العالم تحت سن 21.

وفي الموسم 2020 أصبح امبابي بالرغم من إصابته الجائحة في الفترة التي لعب خلالها مع منتخب فرنسا، واحدًا من خمسة استطاعوا تسجيل 100 هدف مع نادي باريس سان جيرمان. كما صار اللاعب الأصغر في تاريخ دوري أبطال أوروبا الذي استطاع أن يسجل 20 هدفًا.

لقد كان مبابي يحظى بمهارة مميزة في مراوغة الكرة، تلك المهارة انعكست على منتخب بلاده إذ نال معه كأس العالم 2018 ، كما صعد لتصفيات اليورو 2020 ، دوري الأمم الأوروبية 2020 مما دفعه  ليصبح الأسطورة القادمة في عالم كرة القدم إذ أن عمره لم يتجاوز بعد 23 ويتوقع أن يكون أفضل لاعب في العالم 2022 لما صنعه من تاريخ في كرة القدم حافل.

ختامًا

إن المرشحين للتتويج بلقب أفضل لاعب في العالم 2022 كثر للغاية، إذ أن عالم المستديرة يمتلئ بالعديد من الموهوبون حقًا، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، وهذه القائمة كانت نقطة من فيض محترفي كرة القدم. فـ توقع مع سعودي سبورت من سيحصل على لقب أفضل لاعب في العالم 2022 ؟

اقرأ أيضا

أخيرا.. بنزيما يكشف سر لقب الحكومة بعد الفوز بالكرة الذهبية

نيمار ينفجر.. نجم ريال مدريد تعرض للظلم في جائزة الكرة الذهبية

حمل تطبيق سعودي الآن