تعرف على مسيرة الهداف التاريخي لكرة القدم

تاريخ النشر: 25/10/2022
222
منذ سنة
تعرف على مسيرة الهداف التاريخي لكرة القدم

لا يوجد أصعب من أن تتحدث عن حياة الهداف التاريخي لكرة القدم، ليس لأن حياته الكروية غير معلومة، لكن لأن الحديث عن الأبطال يتعلقه شيء من اسم الأبطال! 

ولحسن الحظ فإن كرة القدم جادت وأكثرت من أبطالها، لتضع أمامنا المجال مفتوحًا للحديث عن الرموز التي يستقى من سيرتهم الدروس ليست فقط تهم محبي كرة القدم، بل كل من عرف الدنيا فهي دروس حياتية تلخصت فيها تجارب بعض من أنجح الأشخاص في العالم.

إن حديث سعودي سبورت سيكون عن أشهر الأسماء في تاريخ كرة القدم، تلك الأسماء التي أصبح منها الهداف التاريخي لكرة القدم. إنه حديث عن مسيرة تاريخية ممتعة تضع الطريق أمام الناظرين ممهدًا رحبًا.

تابع معنا اخر اخبار نادي الهلال السعودي

من هو الهداف التاريخي لكرة القدم

في كل عام تخرج الفيفا للمجتمع العالمي تقريرًا عن النتائج المذهلة التي حدثت في كرة القدم. وبالنظر إلى التقرير الأخير للفيفا، فهناك عشرة أسماء هم أكثر لاعبي كرة القدم تسديدًا للأهداف. إنها الأسماء التي ضمتها قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم عبر التاريخ.

كريستيانو رونالدو

إنه البطل الذي لا يخفى، فهو كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكرة القدم في المباريات الرسمية الذي لا ينازعه أحد على هذا اللقب. وهو الرياضي الوحيد الذي استطاع أن يسجل طوال مسيرته الكروية 833 هدفًا. 

مسيرة رونالدو الكروية

بدأ رونالدو في سن السادسة عشر اللعب في نادي سبورتينغ لشبونة، لم يكن حينئذ يشارك فقط في المباريات التي تندرج تحت فئته العمرية، بل شارك في المباريات التي خاضتها الفرق التي تحت سن ال16، وال17، وال18، وشارك كذلك في مباريات مع الفريق الثاني، و الفريق الأول كل ذلك في موسم واحد لما رآه فيه مدربه حينها لاسزلو بولوني من مهارته البارزة في المراوغة.

كانت مبارته الأولى مع الفريق الأول في عام 2002 عندما شارك في الدوري المحلي في مباراة ضد فريق براغا.

ثم يأتي عام 2003 وينتقل إلى نادي مانشستر يونايتد ولا يستمر الهداف التاريخي لكرة القدم به كثيرًا لـ يرتحل منه في عام 2008 .

كانت تلك المدة التي قضاها في مانشستر، مدة إظهار مهارة رونالدو تحقيق العديد من الانجازات الفردية والجماعية مع فريقه.

فلم تكن مباراته الأولى مع النادي إلا الدخول كبديل في المباراة التي جمعت مانشستر ضد بولتون واندررز حيث حقق فيها الفوز لناديه بنتيجة بلغت 4 : 0 .

هذا التميز الذي جعل من اسمه يبرز أكثر حينما شارك في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي وأحرز هدف الفوز لناديه في نهائي البطولة.

حينما سجل الهداف التاريخي لكرة القدم الهدف رقم 1000 للنادي في شباك نادي ميدلزبره ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2005 ، حصل بعدها وفي نفس العام وبناءًا على تصويت الجماهير له لقب أفضل لاعب شاب بنادي مانشستر يونايتد.

وفي 2007 يسجل رونالدو أمام روما وفي بطولة دوري أبطال أوروبا هدفين من أصل سبعة كأول أهدافه في المسابقة. 

تتوالى الأعوام ليأتي عام 2009 هو العام الذي سيحقق فيه رونالدو لقب الهداف التاريخي لكرة القدم، إذ ينتقل لأحد أكبر أندية أسبانيا وهو نادي ريال مدريد ويحقق معه الكثير والكثير من البطولات. 

لم يظل رونالدو إلى اليوم أحد أهم وأبرز لاعبي كرة القدم في العالم، والرجل الأشهر في عالم المستديرة بالرغم من تجاوزه سن الثلاثين إلا أنه يزل كرستيانو رونالدو.

تعرف على مباريات اليوم في الدوري السعودي

اللحظات الأولى في حياة رونالدو

بدأ كريستيانو لعب كرة القدم عندما انضم إلى نادي سبورتنج لشبونة، لكن هذا التعاقد من الفتى الطامح لم يستمر طويلاً. ففي عام 2003 انتقل من النادي ووقع لصالح نادي مانشستر يونايتد وعمره لم يتجاوز بعد الثامنة عشرة.

إنه التعاقد الذي أبرز مهارة كريستيانو وألقى الأضواء عليه. فقد حقق ناديه الجديد بفضل وجوده ثلاثة ألقاب متتالية في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، ليس فقد هذا بل حقق النادي الفوز في بطولة دوري أبطال أوروبا، وتبعها فوز ببطولة كأس العالم للأندية.

كريستيانو والكرة الذهبية

لم يحتِج كريستيانو إلى الكثير من الوقت ليفوز بالكرة الذهبية، فإن الكرة الأولى التي حصل عليها كان حينها في عمر الثالثة والعشرين. هذا الفوز الذي أتى بجانب حصوله على لقب أفضل لاعب في العالم من الفيفا. 

كريستيانو وريال مدريد

ثم يأتي عام 2009 ويصبح الهداف التاريخي لكرة القدم العالمية أغلى لاعب في العالم. إنه العام الذي تعاقد فيه مع نادي ريال مدريد، حيث بدأت المسيرة الحافلة لكل من اللاعب والنادي.

 

فمن خلال مشاركته في 438 مباراة تحت رداء ريال مدريد صار كريستيانو أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد. فقد سجل بين عامي 2009 و 2018 وهو تاريخ انتقاله من النادي إلى أن استقر مع نادي يوفنتوس 451 هدفًا .

 

يمثل رونالدو لنادي ريال مدريد اللاعب الأفضل في تاريخه، فلم تمر مباراة شارك فيها رونالدو مع الريال إلا وقد سجل فيها أكثر من هدف. ليس فقد هذا بل سجل في جميع البطولات التي شارك فيها.

ففي بطولة الليغا سجل الهداف التاريخي لكرة القدم عبر التاريخ 312 هدفًا، وبطولة دوري أبطال أوروبا سجل فيها من الأهداف 105 .

وبطولة كأس الملك أحرز فيها 22 هدفًا، والبطولة العالمية الأهم كأس العالم للأندية سجل فيها 6 أهداف بقميص ريال مدريد، ولم تكن بطولة كأس السوبر الأسباني خالية من أهدافه فقد سجل فيها 4 أهداف، إضافة إلى كأس السوبر الأوروبي الذي سجل فيها هدفين.

ألقاب كريستيانو

هذه المجموعة من البطولات، والعدد الهائل من الأهداف جعله يتربع على عرش الهداف التاريخي لكرة القدم، إضافة إلى هذا اللقب فقد حصل كريستيانو على عدة ألقاب أخرى:

فهو بطل دوري أبطال أوروبا لأربع مرات، وبطل كأس العالم للأندية ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات، والدوري الإسباني مرتين، كذلك كأس الملك وكأس السوبر الإسباني فاز بكل واحدة منها مرتين.

 

إضافة إلى كل ما سبق، قد نال رونالدو خمس مرات الكرة الذهبية، وفاز بأربع أحذية ذهبية كأول لاعب يحرز هذا العدد من الفوز بالحذاء الذهبي. كما أنه فاز بجائز أفضل لاعب في أوروبا لثلاث مرات، وجائز البيتشيتشي ثلاث مرات كذلك.

كريستيانو واليوفنتوس  

لقد لاقت مسيرة رونالدو مع ناديه الجديد اليوفنتوس عندما انتقل إليه في عام 2018 التوقعات المتأملة. 

فهذا الانتقال قد كلف النادي 100 مليون يورو ليُعد الانتقال الأغلى في العالم للاعب تجاوز الثلاثين، ويصير كريستيانو اللاعب الأغلى في تاريخ الأندية الرياضية الإيطالية، إذ لم يسبق لنادي إيطالي أن يدفع هذا المبلغ مقابل صفقة شراء لاعب. 

 

إلا أن رونالدو حقق عدد من الانجازات مع النادي فهو الهداف التاريخي لكرة القدم، فقد فاز في الدوري الإيطالي بلقبين، وأيضًا فاز بلقبين في كأس السوبر الإيطالي، ولقب وحيد في كأس إيطاليا.

وعلى كون كريستيانو حقق نجاحًا ظاهرًا، غير أنه لم يستمر طويلاً مع ناديه الجديد. إذ أنه في عام 2021 انتقل كريستيانو إلى نادي مانشستر يونايتد وظل يلعب تحت قميصه إلى اليوم.

أفضل لاعب برتغالي

لقد نال كريستيانو بعد أن اجتمع الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في 2015 لقب أفضل لاعب في تاريخ البرتغال، فهو اللاعب الذي تجاوز الثلاثين وما زال يحتفظ بنشاطه وإنجازاته الكروية.

 

فلم يكتفي بخوضه 180 مباراة دولية وحصوله على لقب الهداف التاريخي لمنتخب البرتغال، وجعل منتخبه يفوز للمرة الأولى في تاريخه بـ بطولة أمم أوروبا عام 2016 البطولة التي نال فيها الحذاء الذهبي كـ الهداف الثاني الأفضل طوال المباريات.

ثم يأتي العام 2020 ويحصل على الحذاء الذهبي كأفضل هداف في بطولة أمم أوروبا. 

لم يكتفي بتلك المسيرة المميزة ليترك الرياضة، ويعتزال كما فعل منافسوه في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم.

لم يكن رونالدو فقد اللاعب البارع الذي يأسر عاشقي كرة القدم بمهارته، بل هو أيضًا أحد أشهر المشاهير في العالم.

 فقد اختارته مجلة التايم عام 2014 كأحد المئة التي تؤثر في العالم، واعتبرته قناة ESPN أشهر رياضي في العالم في المدة بين 2016 و 2019  .

 

تابع اخر اخبار اللاعب سالم الدوسري

جوزيف بيكان

هو اللاعب النمساوي التشيكي الذي يلي رونالدو في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم، فهذا للاعب وفقًا للفيفا قد سجل 805 هدفًا طوال مسيرته الكروية. 

تلك المسيرة التي بدأت في عام 1931 عندما لعب لصالح نادي رابيد فيينا، لينتقل بعد أربع سنوات فقد إلى المنافس المحلي أدميرا فيينا.

مسيرة جوزيف بيكان

كان النادي الأول الذي لعب لصالحه بيكان هو نادي فاربين لوتز حيث شارك معه في العديد من المباريات، لكنه انتقل بعدها لنادي رابيد فيينا الذي حصل فيه على لقبه الأول كأفضل هداف.

لم يستمر بيكان مع النادي سوى ست سنوات فقد، ففي عام 1937 انتقل الهداف التاريخي لكرة القدم العالمية الثاني من النمسا إلى التشكيك ليلعب لصالح نادي سلافيا الذي نال فيه لقب أفضل هداف في موسمه الأول مع النادي.

وبالرغم من أن الحرب العالمية حالت دون إقامة المباريات، إلا أن بيكان حصد لقب هداف الدوري التشيكوسلوفاكي للمرة الثانية مع عدم فوزه بالبطولة، فقد فاز بها نادي سبارتا براغ.

ألقاب بيكان

استمر بيكان في اللعب لصالح ناديه الجديد لمدة ثمان مواسم سجل فيها 328 هدفًا، كما سجل لمدة ثلاث مرات سبعة أهداف في مباراة واحدة، كما أنه حصل على لقب أفضل هداف 12 مرة في تاريخ مسيرته الاحترافية التي استمرت خمسة وعشرين عام.

كما أن بيكان حصل على لقب أفضل هداف في العالم وأوروبا لمدة خمسة مواسم متتالية بدأت من عام 1939 إلى عام 1944 ما اعتبر رقمًا قياسيًا لم يأتي به أحد بعده إلى الآن.

أندية بيكان 

انضم بيكان في عام 1952 إلى نادي هراتس كرالوفه وسجل معه 53 هدفًا في 26 مباراة شارك فيها تحت قميصه. 

ولم يستمر الهداف التاريخي لكرة القدم مع ناديه الجديد الكثير من الوقت، حيث أنه في شهر مايو غادر النادي لينتقل إلى نادي سلافيا براغ ويستمر معه إلى أن اعتزل كرة القدم وهي في عمر 42 عام 1955 ليكون أكبر لاعب يشارك في الدوري حينها.

بيكان والكرة العالمية

لم تكن مسيرة بيكان الدولية أقل من مسيرته المحلية، فهو ثاني اسم يذكر في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم، فقد شارك في البطولات الدولية من خلال منتخبه حينما انضم إليه وهو لم يتجاوز بعد عمر العشرين سنة ضد منتخب اسكتلندا.

وقد سجل بيكان طوال مسيرته في 34 مباراة دولية 29 هدفًا تحت أكثر من قميص منتخبي، حيث أنه لعب لصالح منتخب تشيكوسلوفاكيا، ومنتخب النمسا، وبوهيميا، ومورافيا.

ظلت مسيرة بيكان حافلة تنظر لها بعين الإعجاب، فهو البطل الذي كان يغار منه زملائه الذين يشاركون معه في المباريات لما يمتلكه من مهارات عالية أدت لتسجيل اسمه في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم بعدد أهداف 805 أهداف.

 

ليونيل ميسي

اللاعب ليونيل ميسي على قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم، حصل الأرجنتيني الأشهر ميسي على المركز الثالث. اللاعب الذي ولد في عام 1987 هو اليوم من أشهر اللاعبين في العالم، والأكثر حصولاً على الكرة الذهبية، وبطل نادي باريس سان جيرمان.

 

مسيرة ميسي الكروية 

حقق ميسي طوال مسيرته العديد من الألقاب الكروية القياسية، فهو اللاعب الوحيد الذي فاز بالكرة الذهبية سبع مرات، وهو أيضًا الفائز بالأحذية الذهبية الأوروبية ست مرات ليكون رقمًا قياسيًا لم يحققه أحد غيره.

 

كما يعتبر اللاعب الأرجنتيني الأفضل في العالم، ليس فقد لحصوله على العديد من الألقاب مع الأندية التي لعب تحت قميصها مثل نادي برشلونة الذي فاز معه بخمسة وثلاثين لقبًا مختلفًا من بينهم 10 ألقاب في الدوري الإسباني، و4 في دوري أبطال أوروبا، و7 في كأس الملك.

بل لأنه من أكثر اللاعبين امتلاكًا لـ مهارة السير بالكرة ومراوغة اللاعبين.

ميسي والأرقام القياسية

لقد سجل ميسي طوال مسيرته في الدوري الأسباني العديد من الأرقام القياسية. فهو صاحب لقب هداف الدوري الأسباني بعدد أهداف 474 هدفًا.

وهو اللاعب الذي سجل في الدوري الأسباني وباقي الدوريات الأوروبية أكثر من أي لاعب آخر. 

وميسي هو لاعب الهاتريك المعروف به في العالم. فقد سجل 36 هاتريك في الدوري الأسباني، و8  في دوري أبطال أوروبية.

ويعتبر ميسي هو أكثر لاعب مرر تمريرات حاسمة في مبارياته بالدوري الأسباني بعدد 192 تمريرًا.

وتتابعت تمريراته الحاسمة مع الدوريات التي شارك فيها، ففي الدوري الكوبي حيث مرًر 17 تمريرًا حاسمًا، وهو اللاعب الذي مرًر تمريرًا حاسمًا في الدوري الأوروبي والدوري الإسباني في وقت واحد بمعدل 21 تمرير.

كما أن ميسي هو اللاعب الأكثر تسديدًا للأهداف مع ناد واحد. وهو الذي أحرز 750 هدفًا رسميًا مع المنتخب، والأندية التي لعب معها، ليصبح بذلك الثالث بقائمة الهداف التاريخي لكرة القدم.

ميسي ونادي برشلونة

بعمر 13 انضم ميسي إلى نادي برشلونة وظل يلعب فيه إلى أن أتى العام 2004 حينما بلغ من العمر 17 ليشارك في الدوري الإسباني للمرة الأولى في تاريخه الكروي.

 

لم تكن مشاركته تلك كلاعب أساسي، إلا أنه وفي غضون ثلاث سنوات فقد استطاع ميسي أن يثبت مهارته لا أن يكون لاعبًا أساسيًا في نادي برشلونة، بل كي يكون على قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم.

ميسي والكرة الذهبية

ففي عمره الثاني والعشرين فاز ميسي بالكرة الذهبية الأولى في حياته، ذلك الفوز الذي جاء بعد تحقيقه مع برشلونة لقب الثلاثية في كرة القدم الأسباني. 

كان الحظ موافقًا لـ ميسي، ففي المواسم الثلاثة التالية نال فيهم جميعًا الكرة الذهبية ليصبح اللاعب الأول في تاريخ الجائزة الذي يفوز بها أربع مرات متتالية.

ثم يأتي موسم 2011 ليحقق ميسي الرقم القياسي في الدوري الإسباني والأوروبي بإحرازه أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد. ذلك الموسم الذي جعله الهداف التاريخي لنادي برشلونة.

ويأتي موسم 2014 ليعوض فيه المواسم السابقة التي تفوق عليه فيها كريستيانو رونالدو بفوزه بالكرة الذهبية مرتين، إلا أن هذا العام حقق فيه ميسي لقب هداف الدوري الإسباني التاريخي، وتحصد برشلونة من خلاله على الثلاثية مرة ثانية.

 

وفي عام 2015 يفوز ميسي بالكرة الذهبية الخامسة في تاريخه الحافل بالإنجازات، ليتبعها قيادة ناديه برشلونة في المباريات التي خاضها عام 2018، ثم تأتيه الكرة الذهبية السادسة في تاريخه عام 2019.

ميسي والمنتخب الأرجنتيني

 لم يكن حظ المنتخب الأرجنتيني من ميسي أقل من حظ نادي برشلونة الإسباني، إذ أن ميسي هو أفضل هداف تاريخي في المنتخب الأرجنتيني.

 فقد فاز في عام 2005 حينما كان شابًا ببطولة العالم للشباب، ولم يكن هذا الانتصار الوحيد حيث أن البطولة انتهت بفوزه بالحذاء الذهبي، والكرة الذهبية أيضًا.

 

ثم في عام 2008 العام الذي شارك فيه مع منتخب الأرجنتين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية تنتهي بفوز المنتخب الأرجنتيني بالميدالية الذهبية الأولمبية. 

 

لم تصبح تلك هذه الانتصارات الكروية الوحيدة لميسي، ففي عام 2006 شارك في كأس العالم لكرة القدم وسجل فيه أهدافًا ليصير بذلك اللاعب الأصغر الذي يشارك ويسجل في تاريخ كأس العالم.

وفي عام 2007 يشارك في بطولة كوبا أمريكا ويصل مع منتخب بلاده إلى النهائيات، ليختار مع نهاية تلك الدورة من البطولة أفضل لاعب شاب بها.

ولكثرة هذه الإنجازات المميزة في عالم كرة القدم اختير عام 2011 ليتولى قيادة منتخب بلاده. 

وقد كان الاختيار الموفق، حيث صعد بهم إلى ثلاث نهائيات كروية من أهم النهائيات في العالم.

فكان النهائي الأول عام 2014 حينما صعد بالمنتخب إلى نهائي كأس العالم الذي نال فيه الكرة الذهبية، وعام 2015 و16 الذي صعد فيهما إلى نهائي بطولة كوبا أميريكا.

اعتزال ميسي اللعب الدولي 

لقد رأى ميسي في هذا المشوار الطويل المييز الذي تأهل من خلاله ليكون الهداف التاريخي لكرة القدم، ما يجعله يكتفي من اللعب الدولي ويعتزل عنه وهو بالفعل ما حدث. ففي عام 2016 وبعد انتهاء بطولة كوبا أمريكا اعتزل ميسي اللعب الدولي. 

 

هذا القرار الذي أحزن الملايين من محبي ميسي وطريقة لعبه ومراوغته بالكرة، لم يستمر عليه طويلاً. 

إذ أنه سرعان ما انسحب من اعتزاله وعاد ليقود منتخب بلاده مرة ثانية في عام 2018 العام الذي حقق فيه معهم التأهل لكأس العالم، ثم التأهل لبطولة كوبا أمريكا عام 2019 الذي حقق فيه المنتخب الأرجنتيني المركز الثالث.

 

يظل ميسي إلى اليوم أحد أكثر اللاعبين تحقيقًا للألقاب وخاصة لقب الكرة الذهبية، هذا التميز الذي يسعى به ميسي ليسطر اسمه في التاريخ، جعل منه الهداف الثالث في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم، وهو تميُز ما وراءه تميز.

 

روماريو

هو اللاعب الذي خلف بيليه في قائمة اللاعبين الذين أحرزو 1000 هدف طوال حياتهم الكروية، إنه اللاعب البرازيلي روماريو.

مسيرة روماريو

كان نادي أولاريا هو أول نادي يبدأ معه روماريو مسيرته الكروية، غير أن المدة التي قضاها لابسًا قميص أولاريا لم تدم طويلاً. 

فإن روماريو انتقل سريعًا إلى نادي فاسكو دي غاما ليحترف معه رياضة الكرة. إنه الإحتراف الذي جعله اللاعب الرابع في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم بعدد أهداف 772 هدفًا طوال مشواره الكروي.

بداية روماريو

لعب روماريو مع نادي فاسكو ثلاثة مواسم شارك خلالها في 194 مباراة  سجل فيهم 124 هدفًا جعلت منه على رأس قائمة اللاعبين المميزين بالنادي.

لقد نال في هذه المواسم الثلاثة عدة ألقاب جعلته يتفوق على منافسه بالفريق روبيرتو ديناميتي، فقد حصل على لقب بطولة الولاية مرتين، ولقب الهداف مرتين كذلك.

في هذه الفترة أيضًا حصل على لقب الهداف في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في سيول، لينتقل بعدها في عام 1988 إلى نادي هولاندي ويشارك معه في خمسة مواسم لعب خلالها 163 مباراة سجل فيها 165 هدفًا.

لقد توالت الإنجازات التي حققها روماريو مع ناديه الجديد، حيث فاز ببطولة الدوري الهولندي ثلاث مرات، والكأس مرتين، وبكأس السوبر مرة، إضافة إلى أنه نال لقب هداف الدوري الهولندي لمدة ثلاث مرات.

روماريو ونادي برشلونة

ثم في عام 1993 وبسبب ما قدمه روماريو لـ ناديه الهولندي من إنجازات، رأى مدرب نادي برشلونة حينئذ يوهان كرويف ضمه إلى النادي ليصير مكسب لكل من النادي، ورياضة كرة القدم.

 

لقد شارك روماريو الهداف التاريخي لكرة القدم مع نادي برشلونة في 84 مباراة سجل خلالها 53 هدفًا. 

لم يكن اللاعب الرابع على قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم هو اللاعب المهاري الوحيد بالنادي في هذا الوقت. 

فإن فريق برشلونة حينها كان يسمى فريق الأحلام لما كان يضمه من لاعبين كبار بين صفوفه أمثال: رونالدو كومان، ومايكل لاودروب، واللاعب الكبير البرشلوني هريستو ستويشكوف وغيرهم الكثير الذين من خلالهم حقق النادي العديد من الألقاب.

 

كانت مسيرة روماريو مع برشلونة مسيرة حافلة بكل المقايس، فقد فاز فريق برشلونة بالدوري الأسباني في الموسم الذي انتقل الهداف التاريخي لكرة القدم للنادي. 

كما وصل مع برشلونة إلى نهائي كأس الأندية الأوروبية، ونال روماريو لقب هداف الدوري لإحرازه 30 هدفًا لم يأتي واحد منها من خلال ضربة مرمى.

لكن يظل الإنجاز المهم الذي لم يستطع نادي إلى اليوم أن يحصده أو يتخطاه، هو تسجيله مع برشلونة بخمس ثلاثيات في موسم كروي واحد وهو رقم لم يستطع أحد كسره إلى اليوم.

الرجوع إلى البرازيل

أخذت مسيرة روماريو في التقلب بين الأندية المختلفة، حتى عاد إلى البرازيل مرة أخرى ولعب لصالح ناديه السابق فاسكو دي غاما، إلا أنه لم يظل معه كثيرة لينتقل إلى مجموعة من الأندية منها نادي ميامي الأمريكي، ونادي أديليد الاسترالي.

ظلت هذه الانتقالات لا تثنيه عن فكرة تسجيل الهدف الألف على أرض الملعب مع ناديه السابق فاسكو دي غاما. 

فقد رجع مرة أخرى للنادي في عام 2007 وحقق حلمه حيث سجل الهدف الألف واحتفلت به الجماهير البرازيلية أشد الاحتفال، وشيدت له إدارة النادي تمثالاً وراء المرمى الذي سجل فيه الهدف، تكريمًا له.

 

بيليه

هو الخامس في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم، إنه البرازيلي بيليه. ولد بيليه في عام 1940 وبدأ مسيرته الاحترافية في كرة القدم حتى وصل إلى أن رأته الجماهير البرازيلية ومحبوا كرة القدم أفضل لاعب في تاريخ كرة  القدم.

مسيرة بيليه

اختير بيليه في عام 1999 من قبل الإتحاد الدولي للإحصائيات وتاريخ كرة القدم كلاعب القرن، وهو إنجاز لم يشاركه فيه الكثير. كما أن بليله هو هداف الدوريات الأنجح في العالم بعدد أهداف 541 هدفًا.

شارك بيليه في 1363 مباراة طوال مسيرته الكروية سجل خلالها 1281 هدفًأ ليصبح بهذا العدد من الأهداف اللاعب الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ كرة القدم. 

وهو أيضًا اللاعب الخامس على قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم لتسجيله 767 هدفًا في المباريات الرسمية التي خاضها.

بداية بيليه

كانت بداية بيليه مع النادي البرازيلي سانتوس حيث كان عمره حينها خمس عشرة سنة فقط. ونظرًا لـ مهارة بيليه التي بدت لكل من مدربه وزملائه في الفريق كان من السريع انتقاله للمشاركة مع منتخب بلاده في المباريات التي يخوضها. إذ أنه وبعمر السادسة عشر شارك مع المنتخب البرازيلي.

ألقاب بيليه

لقد ظل بيليه بطل المنتخب للكثير من الوقت، وقد فاز خلال مسيرته بالعديد من الألقاب منها حصوله على بطولة كأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات في الأعوام 1958 و 1962 و 1970 ليصبح بذلك الإنجاز اللاعب البرازيلي الوحيد الذي يفوز بثلاث بطولات لكأس العالم مع منتخب بلاده.

كما أن الهداف التاريخي لكرة القدم هو أيضًا الهداف التاريخي لمنتخب البرازيلي بعدد أهداف وصلت إلى 77 هدفًا خلال 92 مباراة خاضها مع المنتخب.

بيليه والمنتخب البرازيلي

وقد كانت المباراة الأولى لبيليه مع منتخب بلاده عام  1956 حين شارك في المباراة التي واجهت فيها البرازيل منتخب الأرجنتين، لتنتهي المباراة بتسجيل الشاب الذي لم يبلغ بعد 17 من عمره الهدف الدولي الأول له.

لتتوالى بعد ذلك مشاركاته الدولية، فقد شارك في كأس العالم عام 1958 لتنتهي البطولة ويكون بيليه أصغر لاعب يشارك في نهائي كأس العالم. ثم شارك في كأس العالم 1962 و 1966 و 1970 .

لقد ظل بيليه نجمًا ساطعًا في عالم كرة القدم وخاصة الكرة البرازيلية حتى اعتده الرئيس البرازيلي ثروة قومية لما حققه في تاريخه من إنجازات قل ما يحقق مثلها.

 

فيرينتس بوشكاش

اللاعب المجري الأشهر الذي في تاريخه الكروي 746 هدقًا جعلت منه السادس في قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم. وهو اللاعب ضمن الفريق الذهبي لمنتخب المجر، وصاحب الألقاب العديدة مع نادي ريال مدريد.

مسيرة بوشكاش

بدأت مسيرته الكروية عندما كان أحد لاعبي نادي بودابست هونفيد عام 1939 النادي الذي شارك معه في 354 مباراة سجل خلالها 357 هدفًا ليرحل من النادي في عام 1956 بعد مسيرة حافلة.

بوشكاش وريال مدريد

انتقل بوشكاش من ناديه الأول إلى ريال مدريد عقب الثورة المجرية، ليظل ضمن الفريق الأول مشاركًا فعالاً. 

فقد شارك الهداف التاريخي لكرة القدم في 528 مباراة برز من خلالها اسمه وبدت مهارته الكروية. فقد سجل في تلك المباريات 512 هدفًأ، ليحصل على لقب الهداف في الدوري الأسباني لأربع مرات في المواسم 1960 و 1961 و 1963 و 1964 .

بوشكاش والمنتخب

لم تكن مشاركته من منتخب هنغاريا أقل من مشاركته مع ريال مدريد، حيث شارك في 85 مباراة سجل خلالها 84 هدفًأ. 

كما أن منتخبه حقق الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية، وشارك في كأس العالم عام 1954. 

وقد شارك بوشكاش لصالح المنتخب الأسباني كذلك في العديد من البطولات منها كأس العالم لكرة القدم عام 1962 لكن الحظ لم يكن من نصيبه إذ لم يسجل الهداف التاريخي لكرة القدم أية أهداف مع المنتخب الأسباني.

 

 غيرد مولر

اللاعب الألماني الذي حظى بمكانة على قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم، فمن خلال 735 هدفًا سجلها طوال مشواره الكروي، والتي منها عشرة أهداف في كأس العالم 1970 أصبح غيرد من أهم لاعبي كرة القدم الألمانية، والعالمية.

مسيرة غيرد

بدأت مسيرة غيرد في نادي نور لينغ عام 1945 هو لم يبلغ بعد الثامنة عشر من عمره، لينتقل بعدها إلى نادي بايرن ميونخ عام 1964 ويصبح أحد النجوم بالنادي.

 

كما أن غيرد هو اللاعب الثالث في قائمة أعظم هدافي كأس العالم في ألمانيا، وهو النجم في منتخب بلاده الذي انضم إليه عام 1966 .

غيرد والمباريات الدولية

لقد شارك غيرد في 62 مباراة دولية تمكن خلالها من تسجيل 68 هدفًا ليظل متربعًا الرقم العالمي كأكثر لاعب يسجل أهداف في المباريات الدولية، إلى أن انتزعها منه اللاعب كلوزه في عام 2014 .

غيرد والأرقام القياسية

على الرغم من أن غيرد سجل 14 هدف فقد في بطولة كأس العالم إلا أنه أحرز العديد من الأرقام القياسية التي ندر أن يتخطاها غيره إلى اليوم.

فإن الهداف التاريخي لكرة القدم شارك في الدوري الألماني مع ناديه بايرن ميونخ في 427 مباراة سدد خلالها 365 هدفًأ. 

وقد كانت مشاركته مع المنتخب الألماني منذ عام 1966 مشاركة مميزة. ففي كأس العالم الذي أقيم في المكسيك عام 1970 سجل غيرد عشرة أهداف في الكأس ليحصل على لقب الهداف دون منازع.

وفي عام 1972 يحتفل مع منتخبه بلقب بطل أوروبا بعد أن فاز منتخبه على منتخب الاتحاد السوفيتي حينها.

ليأتي عام 1974 ويحصد لقب بطل العالم لكرة القدم وهو لم يتجاوز بعد الثامنة والعشرين من عمره.

إن حياة الهداف التاريخي لكرة القدم غيرد مولر مليئة بالإنجازات والبطولات، مما جعله رمزًا في عالم كرة القدم الألمانية، والكرة العالمية بعد اعتباره واحدًا بقائمة الهداف التاريخي لكرة القدم.

 

فيرينتس دياك

هو من لاعبي كرة القدم المحنكين. إذ أن دياك أحرز مع فريقه الأول ثلاثة أهداف لكل مباراة خاضها معه ليسدد خلال 72 مبارة 220 هدفًأ ويصبح النجم اللامع وسط أقرانه. 

مسيرة دياك

ثم ينتقل من ناديه إلى نادي فيرينتسفاروشي وتبدأ بعدها المسيرة الاحترافية للاعب.

فقد شارك دياك في 140 مباراة كانت كفيلة لإبداء مدى احترافية دياك لكرة القدم. ففي مجموع هذه المباريات سدد دياك 200 هدف.

قد كان حظ المنتخب القومي لبلاده كلحظة مع فريقه الجديد، حيث أنه شارك معه في أكثر من مباراة كان مجموع  الأهداف التي سجلها مع المنتخب 29 هدفًا.

بالرغم من خفاء الكثير من المعلومات عن دياك إلا أنه استطاع أن يسجل نفسه واحدًا في سجل الهداف التاريخي لكرة القدم بحصيلة أهداف بلغت 576.

 

أوفه زيلر 

زيلر هو لاعب ألماني ولد في 1936 وشارك مبكرًا في صناعة تاريخ المنتخب الألماني كما جعل من نفسه على قائمة الهداف التاريخي لكرة القدم بعد أن سجل 575 هدفًأ طوال مسيرته الكروية.

ألقاب زيلر

لقد شارك زيلر في العديد من البطولات الدولية طوال مسيرته حصد خلالها العديد من الجوائز العالمية.

فقد حصل تسع مرات على بطولة الدوري الألماني الشمالي خلال الأعوام 1954 : 1963 .

كما نال بطولة الدوري الألماني عام 1959، وبطولة كأس العالم عام 1966 و 1970 و1958 .

وقد حقق زيلر العديد من الألقاب الشخصية التي مكنته من لقب الهداف التاريخي لكرة القدم. 

فمن تلك الألقاب: الهداف التاريخ بنادي هامبورج حيث سجل معه 507 هدف.

وهو الهداف الثامن التاريخي بكأس العالم بعدد أهداف بلغت التسع. وقد ظل ويلز على القائمة متصدرًا بالعديد من الألقاب ليصبح من أشهر اللاعبين الألمان.

 

توليو مارافيلها

اللاعب العاشر والأخير بقائمة الهداف التاريخي لكرة القدم، إنه البرازيلي صاحب الـ 575 هدفًا في مسيرته توليو مارافيلها.

 

ولد توليو في عام 1969 ولعب لصالح العديد من الأندية البرازيلية كمهاجم، فمن بين الأندية التي لعب رافعًا لشعارها نادي غوياس، و بوتافوغو ريغاتاس، و نادي فيتوريا وغير ذلك من الأندية.

مسيرة توليو

لقد شهد تاريخ توليو العديد من الأنجازات منها حينما كان يلعب لصالح نادي بوتافوجو وصوله ثلاث مرات للقب الهداف الأول في البرازيل في الأعوام 1989 و 1994 و 1995 . 

كما أنه الذي صعد بناديه للفوز بالدوري البرازيلي لكرة القدم في عام 1995 حيث أحرز في مباريات بطولة الدوري البرازيلي حينها 23 هدفًأ.

توليو والدوري السويسري

تتابعت الإنجازات التي استطاع توليو تحقيقها، فبعد أن انتقل إلى الدوري السويسري ولعب لصالح نادي سيون لم ينطفئ نجم اللاعب.

فقد حقق مع النادي بطولة الدوري السويسري عام 1992 لـ يُفضل بعدها عدم الاستمرار طويلاً مع الأندية التي  يلعب بها، بل ينتقل كل موسم إلى ناد غير الذي يلعب معه.

لم يكن توليو مع طول مسيرته في رياضة كرة القدم لتقل مهاراته الفنية في اللعب بالكرة، بل قد ظل إلى أن اعتزل الرياضة لاعبًا محافظًا على تاريخه الكروي الحافل بالعديد من الإنجازات والتي على رأسها الهداف التاريخي لكرة القدم.

الهداف التاريخي لكرة القدم

إن لقب الهداف التاريخي لكرة القدم هو لقب تنافس عليه أبطال العالم منافسة شرسة فيما بينهم، لم تكن إلى اليوم لتقل في حدتها وأهميتها بينها.

فصاحب اللقب الأول بالقائمة هو لاعب معاصر نعرفه كلنا وهو كريستيانو رونالدو البطل الذي كسر الكثير من الأرقام، وجعل من كرة القدم ليست فقط رياضة لتسلية الوقت، بل جعلها فنًا يستقطب إليه العديد من الأشخاص من مختلف أرجاء العالم.

اقرأ أيضا

بويلي يستغل أزمة رونالدو واليونايتد ليحقق حلم تشيلسي مجانا

ثورة التشكيك.. كشف السبب الحقيقي لقرار تين هاج بإهانة رونالدو

حمل تطبيق سعودي الآن