دليلك لمعرفة كل ما يخص كرة الطائرة السعودية

تاريخ النشر: 24/10/2022
989
منذ سنة
دليلك لمعرفة كل ما يخص كرة الطائرة السعودية

تُعد كرة الطائرة السعودية من أكثر الألعاب انتشارًا و شعبية في المملكة العربية السعودية وذلك لقلة التكلفة وسرعة وسهولة تجهيز الملاعب لأدائها، تحظى كرة الطائرة بجمهورٍ واسع بالمملكة من كل شرائح المجتمع حيث يتنوع ويكثر ممارسيها من كل الفئات العمرية ولا يخلو حي في المملكة من ملاعب لكرة الطائرة ويرتبط نفسيًا الجمهور بها كثيرًا.

لأن كرة الطائرة السعودية ممتعة إلى حد كبير وذلك لأنه لا يمكن لنهايتها أن تكون بالتعادل، وهي من الرياضات التي يكون اللاعبين فيها أقل عرضة للإصابات لأنه لا يحدث تلامس مباشر بين أعضاء الفريقين المتسابقين كما أنها تُمارس في أماكن مغلقة آمنة عكس الكثير من الرياضات التي تمارس في الشوارع والأماكن المفتوحة مثل: ركوب الدراجات، الجري وغيرهم

 في هذا المقال سنسرد لك الكثير من المعلومات عن كرة الطائرة السعودية، على رأس هذه المعلومات: أهميتها، أشهر مهاراتها، الدوري السعودي لكرة الطائرة 2022، المنتخب السعودي لكرة الطائرة، ترتيب الدوري السعودي لكرة الطائرة 2022، الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، بطولات كرة الطائرة السعودي، أشهر الأندية السعودية وأفضل اللاعبين على مدار تاريخ الكرة الطائرة في السعودية.

تابعنا يوميا لمعرفة مباريات الدوري السعودي

ما هي كرة الطائرة السعوديةكرة الطائرة هي لعبة تحظى بشعبية كبيرة بين جماهير الشعب السعودي يتم لعبها في الصالات أو على الشواطىء، عدد اللاعبين في كل فريق يتكون من 6 لاعبين بينهم شبكة، تمرر الكرة من فوقها وعلى اللاعبين إلقاء الكرة للفريق التالي، والحرص على ألا يمسكها الفريق المنافس بل تقع منه في الأرض.

لون الكرة في الطائرة التي يتم لعبها في الصالات عادة ما يكون أصفر وأزرق، أما الكرة التي تلعب في الشاطئ فلونها يكون أصفر وأزرق وأبيض، يعشق الشعب السعودي كرة الطائرة كثيرًا ويمارسها في كثير من الأوقات والمواسم خاصة في شهر رمضان الكريم، وتحظى كرة الطائرة في السعودية بالكثير من اهتمامات الدولة ولها العديد من البطولات.

أهمية الكرة الطائرةتعد أهمية كرة الطائرة السعودية  كبيرة وذلك لتعدد فوائدها على حياة ممارسيها، تنقسم هذه الفوائد إلى:

فوائد جسدية تشمل الفوائد الجسدية لكرة الطائرة:

حرق السعرات الحراريةممارسة كرة الطائرة لها دور كبير في خفض وزن الجسم وحرق السعرات الحرارية فإن ممارستها لمدة 45 دقيقة تؤدي إلى خفض 585 سعرة حرارية وبالتالي تحسن صحة الجسم.

زيادة معدل التمثيل الغذائي:تعمل رياضة كرة الطائرة السعودية على زيادة معدل التمثيل الغذائي من خلال زيادة قدرة الجسم على الاستفادة من السعرات الحرارية الموجودة فيه وتحويلها إلى طاقة مما يعزز من صحة الجسم وقدرته على بذل الأنشطة البدنية المتعددة.

تنشيط الدورة الدمويةتتطلب ممارسة كرة الطائرة الكثير من المجهود البدني والذي يحتاج تنشيط دائم من الدورة الدموية للقيام بهذا المجهود وهذا يعزز من صحة القلب.

تحسين مظهر الجسم تؤدي ممارسة رياضة كرة الطائرة إلى الحصول على مظهر جسد رشيق وجميل.

زيادة قوة العضلات تؤدي ممارسة رياضة كرة الطائرة السعودية إلى استخدام الكثير من العضلات مثل: عضلات الذراعين والساقين والفخذين وعضلات الصدر وبالتالي تعزيز صحة وقوة هذه العضلات، كما أنها تعزيز من قدرة الشخص على إبداء ردود فعل سريعة تجاه المواقف وتحسين قدرة الجهاز التنفسي.

فوائد نفسيةتتعدد الفوائد النفسية لـ كرة الطائرة السعودية  ومنها أنها:

تساعد في التخلص من الشعور بالقلق وتقلل التقلبات المزاجية.تزيد الثقة بالنفس وذلك لأنها تساعد في الحصول على مظهر بدني جذاب وهذا إنجاز محبب يعزز من الثقة بالنفس كثيرًا.تزيد من إفراز هرمونات السعادة وبالتالي تُحسن من الحالة المزاجية للشخص الذي يمارسها.تعلم الأشخاص العمل ضمن فريق والسعي لتحقيق الأهداف فـ طبيعتها أنها لعبة جماعية جميع أفراد الفريق الواحد فيه يسعون لتحقيق هدف واحد وهو الفوز.فوائد اجتماعيةمن الفوائد الاجتماعية لـ كرة الطائرة السعودية:

تعمل على تحسين الحالة الاجتماعية للأشخاص لأنها تتيح لهم التعرف على الكثير من الأشخاص وتكوين صداقات جديدة.تزيد من مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأشخاص.تحس من تعامل وتفاعل الأشخاص مع الآخرين وتحسين مهاراتهم الاجتماعية. 

خصائص كرة الطائرة

تتشابه  لعبة كرة الطائرة كثيرًا مع رياضة التنس والريشة الطائرة، يظهر هذا التشابه في أن كلًا منهم يحدث فيها إرجاع الكرة أو الريشة، وهناك العديد من الخصائص التي تميز لعبة كرة الطائرة عن باقي الألعاب الجماعية، من هذه الخصائص:

يتم لعب مباريات كرة الطائرة السعودية بمبدأ تجميع النقاط.

يعتبر ملعب كرة الطائرة من أصغر الملاعب مقارنة مع الملاعب الجماعية الأخرى ويكون لكل فريق ملعب خاص به لا يمكن للفريق المنافس دخوله.

مباريات كرة الطائرة تنتهي بفوز الفريق على الفريق المنافس بنتيجة 3/0 أو 3/1 أو 3/2 للأشواط، ولكل شوط 25 نقطة، وفارق النقطتين على الفريق المنافس.

لا يمكن للفريق في مباريات كرة الطائرة السعودية الإحتفاظ  بالكرة، لكنه يمكن للاعب أن يقوم بنقر الكرة لحظة لمرة واحدة، ولثلاثة مرات مجموع الفريق الواحد.يتواجد في لعبة كرة الطائرة لاعب دفاعي ,واحد حر يدافع فقط، حيث يلتزم بمكان لعبه داخل الملعب، ويلتزم بقانون محدد لحفظ مكانه في اللعبة وخروجه ودخوله إلى الملعب.يوجد شبكة تفرق بين الفريقين المتنافسين، ويؤدي وجود الشبكة لتجنب حدوث احتكاكات بين اللاعبين خلال اللعب والمباراة.

يتم اللعب في المجال الجوي المتاح للفريق الآخر وتعتبر الكرة لاعبة ما لم يتم مسها الأرض، أو إرتكاب اللاعبين خطأ معين كإخراج الكرة أو ضربها أكثر من ثلاثة مرات من قبل الفريق.يمكن للاعبين تبادل مراكزهم كأن ينتقل الإرسال من فريق لآخر ويحتل مركزاً جديداً في الملعب.وأخيرًا لعبة كرة الطائرة السعودية سهلة التكاليف ولا تتطلب الملاعب الكثير من المجهود والتكاليف لتجهيزها كما أنها يمكن ممارستها من قبل كل الفئات العمرية الكبار والصغار.  

عدد لاعبين كرة الطائرة ومهامهم

تتكون لعبة كرة الطائرة السعودية من ستة لاعبين أساسيين يتم إشراكهم لمرة واحدة في مجريات المباراة، على أن يضم كل فريق من الفريقين ستة لاعبين أخرين كبدلاء للاعبين الأساسيين، ويعتبر الحد الأقصى 12 لاعباً في أي مباراة ويشمل هذا العدد اللاعبين الأساسيين والاحتياط، لكن من الممكن أن يزيد هذا العدد في المسابقات الرسمية التي تختص باتحاد كرة الطائرة الدولي فيمكن أن يسجل في مبارياتها 14 لاعباً وذلك للتمكن من المشاركة في المباراة الدولية.

تتمثل مهام اللاعبين في أن يتواجد ثلاثة لاعبين في المنطقة الأمامية من الملعب وثلاثة في المنطقة الخلفية، حيث يقوم اللاعبين بالدوران مع إتجاه عقارب الساعة بالأخص عندما يقوم فريقهم بإحراز نقطة، وذلك بتغيير أماكنهم في الملعب، ويكون دور اللاعبين في المقدمة بعمليات الهجوم والصد، واللاعبون في الخلفية مهامهم الإستقبال والإرسال ورفع الكرة.

قوانين كرة الطائرة

لـ كرة الطائرة السعودية العديد من القواعد والقوانين التي تنظمها منها:

 

تُلعب مباراة كرة الطائرة بـ فريقين يتكون كل منهما من ستة لاعبين أساسيين يتوزعون على خطي الدفاع والهجوم على أن يكون ثلاثة لاعبين لكل خط. يُسمح للاعبي الفريقين بضرب الكرة ثلاث مرات فقط مرة لكل لاعب قبل ردها وإعادتها إلى الفريق المنافس. 

تحسب نقاط فريقيّ كرة الطائرة السعودية  بعد كلِ عملية إرسال تتم بينهم؛ حيث أنه يجب أن تنتهي عملية الإرسال بتحصيل أحد الفريقين لنقطة أعلى.لا يُسمح لأي لاعب أن بضرب الكرة مرتين على التوالي، ولا يتم اعتبار اعتراض الكرة في حال صد هجوم الفريق المنافس هذه الضربات.

يستطيع أعضاء  الفريق الواحد أن يبدلوا أماكن تواجدهم على أرض الملعب بعد انتهاء إرسال الكرة.لا يُسمح للاعب كرة الطائرة أن يلمس الكرة بأي جزء من أجزاء جسده.

لا يُسمح للاعب كرة الطائرة السعودية بالتقاط وحمل الكرة أو رميها على الأرض.

يمكن ضرب الكرة من خارج نطاق الشبكة أثناء وجودها في جو الملعب أو خلال إرسالها.يتم احتساب نقطة للفريق في حال ملامسة الكرة للخطوط الجانبية للملعب. 

لكن لا يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة لأي مكان خارج حدود الملعب.

 لا يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة للعصا الهوائية البارزة إلى الأعلى من جانبيّ الشبكة، أو الحبال، أو القائمين، أو الشبكة نفسها خارج الخطوط  الجانبية.

يصل عدد أفراد طاقم التحكيم في المسابقات الرسمية والمتقدمة إلى 5 حكام(2 حكام رئيسيين، 2 حكام خطاط، حكم تسجيل النتائج حكم في مساعدة تسجيل النتائج).

 يُمنع لاعب كرة الطائرة السعودية من التصدي لإرسال الفريق المقابل من منطقة الـ 3 أمتار الأمامية المخصصة لشن الهجمات.

يمكن القيام بضرب الكرة من خارج منطقة الشبكة خلال وجودها داخل الملعب أو خلال الارسال.حكم لعبة كرة الطائرة مسؤول عن متابعة سير المباراة ونتيجتها ومراقبة الفريقين والتأكد من أنهم يلعبون وفقًا للقوانين الخاصة بكرة الطائرة الرسمية ومن ثم تحديد الفريق الفائز. 

مواقع اللاعبين في كرة الطائرة

يتواجد الكثير من المراكز للاعبين في كرة الطائرة السعودية وهم:

1.المهاجم الأيسر: يتواجد هذا اللاعب في الجهة اليسرى من الملعب ويكون مسؤول عن تسديد كل الهجمات من هذه الجهة، ولا بد أن يتمتع بقوة بدنية ومهارات متميزة في القفز العالي وعادة ما يكون المهاجم الأيسر من المهاجمين الرئيسين في استقبال الكرات القادمة من الفريق المنافس.

2.اللاعب الأوسط: يكون مسؤول اللاعب الأوسط عن منع أي تسديد من مهاجمي الفريق المنافس، لا بد أن يتمتع هذا اللاعب بالكثير من المميزات والمهارات منها السرعة وخفة الحركة حتى يستطيع التنقل في الملعب بسهولة وتغطية الشبكة بشكل كامل، ولا بد أن يكون على دراية كافة بمواقع زملائه وتحديد موقع الكرة.

3.المُحضَر: يكون لاعب كرة الطائرة السعودية هذا مسؤولا عن أخذ الكرة وتمريرها للاعبي الهجوم، ويكون مسؤول أيضًا عن وضع خطة اللعب بعد استلام الكرة وتوضيحها للفريق ويكون مسؤول مسؤولية كاملة عن إنجاح الخطة، لا بد أن يتمتع المُحضَر بمهارات التخطيط ومهارة اتخاذ القرارات وأيضًا مهارة حل المشكلات.

4.اللاعب الأيمن:  يأخذ هذا اللاعب موقعًا معاكسًا للاعب المحضًر عند التناوب بينهم في المراكز، ودوره يتمثل فإنه قد يشارك في اللعب مع خط دفاع الفريق لا بد أن يقوم هذا اللاعب بصد جميع الضربات التي تكون موجهة من المهاجم الأيسر للفريق المنافس ولا بد أيضًا أن يكون قادرًا على التنقل بين الخطين الأمامي والخلفي.

5.اللاعب الحر: يتميز اللاعب الحر في كرة الطائرة السعودية بارتداء زي مختلف يميزه عن باقي أعضاء الفريق، يجب أن يلتزم اللاعب الحر بقانون دخوله وخروجه من الملعب المراكز ولا بد أن يتميز بالسرعة وخفة الحركة للانتقال من جهة لأخرى.

6.اللاعب المدافع: يتواجد هذا اللاعب في الصف الخلفي للفريق ولا بد أن يتميز بقدرته على التمرير، الدفاع والإرسال بشكل جيد.  

كيفية الفوز في لعبة كرة الطائرة السعودية

يصبح الفوز بمباراة كرة الطائرة حليف الفريق الذي يفوز في ثلاث جولات، ويتطلب الفوز في الجولة الواحدة تمكُّن أحد الفريقين من إصابة خمس وعشرين نقطة لصالحه، بشرط أن يكون مُتقدم عن الفريق المنافس بفارق نقطتين على الأقل، ففي حال وصول أحد الفريقين إلى نتيجة خمس وعشرين نقطة مقابل أربع وعشرين نقطة لصالح الفريق الآخر، فإن الفريق المُتقدم لا يُعد فائزاً إلا عند وصوله لنتيجة ست وعشرين نقطة مقابل أربع وعشرين نقطة لصالح الفريق الآخر، أي بفارق نقطتين عن الفريق المُنافس.

 يتم حسم نتيجة المباراة من خلال لعب شوط خامس يُعرف بشوط كسر التعادل في حال تعادُل كلا الفريقين بواقع شوطين لكل منهما؛ وهذا الشوط يتشابه مع الأشواط الأربعة الأخرى التي تم لعبها في المباراة إلا أن نتيجة هذا الشوط يتم حسمها من خلال استطاعة أحد الفريقين إصابة خمس عشرة نقطة لصالحه وبفارق نقطتين على الأقل عن الفريق الخصم.

أشواط كرة الطائرة السعودية  

 حسب عدد النقاط الخاص بكل فريق يتم تحديد عدد الأشواط الخاصة بالمباراة في الكرة الطائرة ويتحدد عدد الأشواط الخاصة بالكرة الطائرة ما بين 4 و5 أشواط، قد يتمكن الفريق من الفوز بقذف الكرة من منطقته إلى منطقة الفريق الخصم بحيث تصطدم الكرة بالأرض الخاصة بمنطقة الفريق الخصم، فقد يحصل على نقطة بهذا الشكل فبالتالي له أحقية أن يلعب إرسال ويستمر الأمر على هذا النحو حتى يستطيع الفريق المنافس أن يحرز نقطة ثم ينتقل إليه الإرسال.

 ويتم اللجوء إلى الجولة الخامسة في كرة الطائرة السعودية في حالات معينة أهمها عدم تقدم فريق على الآخر بنقطتين على الأقل أو في حالة تعادل الفريقين يتم اللجوء إلى الجولة الخامسة للفصل بين الفريقين وتحديد من هو الفريق الفائز بالمباراة، لعبة الكرة الطائرة من الألعاب التي تتميز بإحراز الأهداف فيمكن أن تصل نتائج الفرق إلي 30/31 واكثر وتسمي هذه الأهداف بالنقاط ويتحدد هوية الفريق الفائز من خلال الفريق الذي حقق الفوز في عدد أشواط أكثر، وبذلك تكون كرة الطائرة هي لعبة تُلعب بين فريقين تفصل بينهما شبكة ويحاول كل فريق أن يضرب الكرة إلى منطقة الخصم بحيث تمر فوق الشبكة. 

 قم بزيارة الدوري الانجليزي وتابع اخر الاخبار الحصرية 

أهم مهارات لعب كرة الطائرة 

كرة الطائرة السعودية من أكثر الرياضات التي تحتاج مهارات وأساليب ردات فعل سريعة، على رأس هذه المهارات:

مهارة الإرسال

 تتمثّل عملية الإرسال بوضع الكرة في اللعب من خلال ضربها من لاعب الخط الخلفي الموجود ضمن مساحة منطقة الإرسال، ويتم تحديد الفريق الذي سيقوم بتوجيه ضربة الإرسال في الشوط الأول والشوط الخامس من خلال القرعة، أما في باقي اشواط مباراة كرة الطائرة السعودية فيتم التناوب ببدء الإرسال ويكون الإرسال في أي شوط من الأشواط الأخرى من نصيب الفريق الفائز بالهجمة.

حيث يقوم اللاعب الذي أرسل الإرسال السابق بالإرسال مرة أخرى، أما إذا حقق الفريق المنافس الفوز فإنه يقوم بالإرسال بواسطة اللاعب الذي يتحرك من المركز الأَمامي الأيمن إلى المَركز الخَلفي الأيمن، قد يكون الإرسال لأعلى أو لأسفل أو من الجانب.

مهارة الهجوم

ضربة الهجوم في كرة الطائرة السعودية تدخل ضمن أي ضربة يقوم أحد الفريقين تجاه الآخر ما عدا ضربة الصد والإرسال، ويتم السماح بالإسقاط المتمثل بمسكة خفيفة للكرة بأطراف الأصابع وضربها للأعلى خلال الضربة الهجومية لكن يشترط وضوح الضربة بعدم إمساك الكرة أو رميها، ويتم اكتمال الضربة الهجومية بتجاوز الكرة بأكملها لـ المستوى العمودي للشبكة، أو لمسها من قِبل لاعبي الفريق الخصم.

مهارة الاعتراض والتصدي

الاعتراض أو التصدّي في الكرة الطائرة يظهر من خلال محاولة لاعبي الفريق المدافع بمنع الكرة من الوصول إليهم من خلال التصدي لها بالقفز إلى أعلى الحافة العُليا للشبكة، ويُمكن للاعبي الصف الأمامي فقط أن يقوموا بهذه الحركة٬ كما يُمكن القيام بها بواسطة لاعبين أو ثلاثة وتُسمى عند ذلك بالتصدي الجماعي.

وأيضًا يوجد عدد من المهارات الأخرى لـ كرة الطائرة السعودية وهي:

مهارات هجومية

مهارة الإرسال.

مهارة الإعداد.

مهارة الضرب الساحق.

مهارة حائط الصد الهجومي.

مهارات دفاعية

مهارة استقبال الإرسال.

مهارة حائط الصد الدفاعي.

مهارة الدفاع عن الملعب. 

الدوري السعودي لكرة الطائرة 2022

يُعد الدوري السعودي لـ كرة الطائرة السعودية من أحد الأحداث الرياضية التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، يضم الدوري عددًا كبيرًا من الفرق الرياضية المحترفة والمميزة في رياضة كرة الطائرة والتي تتنافس على لقب البطولة، ينقسم الدوري لمجموعتين وهما:

المجموعة الأولى: تنافس هذه المجموعة على لقب الدوري وتضم الفرق التي حصلت على المراكز الخمسة الأولى في الدوري التمهيدي.المجموعة الثانية: هي المجموعة التي تضم الفرق التي تحدد المراكز الأخيرة وينافس كل فريق منها فريق من فرق المجموعة الأولى. 

الفرق المُنضمة للدوري السعودي 2022 وترتيبهم 

ينضم لدوري كرة الطائرة السعودية الكثير من الفرق وهي:

المركز الأول: فريق الهلال.

المركز الثاني: فريق الأهلي.

المركز الثالث: فريق النصر.

المركز الرابع: فريق الاتحاد.

المركز الخامس: فريق الوحدة.

المركز السادس: فريق الناشئين.

المركز السابع: فريق القلعة.

المركز الثامن: فريق الاتفاق.

المركز التاسع: فريق الرياض.

المركز العاشر: فريق الابتسامة.

الاتحاد السعودي لكرة الطائرة 

تأسس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة عام 1963 وهو الجهة الرسمية والحكومية التي ترعى وتنظم كرة الطائرة السعودية، وهي تابعة إدرايًا لوزارة الرياضة السعودية، ينظم الاتحاد السعودي بعثات رياضية للمشاركة في الأحداث الدولية الخاصة بكرة الطائرة في جميع دول العالم، يأتي تحت رعاية الاتحاد السعودي لكرة الطائرة الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى وأيضًا بطولة النخبة.

منتخب كرة الطائرة السعودية 2022

الأسماء التالية تمثل أعضاء المنتخب التي تمت الموافقة عليهم لتمثيل السعودية في الأحداث الرياضية الخاصة بكرة الطائرة حول العالم:

رقم لاعب  الفريق الاسم المركز   عدد المباريات  عدد الأهداف      اسم النادي

رقم 1 عمرو محمد حارس مرمى  7 مباريات        0 أهداف             الأهلي السعودي

أشهر الأندية السعودية

يتواجد الكثير من الاندية الشهيرة والمميزة سواء في كرة الطائرة السعودية أو غيرها من الألعاب، من هذه  الأندية:

نادي الشباب السعودي

نادي الشباب السعودي هو نادي رياضي ثقافي اجتماعي سعودي يتواجد في مدينة الرياض، ويعتبر من أقدم أندية العاصمة الرياض، لقب نادي الشباب السعودي بعدة الألقاب منها:

الليث الأبيض: لقب بهذا اللقب لألوان شعاره الأبيض والأسود.

شيخ الأندية: لقب بهذا اللقب لأنه يعد النادي الأقدم في العاصمة والمنطقة الوسطى، وأحد أوائل الأندية تأسيساً على مستوى المملكة.

فخر الوطن: وقد اشتهر بهذا اللقب لأنه مثل الوطن في عدة مسابقات في الخارج ولأنه أكثر الأندية خدمةً للمنتخب السعودي في كرة الطائرة السعودية وغيرها من الرياضات بأعضاءه على مر السنين.

نادي الوحدة السعودي 

نادي الوحدة السعودي، هو نادي رياضي ثقافي اجتماعي يتواجد في مدينة مكة المكرمة وتم تأسيسه عام 1916 م بعدة مسميات منها المختلط، الحزب وأخيرًا الوحدة وسجل رسميًا كنادي رياضي في الإدارة العامة للرياضة والكشافة التابعة لوزارة الداخلية السعودية التي كانت تشرف رسميًا على النشاط الرياضي السعودي وقت ذلك في عام 1945.

نادي الاتفاق السعودي

نادي الاتفاق السعودي هو نادي رياضي ثقافي اجتماعي، أُسس عام 1945، ويتواجد في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية بالسعودية، حصل على بطولة الدوري السعودي مرتين بالإضافة إلي بطولة كأس الملك مرتين أيضا وكأس ولي العهد مرة واحدة فقط وحصل على بطولة كأس الكؤوس الخليجية للأندية 4 مرات، وحقق بطولة الأندية العربية 3 مرات وكأس الاتحاد السعودي ثلاث مرات، يتميز في كرة الطائرة السعودية وغيرها أيضًا.

نادي التعاون السعودي

 يلعب هذا النادي بالدوري السعودي الممتاز، حقق فريق نادي التعاون لـ كرة الطائرة  السعودية العديد من البطولات فقد صعد الفريق ثلاث مرات للممتاز 1417هـ - 1418هـ - 1420هـ.

نادي الرائد السعودي

نادي الرائد السعودي، هو نادي رياضي يتواجد في مدينة بريدة ويضم الكثير من الألعاب، ويعتبر نادي الرائد أول نادي في منطقة القصيم ومن أهم المؤسسين له عبد العزيز العبودي وغانم عبد الله الغانم، وقد تم تأسيسه كفريق لكرة القدم  بالإضافة إلى الرياضات الأخرى مثل كرة الطائرة السعودية في عام 1954 تحت اسم “الأهلي” وذلك بجهود ذاتية من شباب المدينة.

نادي الفتح السعودي 

هذا النادي واحد من أقدم أندية منطقة الإحساء تأسيسًا حيث تم تأسيسه في 8 أكتوبر عام 1958 على يد خالد بن عبدالوهاب الصويغ الموافق 24 ربيع أول من عام 1378 هجريًا وهو واحد من أفضل الأندية على مستوى المملكة ولذلك يسمى بالنادي النموذجي، حقق فريق براعم نادي الفتح لـ كرة الطائرة السعودية المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة المملكة بعد فوزه على نادي اليرموك بنتيجة ( 2-0 ) يذكر بأن الفتح تأهل من الأدوار التمهيدية متصدراً مجموعته الثالثة والتي ضمت ( العدالة – الوطن – الخليج ).

نادي النصر السعودي

تم تأسيس هذا النادي سنة 1955 على يد كلًا من حسين الجبعاء وزيد الجبعاء، يلقب هذا النادي بلقب العالمي في كرة الطائرة السعودية وباقي الرياضات وذلك بعدما حصل على لقب كأس السوبر الآسيوي في سنة 1998، يحتل نادي النصر المركز التالت من بين الأندية السعودية ويتشابه اسمه مع العديد من النوادي الأخرى في عمان والإمارات وليبيا والكويت إلا أن النادي السعودي هو أول ما أطلق عليه اسم النصر، حصل على العديد من الإنجازات حيث حصل على 25 بطولة رسمية و43 بطولة رسمية وودية.

نادي الهلال السعودي

يعد نادي الهلال من أقوى الأندية في السعودية تم إنشائه سنة 1567 على يد عبدالرحمن بن سعيد في مدينة الرياض، كان يعرف قديماً باسم النادي الأولمبي، فهو من أكثر الأندية الذي يحقق البطولات الآسيوية، وحصل على كثير من الألقاب ومنها لقب (لقب الزعيم العالمي –لقب الموج الأزرق – ولقب هلال نجد)، تعتبر إنجازات فريق الهلال عديدة منها أنه فاز بـ 99 بطولة ودية ورسمية في لعبة كرة القدم، أما على مستوى الألعاب المختلفة حصل على أكثر من 1150 بطولة ودية ورسمية، سمى نادي الهلال باسم مرسوم ملكي سنة 1958 وهو أول نادي سعودي يحصل على ذلك الاسم، نادي الهلال السعودي هو أول نادي سعودي يكون لديه موقعًا الكتروني وهو أول نادي يحصل على السوبر الآسيوي الأفريقي سنة 1997 وحصل على الكثير من الأولويات العربية والسعودية والخليجية، من إنجازات نادي الهلال السعودي:

الدوري السعودي الممتاز لكرة الطائرة البطل 14 مرة أعوام: 1981، 1993، 1995، 1996، 1997، 2003، 2004، 2005، 2006، 2009، 2010، 2011، 2012، 2016.

كأس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة البطل 11 مرة أعوام: 1980، 1984، 1987، 1994، 1996، 1997، 1998، 1999، 2000، 2003، 2007.

كأس النخبة السعودية لكرة الطائرة البطل 11 مرة أعوام: 1999، 2002، 2003، 2004، 2006، 2007، 2008، 2009، 2010، 2012، 2015.

بطولة المملكة لكرة الطائرة  السعودية البطل 5 مرات سنوات: 1959، 1968، 1969، 1973، 1977

على المستوى الخارجي:البطولة الآسيوية للأندية لكرة الطائرة مرة واحدة سنة: 1998الوصيف مرتين أعوام: 2007، 2009

البطولة العربية للأندية لكرة الطائرة البطل 4 مرات سنوات وهما: 1996، 1997، 2009، 2011

البطولة الخليجية لكرة الطائرة البطل 4 مرات سنوات: 2003، 2006، 2007، 2013

نادي الأهلي السعودي

تأسس نادي الأهلي السعودي عام 1937 في جدة على يد الأمير عبدالله الفيصل، يعتبر نادي الأهلي من أقوى الأندية في السعودية حيث يحتل المركز الثاني في السعودية ويحتل المركز 136 عالميًا، حقق النادي الكثير من البطولات فقد حصل على بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين 13 مرة، حصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز 3 مرات، حصل على بطولة كأس ولي العهد السعودي 6 مرات.

 حصل  على بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد 5 مرات، حصل على بطولة كأس الخليج للأندية 3 مرات، حصل على بطولة كأس المنطقة الغربية 11 مرة وحصل على بطولة الاتحاد العربي للأندية، ونتيجة لكل تلك البطولات والنجاحات  التي حققها حصل على لقب سفير الوطن من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2002، من مدربين نادي الأهلي السعودي المدرب العالمي البرازيلي ديدي وأيضًا المدرب البرازيلي تيلي سانتانا والذي كان يدرب المنتخب البرازيلي.

بطولات فريق كرة الطائرة في نادي الأهلي السعودي

الدوري السعودي لكرة الطائرة 23 مرة في سنوات(1978، 1979،1982، 1983، 1984، 1985، 1986، 1987، 1988، 1990، 1991،199، 1992، 1994، 1998، 1999، 2000، 20001، 2002، 2007، 2008، 2014، 2015، 2020.

البطولات الخليجية 5 مرات(1985، 1988، 1994، 2009، 2014).

كأس الاتحاد السعودي 13 مرة(1979، 1983، 1985، 1986، 1987، 1989، 1990، 1991، 1995، 2002، 2005، 2020، 2021).

بطولة المملكة 3 مرات(1973، 1976، 1978).

كأس المصيف مرة واحدة 1974.

البطولة التشطيبية 3 مرات(1989، 1990، 1997).

كأس النخبة 6 مرات( 1999، 2004، 2010، 2012، 2015، 2021).

أفضل لاعب كرة طائرة في تاريخ السعودية 

يُعد أحمد البخيت هو أفضل لاعب مر في تاريخ كرة الطائرة السعودية، وذلك لأنه يمتلك كل مقومات اللاعب الذي يستطيع أن يلعب في أي مركز أو بطولة، يبلغ اللاعب أحمد البخيت من العمر حوالي 41 سنة إذ ولد في أواخر عام 1402هـ ولعب في الهلال منذ صغره ويعتبر من خريجي مدرسة الهلال لكرة الطائرة، نال الكثير من الألقاب الفردية على المستويات كافة خليجياً وعربياً وقارياً وحتى عالمياً،  وكانت بدايته مع فريق الهلال عام 1416 هـ وكان اللاعب رقم واحد في كل مشاركة، وساهم وجود البخيت في زيادة نصيب الهلال من البطولات، حصل البخيت على 23 ميدالية ذهبية في تاريخه، ونال 8 جوائز فردية هي:

بطولة الأندية الخليجية في الكويت 2006 أفضل لاعب. 

بطولة الأندية الخليجية في دبي 2007 مرسل. بطولة الأندية الخليجية في المنامة 2008

أفضل مرسل.بطولة الأندية الخليجية مع الأهلي 2009 أفضل لاعب.

بطولة الأندية العربية في بيروت 2009 أفضل ضارب.بطولة العالم العسكرية في أثينا 2008 أفضل لاعب.

بطولة المنتخبات العربية في المنامة 2006 أفضل مستقبل.

بطولة الأندية الآسيوية 2007 في المنامة أفضل ضارب.

وحقق أيضًا البخيت أشهر لاعب كرة طائرة السعودية الكثير من البطولات الجماعية مع فريقه الهلال فيما يقرب اثنين وعشرون بطولة جماعية ففاز بـ:

خمس بطولات دوري.

7 لكأس الاتحاد 6 بطولات للنخبة.

 ثلاث بطولات خليجية وبطولة عربية.

ونال مع المنتخب العسكري ببطولة العالم العسكرية.

من الألقاب التي حصل عليها البخيت عالميًا:

لقب بلقب الوصيف مرتين في السنتين (2007، 2009).

لقب بطولة الخليج للكرة الطائرة أربع مرات(2007، 2003، 2006، 2013).

بطولة الأندية الآسيوية لقب بلقب البطولة مرة واحدة 1998.

بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة لقب بها أربع مرات(1996، 1997، 2009، 2011).

الأخطاء الشائعة أثناء لعب كرة الطائرة السعودية 

تتعدد الأخطاء الشائعة في الكرة الطائرة كما الحال في باقي الرياضات خاصة الجماعية، من هذه الأخطاء:

1.لمس أحد أجزاء جسم اللاعبين  للشبكة عن طريق الخطأ. 

2.التواصل غير الفعال مع أعضاء الفريق حيث أن كرة الطائرة لعبة جماعية تستلزم التواصل الجيد بين أعضاء الفريق مما يزيد من احتمالية الانتصار لهم. 

3.عدم النظر بشكل كافي لأعضاء الفريق  وبعضهم مما  يؤدي إلى صعوبة ومشاكل  في تمرير الكرة وبالتالي تقليل احتمالية فوزهم.

4.عدم تقدير اللحظة المناسبة للسقوط لالتقاط كرة الطائرة السعودية فيسقط اللاعب قبل الوصول للكرة.

5.قيام أحد اللاعبين بحمل الكرة والجري بها.

6.وضوح الخطة للفريق المنافس وبالتالي إتاحة الفرص للمهاجمين في الفريق المنافس بتوجيه الضربات مما يؤدي إلى خسارتهم.

7.القيام بضرب الكرة بشكل مستمر من نفس اللاعب وليس بهدف صد الهجوم حيث أن لكل لاعب في الفريق فرصة واحدة في ضرب الكرة.

8.لمس خط النهاية أثناء ضرب الإرسال.

9.لمس الشبكة أثناء الدفاع أو الهجوم.

10.قيام أحد اللاعبين من الخط الخلفي بصد الكرة بطريقة هجومية.

11.قيام أحد اللاعبين بتمرير الكرة من تحت الشبكة.

12.ضرب الشبكة بعد إرسال الكرة.

13.ضرب الكرة أربع مرات متتالية قبل إرسالها للفريق الخصم.

14.مساعدة أعضاء الفريق بطرق غير قانونية.

15.ارتداء اللاعبين معدات غير مناسبة لكرة الطائرة كأن يرتدوا أحذية غير مريحة أو غير مناسبة.

الخلاصة 

في هذا المقال قدمت سعودي سبورت لك دليل كامل وشامل لكل أمور كرة الطائرة السعودية، كل ما تود التطلع عليه ومعرفته من منتخب الكرة الطائرة السعودي، الدوري، اتحاد الكرة الطائرة، أشهر اللاعبين لكرة الطائرة في تاريخ السعودية، الأخطاء الشائعة عند ممارسة الكرة الطائرة، كما تطرقنا في البداية عن ماهية الكرة الطائرة، خصائصها، قوانينها، كيفية ممارستها، أهم المهارات اللازمة أثناء اللعب وكيفية الفوز وأهم فوائد لعبها أخبرنا إذًا في التعليقات عن رأيك وما تود التطلع إليه مستقبلًا من أمور ومواضيع تخص الكرة وتذكر ألا تتغافل عن ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات وذلك لـ فوائدها العديدة لصحتك النفسية والبدنية.

 

 

اقرأ أيضا

خاص سعودي سبورت.. جناح الأهلي الطائر يقترب من أبها ولكن!

لمسة وفاء.. الأهلي يكرم نجم الطائرة الراحل بمشاركة غريب

حمل تطبيق سعودي الآن