كرة السلة السعودية: تاريخ وقواعد

تاريخ النشر: 25/10/2022
882
منذ سنة
كرة السلة السعودية: تاريخ وقواعد

من الرياضات الممتعة التي جمعت بين الذكاء والمهارة من جانب والمراوغة والسرعة من جانب آخر كرة السلة السعودية. مثلها في ذلك كرة القدم، الرياضة الأشهر في العالم والتي تحظى بالجمهور الأكبر من بين سائر الرياضات. ومع ذلك وجدت كرة السلة جمهورها في العديد من بلدان العالم، من بينها المملكة العربية السعودية والتي سطع فيها نجم أبطال كبار سطروا أسمائهم في عالم كرة السلة.

وقبل البدء في الحديث عن تاريخ كرة السلة السعودية، سنتحدث في سعودي سبورت عن بعض المعلومات تتعلق بتاريخ هذه الرياضة وكيف وجدت مكانها بين سائر الرياضات.

مخترع كرة السلة 

ابتكر كرة السلة الدكتور الكندي جيمس نايسميث James Naismith  عام 1891 في أمريكا والذي كان يعمل مدرسًا لمادة التربية البدنية في مدرسة YMCA والتي تسمى الآن باسم  Springfield College . كما أنه وضع كتابًا يذكر فيه شروط وقوانين كرة السلة ، ونال العديد من التكريمات والأوسمة عن هذا الاختراع.

والسبب في ابتكاره لهذه اللعبة هو الحفاظ على لياقة الطلاب البدنية أثناء موسم الشتاء القارس في نيو إنجلاند New England بالإضافة إلى الحاجة أن تكون هناك رياضة عادلة في ممارستها بين جميع اللاعبين.

وقد كانت كرة السلة في حين اخترعها جيمس تعتمد على سلة مكونة من دلوين مخروطيين كانا لجمع ثمار الخوخ ليتم فيهما تسديد الأهداف. كما أن جيمس هو من وضع قانون ارتفاع كرة السلة والتي كانت على ارتفاع 3,05 من بداية طوقها عن سطح أرض الملعب.

إطلع معنا على اخر اخبار السعودية الرياضية وتابع موسم الانتقالات

قوانين كرة السلة السعوديةمثل باقي الرياضات احتاجت كرة السلة إلى قوانين تنظم طريقة ممارستها، ومن ضمن هذه القوانين:

أن يتكون الفريق من خمسة لاعبين

كان القانون الأهم في كرة السلة لدى دوريات NBA و WNBA و NCAA  أن لا يزداد عدد اللاعبين في الملعب عن عشرة، خمسة لكل فريق متنافس. والفريق الذي يخالف هذا القانون يفقد حيازة الكرة.

الفائز هو من يحرز أهدافًا أكثر

 مثل كرة القدم يعتبر الفريق الفائز في كرة السلة السعودية هو من يسجل أهدافًا أكثر من الفريق الآخر. ويتم احتساب النقاط بناءً على مكان تسجيل الهدف. فلو سجل اللاعب الهدف من خارج قوس خط الثلاث نقاط فإن الفريق يحرز ثلاث نقاط. وإذا سجلت من داخل خط الثلاث نقاط فإن الفريق يحرز نقطتين.

سدد في الوقت المحددعلى الفريق الذي يملك الكرة أن يسارع في التسديد قبل أن ينقضي الوقت وتنتقل الكرة للفريق الآخر. وتختلف مدة حيازة الكرة باختلاف الدوريات. فمثلًا دوري  NBA و WNBA يسمح بحيازة الكرة لمدة 24 ثانية، بينما دوري NCAA يسمح بحيازتها لمدة 30 ثانية.

لا إنتقال بدون مراوغة

كرة السلة هي رياضة تعتمد على تسجيل الأهداف من خلال المراوغة والتمرير، وليس على حيازة اللاعب المهاجم الكرة والتسديد بدون تمرير وتنطيط الكرة ومراوغة لاعبي الفريق الآخر. ومن يخالف قانون تنطيط الكرة والمراوغة،  فإن حكم المباراة سينقل حيازة الكرة للفريق الآخر.

 

البقاء داخل الملعب

 يشترط على حامل الكرة أن يظل داخل الحدود الداخلية للملعب وكذلك أن لا يلمس هذه الخطوط كي لا ينقل الحكم استحواذ الكرة للفريق الآخر. كما أن حامل الكرة إذا سدد هدفًا وقدمه تلمس هذا الخط فلن يتم احتساب الهدف.

على المدافع منع التسجيل

يتعين على المدافع منع المهاجم حامل الكرة من التسديد في شباك فريقه إما من خلال أخذ الكرة منه أو منعها من دخول السلة بأي طريقة كانت، بشرط ألا تخالف قانون كرة السلة السعودية.

تابع أهم الأحداث الرياضية اليومية من خلال زيارة مباريات اليوم

كيف تحسب نقاط كرة السلة السعودية

يتم احتساب النقاط بناءً على طريقة تسديد الكرة في سلة المنافس، فإذا تم تسديد الكرة من خارج خط النقاط الثلاثة فإن الحكم يحتسب ثلاثة نقاط. وإذا تم تسديد الرمية من داخل خط الثلاث نقاط فإنه يتم احتساب نقطتين فقط.

عدد حكام كرة السلة السعودية

يضم ملعب كرة السلة سبعة حكام، اثنين منهم داخل الملعب وسبعة آخرين هم الحكم المسؤول عن إدارة الحكام، وحكم الذي يراقب الأهداف ومساعد له، وحكم مسؤول عن ضبط الوقت وآخر مسؤول عن تعديل وتشغيل ساعة التصويب.

وأما طريقة اختيار الحكام بناء على عدم انتماء أي فرد منهم إلى فريقي كرة السلة السعودية المتنافسين، كما أن الحكام، ومديرو الطاولة، والمراقبين  يديرون المباراة وفقًا لقواعد الإتحاد الدولي لكرة السلة ولا يملكون حرية تغيير هذه القواعد أو تطبيق جزء فقط منها.

 

شكل ملعب كرة السلةيتميز ملعب كرة السلة عن باقي الملاعب بوجود عدة أمور تؤثر في حجمه والتي منها الدولة والبطولة المنظمة ومكان إنشاء الملعب سواء أكان مدرسة أو جامعة أو نادي.

ومع كل تلك العوامل التي تؤثر في حجم ملعب كرة السلة، إلا أن هناك حد أدنى له، وهو أن يبلغ طول الملعب 26 مترًا والعرض 14 مترًا والارتفاع 7 أمتار.

وفي المملكة المتحدة يبلغ عرض الملعب ذي المعايير الدولية القياسية 15 مترًا، بينما تبلغ مساحة ملعب المحترفين 420 مترًا مربعًا.

ويتم تخطيط الملعب بخطوط لا تقل عرضها عن 50 سم وبلون مغاير للون أرضية الملعب حتى ينتظم أداء اللاعبين.

أول دوري لكرة السلةظلت كرة السلة يمارسها طلاب الجامعات فيما بينهم حتى أنشئ أول دوري احترافي لكرة السلة في العالم عام 1898 والذي عرف باسم الدوري الوطني لكرة السلة NBL . ضم هذا الدوري الذي استمر لمدة خمس سنوات ستة فرق فقط، ثم أعيد بصورة جيدة عام 1937 بمالكين جدد هم جنرال إلكتريك  General Electric و فايرستون Firestone و جود يير Goodyear وقد ضم هذه المرة 13 فريقًا.

 

أهم بطولات كرة السلة السعودية والعالميةكسائر الرياضات تعتبر البطولات بمختلف أحجامها وأنواعها دافعًا مهمًا للفرق الرياضية والمنتخبات القومية  في إحراز المزيد من التقدم الرياضي. وكرة السلة بها العديد من البطولات العالمية والإقليمية والمحلية، ومن أهم هذه البطولات:

تعرف على ترتيب الدوري السعودي لكرة القدم 

الدورة الأولمبيةدخلت كرة السلة للرجال للمرة الأولى دورة الألعاب الأولمبية عام 1904 ولكنها لم يعترف بها كحدث أولمبي يحوز فائزه بالميدالية الأولمبية إلا عام 1936.

كأس العالم لكرة السلةأقيمت أول بطولة لكأس العالم لكرة السلة FIBA  في الأرجنتين عام 1950 . وقد شارك فيها عدد من الدول الغربية على رأسهم أمريكا التي استطاعت الوصول إلى نهائي كأس العالم لكرة السلة ضد البلد المستضيف الأرجنتين، ولكن الأرجنتين تغلبت على الولايات المتحدة وفازت في هذه السنة.

كأس الأمم الأفريقية لكرة السلةبدأ الحديث عن إنشاء اتحاد إفريقي لكرة السلة عام 1961 وكان أول رئيس للإتحاد هو عبد المنعم وهبي، الذي سعى في إنشاء اتحاد إفريقي قوي مثل باقي الاتحادات حول العالم. وقد تولى من بعده رؤساء رفعوا من شأن الاتحاد وكان آخرهم الرئيس الحالي  نيانغ Hamane Niang الذي تولى رئاسة الاتحاد عام 2014.

 

كأس آسيا لكرة السلة

هي بطولة ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة السلة يتنافس فيها منتخبات الرجال لكرة السلة بآسيا. وهي بطولة دولية بدأت في عام 1960 ويتنافس على لقبها 16 منتخبًا.

 

نشأة كرة السلة السعوديةأنشئ الاتحاد السعودي لكرة السلة عام 1963 وكان الأمير طلال بن عبد العزيز بن سعود أول رئيس للإتحاد، وقد أخذ الاتحاد السعودي كرة السلة السعودية نحو النمو والانتشار ونيل الجوائز.

ففي عام 1998 حصل الاتحاد على المركز الثالث ببطولة آسيا للمنتخبات عن فئة الرجال.

وحصد عدة جوائز أخرى منها، المركز الأول ببطولة دول تعاون مجلس الخليج، والمركز الأول بالبطولة العربية للمنتخبات.

وسطر التاريخ أسماء نجوم كرة السلة السعودية أمثال الكابتن عبدالمحسن خلف المولد وهو صاحب الرقم العالمي القياسي بموسوعة جينيس كأكبر لاعب كرة سلة يشارك في المناسبات الرسمية.

أول نادي سعودي لكرة السلةيعتبر نادي الهلال هو أول نادي سعودي لكرة السلة السعودية والذي أسسه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد في يوم 16 أكتوبر 1957 الموافق 1377/3/21هـ والذي كان يعرف باسم الأولمبي لمدة سنة حتى سماه الملك سعود بن عبدالعزيز بـ الهلال بأمر ملكي منه.

وقد ضم النادي العديد من الرياضات لاحقًا منها كرة السلة السعودية والتي برز فيها العديد من النجوم منهم عبدالله بخيت وعبدالرحمن غلام، وعبد الرحمن المقرن، عبدالعزيز الحميدان، وخالد السماري، ومحمد طاهر، وفهد الحجيري، و عبدالاله المقرن، وتركي التركي.

 

وعلى صعيد البطولات فقد حقق نادي الهلال العديد من الإنجازات، فهو أول فريق يحرز كأس اتحاد السلة عام 1977 وهو أول فريق يحرز كأس النخبة عام 1933 وكذلك أول فريق يحرز بطولة البراعم 2009.

 

الدوري السعودي لكرة السلةيضم الدوري السعودي لكرة السلة 10 أندية في دوري SBL وهي:

أحدتأسس نادي أحد السعودي كنادي لكرة القدم عام 1936 واتخذ اللون الأصفر والأسود زيًّا له حتى غير إلى اللون الأصفر والبني عام 1990 كي لا يكون ممثلاً لنادي الاتحاد السعودي الذي سبقه واتخذ الأصفر والأسود زيًّا لفريقه.

ظل فريق كرة القدم في نادي الاتحاد  ينافس في الدوري الممتاز حتى موسم 2004 - 2005 وبعدها خرج نادي الاتحاد من المنافسة في الدوري الممتاز. ومع ذلك فإن الاتحاد هو النادي الأكثر صعودًا للدوري الممتاز، فقد صعد 8 مرات ثم هبط مرة أخرى عندما فاز بدوري الدرجة الأولى موسم 2003 - 2004.

وقد صعد الاتحاد إلى نهائي بطولة آسيا 5 مرات متتاليات، ولكنه لم يفز بأي مرة فيها لانسحاب بسبب حرب الخليج.

ضم النادي العديد من الرياضات الأخرى مثل كرة اليد، والتنس، والجمباز، والكاراتيه، وكرة السلة السعودية التي حقق نادي أحد فيها العديد من البطولات، فقد فاز ببطولة الأندية الخليجية 5 مرات عام 1981 و 85 و 86 و87 و94 .

كما فاز بالدوري السعودي الممتاز لكرة السلة 15 مرة، وكأس الاتحاد 14 مرة، وبطولة النخبة مرتين.

الاتحاد السعوديتأسس نادي الاتحاد السعودي عام 1927 في أرض نجد كأول نادي تأسس في المملكة العربية السعودية. وشارك من بعدها في الدوري السعودي حتى حصل على المركز الأول في بطولة كأس ملك السعودية عام 1958.

نادي اتحاد جدة أو نادي النمور هو النادي الوحيد الذي فاز بلقب دوري أبطال آسيا دورتين متتاليتين، وصعد لبطولة كأس العالم للأندية في كرة القدم وحصد المركز الرابع فيها.

وأما سلة الاتحاد السعودي فقد حقق النادي العديد من البطولات في رياضة كرة السلة السعودية، فقد فاز عام 2004 ببطولة الأندية العربية، وحصل على البرونزية عام 2007.

والاتحاد هو بطل الدوري السعودي لأعوام 1999 : 2001 و 2004 و 2009: 2013 و 2016 و 2017.

كما أنه احتل المركز الثاني في بطولة كأس أبطال ABC عام 1999.

النصر السعودينادي النصر السعودي من الأندية التي تأسست عام 1955 على يد مجموعة من الشبان في أحد حارات مدينة الرياض تعرف بحارة الحنبلي، وكان على رأسهم زيد بن مطلق الجبعاء وأخويه.

كان ملعب النادي الجديد قطعة أرض فضاء تبعد عن ازدحام الحارة، وملحق بها صندوق حديد يحفظ فيها الملابس والكرة.

ظل الحال على ما هو عليه إلى أن حصرت وزارة المعارف السعودية الأندية في مدينة الرياض وسجل نادي النصر في أندية الدرجة الثانية.

تلقى النادى الجديد الدعم من الأمير عبدالرحمن بن سعود والذي كان سببًا في صعود نادي النصر إلى الدرجة الأولى والفوز ببطولة لكرة القدم جمعت بين نادي النصر السعودي ونادي الاتحاد عام 1966 وقد ظل النصر السعودي محافظًا على لقب بطل الدوري لمدة 8 سنوات كنادي وحيد يحصد هذا اللقب في الدوري السعودي لكرة القدم بهذا العدد وبشكل متتالي.

أدخل بعد ذلك العديد من الرياضات في النادي والتي من ضمنها كرة السلة السعودية، وقد حقق نادي النصر السعودي العديد من الإنجازات في كرة السلة.

 فمن بطولات نادي النصر السعودي لكرة السلة السعودية الفوز بالمركز الأول في بطولة الدوري السعودي لكرة السلة عام 2021، والوصول إلى نهائي الدوري السعودي 2017 و 2022، والوصول إلى نصف النهائي في أعوام 2018 : 2020 ، والوصول إلى نهائي بطولة الأندية الخليجية عام 2021. كما أن نادى النصر هو الرابع في البطولة العربية للأندية عام 2018.

الهلال السعوديأنشئ نادي الهلال السعودي على يد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد، ونادي الهلال السعودي من الأندية التي أحرز فريق كرة السلة السعودية به العديد من البطولات، فقد لقب ببطل الدوري السعودي لكرة السلة في أعوام 1993 و 1994 و 1996 و 1998 و 2021 و 2022 .

ونادي الهلال هو بطل الدوري الصيفي السعودي عام 2009. 

ووصل إلى نصف نهائي كأس النخبة السعودي وكأس الأمير فيصل بن فهد عام 2009.

وتواجد الهلال السعودي بصورة جيدة في البطولات الأسيوية، فقد حصد المركز الثالث في البطولة العربية للأندية لكرة السلة عام 1996 . واحتل المركز الرابع في نفس البطولة عام 2009. 

وفاز الهلال بالمركز الرابع في بطولة كأس أبطال آسيا عام 2010 .

الأنصارأحد أندية المدينة المنورة التي تأسست عام 1955 وكان اسمه حينذاك العقيق، لكنه غير بعد موافقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 1967 إلى نادي الأنصار السعودي لكرة القدم.

ومثل باقي الأندية أنشئ فريق لكرة السلة، والذي حقق عددًا من  البطولات منها:

تأهل النادي لنهائي الدوري السعودي لكرة السلة عام 2014 ، وحصوله على  لقب وصيف الدوري عام 2011 ، ووصيف الدوري العادي عام 2012 ، وفاز نادي الأنصار بكأس الأمير فيصل بن فهد عام 2012 و 2013 ، وكما وصل إلى النهائي في بطولة 

كأس الأمير فيصل بن فهد عام  2016  ، والأنصار السعودي بطل كأس النخبة عام 2009 ، ومن قبل الفوز بهذه البطولة وصل للنهائي في عام 2004.

وقد حصل الأنصار السعودي على المركز الثالث في البطولة العربية للأندية عام 2010.

الوحدةفي عام 1916 تم تأسيس نادي الوحدة الذي تغير اسمه ثلاث مرات، فبعد أن كان اسمه حين إنشاءه المختلط تغير إلى الحزب ثم إلى ما هو عليه الآن نادي الوحدة السعودي.

أطلق على نادي الوحدة لقب عميد الأندية الخليجية بناءً على أن الوحدة هو أقدم الأندية الخليجية التي تأسست قبل العديد من الأندية الأخرى.

حقق نادي الوحدة العديد من البطولات في رياضيات مختلفة، من بين تلك الرياضات كرة السلة. ومن بطولات نادي الاتحاد في كرة السلة الوصول إلى نهائي الدوري السعودي لكرة السلة عامي 2012 و 2021 ، والفوز ببطولة الدوري السعودي عام 2021 ، وحصد المركز الثالث في البطولة العربية للأندية عام 1999 في المجموعة الثانية من الدور التمهيدي.

الفتحمثل معظم الأندية السعودية تأسس نادي الفتح عام 1958 على يد هواة محبين لكرة القدم في حي من أحياء مدينة المبرز.

حصل نادي الفتح على لقب النادي النموذجي ذلك لأنه ضم العديد من الرياضات المختلفة عن كرة القدم مثل كرة اليد والطائرة والسلة وكرة الطاولة والسباحة وغير ذلك.

وفي عام 2000 تم افتتاح مجمع ضخم يوجد به مقر رئيس النادي وأعضاء مجلس الإدارة ومسجد فسيح واستاد رياضي وحمام سباحة وصالة ألعاب مغطاة.

وعن بطولات نادي الفتح في كرة السلة، فقد حصل النادي على بطولة الدوري السعودي لكرة السلة عام 2014 ووصل إلى النهائي في نفس البطولة أعوام 2015 و 2018 و 2019  ووصل إلى نصف النهائي في نفس البطولة أيضًا في أعوام 2016 و 2017 و 2021 .

ونادي الفتح هو بطل الدوري السعودي  لكرة السلة للموسم العادي أعوام 2016 : 2018 والوصيف في هذه البطولة أعوام 2012 و 2015 و 2019.

كما أن نادي الفتح صعد بفريق كرة السلة إلى نهائي كأس السوبر السعودي عام 2020 وفاز بكأس الأمير فيصل بن فهد لكرة السلة السعودية عام 2016 ووصل إلى نصف النهائي في بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد عامي 2012 و 2017.

تعرف على أفضل لاعب كرة قدم في المملكة لعام 2022 ناصر الدوسري

وقد حصل على المركز الرابع في البطولة العربية للأندية عامي  2015 و 2016 في المجموعة الأولى من الدور التمهيدي.

وفاز بالمركز الثالث في البطولة العربية للأندية عام 2017 في المجموعة الثالثة من الدور التمهيدي.

والمركز الرابع في نفس البطولة عام 2018 في المجموعة الثانية من الدور التمهيدي.

وأما البطولات الدولية لنادي الفتح في كرة السلة السعودية، هي فوزه ببطولة الأندية العربية عام 2017.

الشروقتأسس نادي الشروق السعودي عام 1981 بمدينة الأحساء كأحد أندية كرة القدم السعودية والذي ينافس في الدرجة الثالثة بها. وقد أضاف الشروق العديد من الرياضات لاحقًا وأحرز فيها جوائز. 

فمن بطولات نادي الشروق السعودي  في كرة السلة السعودية، حصوله على لقب الوصيف في دوري الدرجة الأولى السعودى عامي 2009 و 2010.

وقد حصل على لقب دوري الدرجة الأولى السعودي لكرة السلة عامي 2018 و 2019.

أبهاأسس نادي أبها ليكون نادي رياضي - اجتماعي - ثقافي بمنطقة عسير عام 1386 ه‍ الموافق 1970 وضم العديد من الرياضات مثل كرة القدم وكرة السلة السعودية وكرة اليد وكرة الطاولة والكرة الطائرة والتايكوندو والسباحة وغير ذلك.

ومن بطولات نادي أبها السعودي في كرة السلة حصوله على بطولة دوري الدرجة الأولى السعودي عام 2021.

الأهلي السعودي من الأندية التي تقع بمدينة جدة نادي الأهلي السعودي الذي تأسس عام 1937 كنادي لكرة القدم والذي ضم بعد ذلك عدة ألعاب منها كرة السلة السعودية.

حقق نادي الأهلي السعودي انجازات مميزة في كرة القدم فقد فاز بالدوري السعودي لكرة القدم وكأس الملك وكأس السوبر السعودي لكرة القدم في موسم واحد عام 2016 .

أطلق على الأهلي السعودي أو أهلي جدة عدة ألقاب منها قلعة الكؤوس والراقي والذي أطلق عليه هذا اللقب الآخير هو الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود.

وأما بطولات نادي الأهلي السعودي في كرة السلة السعودية، فهي كثيرة منها:

الوصول إلى نهائي بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد عامي 2005 و 2017 ، والوصول إلى نصف النهائي بنفس البطولة عام 2009.

وقد فاز الأهلي السعودي ببطولة كأس الأمير فيصل بن فهد في عام 2010.

الوصول إلى نصف نهائي الدوري السعودي لكرة السلة السعودية أعوام 2012 و 2015 و 2019.

ووصل إلى نهائي الدوري السعودي عامي 2016 و2020 .

وأما البطولات الدولية التي حققها الأهلي السعودي وصوله بفريق كرة السلة السعودية إلى نهائي بطولة الأندية العربية عام 2007 .

المنتخب السعودي لكرة السلة منتخب السلة السعودي من المنتخبات العربية القلائل التي حققت العديد من الإنجازات وضمت العديد من الأبطال الكبار في عالم كرة السلة السعودية.

تابع موسم انتقالات كرة القدم واخر اخبار فريق التعاون

فقد حقق المنتخب السعودي لكرة السلة إنجازات مهمة رفعت من مكانة كرة السلة السعودية ، منها :

مشاركة المنتخب ثلاث مرات في بطولة العالم لكرة السلة، بالإضافة إلى أن المنتخب السعودي فاز بلقب الوصيف ثلاث مرات في بطولة كأس آسيا لكرة السلة FIBA ASIA ، ومنتخب السل السعودي هو بطل غرب آسيا 5 مرات، وكما أنه وصيف البطولة العربية مرتين، وفي عام 2005 فاز المنتخب السعودي لكرة السلة ببطولة الملك عبدالله.

تشكيلة المنتخب السعودي الأول لكرة السلة تضم عدد من الأبطال الكبار وهم:

محمد المرواني لاعب المنتخب محمد المرواني هو من مواليد مدينة جدة في 24 يوليو عام 1989. كانت بداية محمد الإحترافية في عالم كرة السلة السعودية عام 2011. كما أنه لاعب نادي الاتحاد السعودي الذي يلعب في الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة السعودية.

حقق محمد عدد من الألقاب من بينها: 

أفضل لاعب في بطولة آسيا لكرة السلة التي أقيمت عام 2013 جانبا إلى جنب اللاعب الإيراني حامد حدادي.

مرزوق المولد ولد مرزوق المولد في المدينة المنورة في 6 أغسطس عام 1992. كانت بداية مرزوق الاحترافية في كرة السلة السعودية في عام 2013 ومرزوق هو مهاجم خلفي في نادي الأنصار السعودي لكرة السلة الذي ينافس في الدوري السعودي الممتاز.

مثنى المروانيمثنى المرواني هو لاعب نادي الاتحاد السعودي لكرة السلة وأحد لاعبي المنتخب الأول السعودي لكرة السلة، الذي يلعب بالقميص رقم 6.

محمد الصقر

محمد الصقر هو لاعب نادي الفتح السعودي لكرة السلة ولاعب المنتخب الأول  وهو الحاصل على جائزة أفضل لاعب سعودي لكرة السلة عام 2012. وهو اللاعب بالقميص رقم 7 مع المنتخب الأول.

فهد السالك

فهد السالك هو لاعب كرة سلة سعودي وُلد في المدينة المنورة في 30 إبريل 1991. بدأ فهد مسيرته الاحترافية عام 2012 وهو لاعب نادي أحد السعودي المنافس في الدوري  الممتاز لكرة السلة . يلعب فهد مع المنتخب الأول بالقميص رقم 8 ويبلغ طوله 1,8 متر.

تركي المهناتركي المهنا هو لاعب المنتخب الأول لكرة السلة بالقميص رقم 9  وهو نجم فريق السلة بنادي النصر السعودي.

خالد عبد الجبار

خالد عبد الجبار هو نجم نادي النصر السعودي والمنتخب الأول والذي يلعب معه بالقميص رقم 10 وقد نال خالد جائزة أفضل لاعب الجولة ال16 في الدوري السعودي الممتاز.

نايف الثعلبي

نايف الثعلبي هو لاعب فريق السلة بنادي الأهلي السعودي وهو لاعب المنتخب بالقميص رقم 11. كما أن نايف أحد النجوم الذين برزت أسمائهم في عالم كرة السلة لموهبته التي يشاد بها.

محمد السويلم

أحد لاعبي المنتخب الأول ونادي الهلال السعودي ويلعب مع المنتخب بالقميص رقم 12. حقق محمد عدد من الإنجازات منها قيادة منتخب بلاده في في التصفيات الآسيوية في في كرة السلة عام 2021 وقد صعد المنتخب بقيادته إلى التصفيات بعد غياب دام 9 سنوات.

مصطفى هوساويمصطفى هوساوي من مواليد المدينة المنورة في 4 مايو 1983 وكانت بدايته الاحترافية في عالم كرة السلة السعودية عام 2009 ويلعب في نادي الأنصار السعودي،  ومع المنتخب بالقميص رقم 13.

ناصر العبسيناصر العبسي هو أحد نجوم نادي الهلال السعودي لكرة السلة، كما أنه أحد أبطال المنتخب الأول. يلعب ناصر مع المنتخب بالقميص رقم 23.

مدرب المنتخب السعودي لكرة السلة

يقوم على تدريب المنتخب الأول لكرة السلة السعودي المدرب علي السنحاني، ومساعديه المدرب خلدون المولد والمدرب يحيى المطوع. وأما مدرب اللياقة البدنية فهو رادو كوزمين، وأخصائي العلاج الطبيعي هو سليم أمحمد.

و علي السنحاني مدرب المنتخب الأول لكرة السلة هو نجم وقائد فريق السلة بنادي الإتحاد السعودي والذي اعتزل اللعب قبل 14 عام بعد مدة عطاء وتحقيق إنجازات مميزة للنادي. كان هذا الإعتزال بعد نجاحه بالفوز وحمل كأس الأندية الآسيوية لكرة السلة عام 2001.

وقد نال العديد من الألقاب وفاز بالعديد من الكؤوس الخليجية والعربية والمحلية السعودية، كما أنه حمل مع نادي الاتحاد اللقب الآسيوي الوحيد الذي حققه النادي في كرة السلة.

تعرف على اخر اخبار الدوري الانجليزي و موسم الانتقالات

كرة السلة السعودية للسيدات

ظلت كرة السلة السعودية النسائية في المملكة العربية السعودية تمارس في صفوف بعض المدارس مثل مدرسة دار الحكمة المدرسة النظامية الأولى بالسعودية.

ولم تمارس النساء كرة السلة السعودية داخل إطار دوري رسمي إلى أن أطلق أول دوري رسمي لكرة السلة للسيدات يوم 

5 / 2 / 2020 والذي شارك فيه 38 فريقًا.

قبل ذلك كانت تعقد الدورات المحلية وكان فريق جدة المتحدة Jeddah United من أبرز الفرق النسائية في المملكة التي حققن إنجازات في كرة السلة السعودية. فقد فاز الفريق بجائزة الروح الرياضية، وشارك عام 2018 في البطولة العربية لرياضة المرأة.

وفريق جدة المتحدة Jeddah United هو فريق نسائي سعودي لكرة السلة أسس عام 2003 على يد لينا المعينا ثم أصبح لاحقًا أكاديمية متكاملة في رياضة السلة.

 وقد خاض الفريق العديد من المباريات الهامة في تاريخ الفريق منها

مبارة ضد فريق السلة بنادي الشارقة

لعب نادي جدة مباراته ضد نادي الشارقة الإماراتي في دوري الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات، وقد انتهت المباراة بفوز سلة نادي الشارقة ضد سلة جدة بنتيجة (30:90).

مبارة ضد فريق السلة بنادي المواهب

لاقت سلة جدة فريق السلة بنادي المواهب البحراني عام 2018 في دوري الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات، وانتهت المباراة بهزيمة سلة جدة وفوز سلة المواهب بنتيجة ( 47:92)

مبارة ضد فريق السلة بنادي سبورتنج

لعب فريق السلة بنادي جدة المتحدة ضد فريق السلة بنادي سبورتنج المصري عام 2018 في دوري الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات، وقد فازت سلة سبورتنج بنتيجة (68:108)

مبارة ضد فريق السلة بنادي الفحص

لعب فريق السلة بنادي الفحيص الأردني في دوري الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات مع فريق السلة بنادي جدة المتحدة عام 2018 وخسر نادي جدة بنتيجة (60:95)

مبادرة ضد فريق السلة بنادي الفتاة

في عام 2018 لاقى فريق السلة بنادي الفتاة الكويتي فريق السلة بنادي جدة المتحدة في دوري الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات، وقد فاز نادي الفتاة بنتيجة (82:55)

مبارة ضد فريق السلة بنادي تيتانيوملعب فريق السلة بنادي تيتانيوم ضد سلة جدة المتحدة عام 2021 في الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة، وقد فازت سلة تيتانيوم بنتيجة (43:53) 

مبارة ضد فريق السلة بنادي العزم

لاقى فريق السلة بنادي العزم السعودي فريق السلة بنادي جدة يونايتد عام 2022 في الدوري السعودي لكرة السلة على صالة وزارة الرياضة بالرياض، وقد فازت سلة جدة على سلة العزم بنتيجة (50:39)

مبارة ضد فريق  السلة بنادي الموج

فازت سلة جدة يونايتد على نظيرتها بنادي الموج السعودي عام 2022 في الدوري السعودي لكرة السلة في الجولة الثالثة التي أقيمت على صالة الألعاب وزارة الرياضية بالرياض، وكانت النتيجة (18:58)

مبارة ضد فريق السلة بنادي أرمد إيجلز

لاقى فريق السلة بنادي أرمد ايجلز السعودي نظيره بنادي جدة المتحدة في نصف نهائي الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة سيدات والتي أقيمت المباراة على ملعب وزارة الرياضة بالرياض. وقد فازت سلة أرمد على سلة جدة بنتيجة (49: 39) 

مبارة ضد فريق السلة بنادي جدة اثليت

في عام 2022 لاقى فريق السلة بنادي جدة اثليت نظيره بنادي جدة يونايتد على صالة وزارة الرياضة بالرياض في دوري السعودي الممتاز لكرة السلة سيدات. وقد فازت سلة جدة اثليت بنتيجة (58:37)

مبارة ضد فريق السلة بنادي التحدي

أقيمت مباراة بين سلة نادي جدة المتحدة وسلة نادي التحدي السعودي في الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة السعودية عام 2022 في الجولة الرابعة على صالة وزارة الرياضة بالرياض. وقد فازت سلة جدة المتحدة على سلة المتحدة بنتيجة (43:16)

مبارة ضد فريق السلة بنادي مقديشو

كان من المقرر إقامة مباراة تجمع بين فريق السلة النسائي بنادي مقديشو الصومالي مع نظيره بنادي جدة المتحدة عام 2018 ، ولكن لم تقم المباراة بين الفريقين وأُلغيت.

أشهر لاعبي كرة السلة السعوديةاشتهر العديد من لاعبين كرة السلة السعودية ليس فقط على المستوى المحلي أو الإقليمي، بل على المستوى العالمي أيضًا. 

ومن أشهر تلك الأسماء اللاعب الكبير محسن خلف صاحب الرقم القياسي العالمي كأكبر لاعب كرة سلة.

محسن خلف هو أحد لاعبي نادي أحد السعودي منذ عام 1979 حتى عام 2015  وقد توج على مدار 35 سنة بستة عشر 16 لقبًا في الدوري الممتاز، وأربعة عشر 14 لقبًا في مسابقة الكأس، وثلاثة 3 ألقاب في بطولة النخبة، وحصل على أربع 4 بطولات خليجية، وفاز بلقب أفضل لاعب سعودي ست 6 مرات، وحصل على جائزة الهداف في بطولة النخبة التي عقدت في السعودية عام 2004.

كما أن محسن خلف حصد العديد من الألقاب مع المنتخب السعودي لكرة السلة، ففي عام 1986 انضم محسن خلف إلى المنتخب وفاز معه بكأس الخليج مرتين، وبطولة الملك عبدالله بالاردن، و بطولة الشرطة العربية، وبطولة آسيا لكرة السلة السعودية التي نال المنتخب فيها المركز الثالث.

ويتكون فريق كرة السلة السعودية داخل الملعب من خمسة لاعبين ويتم تقسيمهم إلى قسمين:

قسم يحافظ على النقاط: وهم اللاعبون الذين يملكون أفضل المهارات للتعامل مع الكرة للحفاظ على النقاط التي أحرزت في الفريق الأخر. ولديهم رؤية تمكنهم من تنظيم الفريق داخل الملعب وتوجيه اللعبات الهجومية والدفاعية كما يصنعون الهجمات للباقي لاعبي الفريق.

قسم يسدد الأهداف: يمتلك لاعبي هذا القسم مهارة المراوغة وتسديد الأهداف. حيث يسعى لاعبوا هذا القسم لتسديد الأهداف الثلاثية في سلة الفريق الأخر، و مراوغة مدافعين الفريق المنافس لإتاحة الفرصة لتسديد الأهداف في سلتهم.

في النهاية 

كرة السلة السعودية من الرياضات التي يهتم بها الشباب في العديد من بلاد العالم منذ نشأتها على يد جيمس نايسميث وقد أدى هذا الإهتمام المتزايد من الإعتراف بالرياضة الجديدة في دورة الألعاب الأولمبية في مدة قصيرة للغاية. كما أن كرة السلة لاقت انتشار

 

 

 

 

اقرأ أيضا

صباحات الهلال| عسيري يستفز النصر والزعيم قبل ديربي حسم دوري السلة

ريال مدريد يهزم برشلونة كالعادة ويتوج بالسوبر الإسباني لكرة السلة

حمل تطبيق سعودي الآن