كأس العالم لكرة اليد

تاريخ النشر: 26/10/2022
92
منذ سنة
كأس العالم لكرة اليد

في عام 1938 انطلقت للمرة الأولى بطولة كأس العالم لكرة اليد. هذه البطولة هي التي غيرت من مسار رياضة كرة اليد جذريًا. 

فبعد أن كانت رياضة تهتم بها الدول الأوروبية الاسكندنافية، أصبحت اليوم رياضة عالمية تنافس على لقبها 32 منتخب في العام الماضي 2021.

هذه البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة اليد IHF كل عامين، هي البطولة العالمية الأكبر التي تنظم مسابقتها لكل من الرجال والنساء، والمنتخبات والأندية على حد سواء.

إذاً، فما هو كأس العالم لكرة اليد؟ ومن هم أبطال كأس العالم لكرة اليد؟ وما هي المنتخبات العربية التي شاركت في هذه البطولة؟ كل هذا وأكثر من ذلك، سنتعرف عليه في السطور القادمة مع سعودي سبورت.

تعرف معنا على أهم الأحداث الرياضية اليومية من خلال زيارة مباريات اليوم

الاتحاد العالمي لكرة اليدفي أواخر القرن العشرين ظهر للعالم اتحاد دولي يهتم بتنظيم مباريات عالمية بين فرق كرة اليد.

هذا الاتحاد هو الاتحاد العالمي لكرة اليد IHF الذي أقيمت تحت رعايته أول بطولة عالمية لكرة اليد في برلين عاصمة ألمانيا عام 1948.

تأسس الاتحاد الدولي لكرة اليد بشكل رسمي عام 1946 ففي هذا العام انعقد اجتماع في فندق بالاس بالدنمارك حضره 35 وفد يمثل ثمانية اتحادات أوروبية وهي: 

الدنمارك، وفنلندا، وفرنسا، وهولندا، والنرويج، وبولندا، والسويد، وسويسرا. 

هذه الاتحادات انضمت إليها ست وكلاء آخرين يمثلون بلجيكا، ولوكسمبورج، والنمسا، وبولندا، وأوروغواي، والولايات المتحدة الأمريكية. 

أدى هذا الاجتماع إلى الاتفاق على انحلال الاتحاد الدولي لكرة اليد للهواة IAHF وإنشاء اتحاد يضم منتخبات الدول الأعضاء وفي الاجتماع _ عرف باسم الاتحاد العالمي لكرة اليد.

وقد انتهت الجلسة إلى انتخاب أول رئيس للاتحاد العالمي لكرة اليد هو السويسري غوستا بوريك.

كما لم يمر كثير من الوقت حتى أقيمت أول بطولة عالمية لكرة اليد للسيدات.

 حيث كان عام  1949 هو العام الذي أقيمت فيه أول مباراة ببطولة كأس العالم لكرة اليد للسيدات، في المجر تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة اليد. 

وفي عام 1954 أقيمت ثاني بطولة عالمية لكرة اليد للصالات المغلقة في السويد، وهي أول بطولة تنظم تحت إشراف الاتحاد الجديد.

كما أن أول بطولة عالمية لكرة اليد في الصالة المغلقة للسيدات أقيمت على ثلاثة ملاعب عام 1957 في دولة يوغوسلافيا.

ولعبت أول مباراة لكرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية عام 1976 في دورة ألعاب مونتريال التي ضمت مباريات للسيدات داخل الصالة، جنبًا إلى جنب مع مباريات الرجال.

وفي الكويت عام 1973 ظهر لأول مرة اتحاد يعمل على تنظيم مباريات وإقامات دورات موسمية لمنتخبات كرة اليد الآسيوية. هذه الإتحاد عرف باسم الاتحاد الآسيوية لكرة اليد AHF. 

على أن الناشئين لم ينساهم الاتحاد العالمي لكرة اليد، فقد أقام الاتحاد أول بطولة عالمية للناشئين في كرة اليد للرجال عام 1977 في دولة السويد.

وظلت أمريكا لا تعرف اتحاد لكرة اليد ينظم بين أندية كرة اليد الأمريكية، إلا حين عقد الاتحاد الدولي اجتماعًا في المكسيك عام 1977 وانتهى الاجتماع بإنشاء الاتحاد الأمريكي لكرة اليد PATHF .

وكما أقام الاتحاد الدولي لكرة اليد أول مباراة عالمية بين فرق الناشئات عام 1977 في رومانيا.

وفي عام 1988 منح الاتحاد العالمي لكرة اليد ولأول مرة في تاريخه جوائز لأمهر اللاعبين. 

فقد حصل اللاعب اليوغوسلافي فيسلين جوفوفيتش على أول جائزة تمنح من الاتحاد بكونه أفضل لاعب في العالم لكرة اليد.

كما نالت اللاعبة اليوغوسلافية سفيتلانا كيتيش جائزة أفضل لاعبة في العالم لكرة اليد، كأول لاعبة تحصل على هذا اللقب من الاتحاد الدولي لكرة اليد.

وللمرة الأول في أوروبا تعرف اتحاد ينظم منتخبات اليد لدولة أروبة، كان عام 1991 .

حيث اجتمع مسؤولون من الاتحاد العالمي لكرة اليد، ومن الدولة الأوروبية في برلين واستقرت الآراء على ضرورة إنشاء الاتحاد الأوروبي لكرة اليد، وقد انتهى الاجتماع بتأسيس الاتحاد في هذا العام.

ولم يعرف العالم رياضة كرة اليد الشاطئية إلا في دورة الألعاب العالمية عام 2001 باعتبارها رياضة استعراضية . 

وفي الجونة بمصر أقيمت أول بطولة عالمية لكرة اليد الشاطئية كرياضة يتنافس فيها الرجال والنساء على حد سواء. 

على أن الاعتراف الأول بكون رياضة كرة اليد الشاطئية رياضة كاملة لم يكن إلا في عام 2013 حيث كانت إحدى الألعاب التي يتنافس فيها منتخبات العالم في الألعاب العالمية التي أقيمت في كولومبيا.

ولم تظهر كرة اليد الشاطئية للشباب في الأولمبياد إلا في عام 2018 في دورة الأولمبية  الصيفية التي أقيمت في الأرجنتين. 

كما أن قطر هي الدولة العربية التي استضافت أول بطولة عالمية للشباب في كرة اليد للرجال في عام 2005. 

وكندا هي الدولة التي أقيمت عليها كذلك أول بطولة عالمية في كرة اليد فئة الشباب للسيدات في عام 2006.

تعرف على اخر اخبار الهلال السعودي لكرة القدم

نشأة كأس العالم لكرة اليد

كأس العالم لكرة اليد هو أحد البطولات التي يتولى الاتحاد العالمي لكرة اليد الإشراف عليها. 

هذه البطولة عرفها  العالم لأول مرة عام 1938 حين أقيمت في ألمانيا أول مبارتها، والتي حضرها حينذاك 18000 متفرج، هي ذاتها الرياضة العالمية الآن التي يهتم بمتابعتها الملايين حول العالم.

كما أن بطولة العالم لكرة اليد قرر الاتحاد الدولي إقامتها بشكل دوري وهو كل عامين، إلا أن القدر عاق من إقامة الدورة الثانية من كأس العالم لكرة اليد إلا بعد ست عشرة سنة من إقامة الدورة الأولى أي في عام 1954 وقد أقيمت مبارياتها على أرض السويد.

وظلت كرة اليد للسيدات لا يوجد لها بطولة عالمية تتنافس فيها قبل عام 1957 إذ أن في هذا العام شاركت السيدات ولأول مرة في كأس العالم لكرة اليد.

كان كأس العالم لكرة اليد يضم في بادئ الأمر أربعة منتخبات فقط حين أقيمت أول بطولاته وهي: 

منتخب ألمانيا، ومنتخب السويد، ومنتخب النمسا، ومنتخب الدنمارك. 

كانت هذه البطولة قائمة على نظام عدم خروج المغلوب من المنافسة، بل استمراره  في المشاركة بلعب المباريات التي كانت منقسمة إلى شوطين كل شوط مدته 10 دقائق فقط. 

وقد انتهت البطولة بفوز منتخب ألمانيا على نظائره الثلاثة، وخروجه بكونه البطل العالمي الأول في كأس العالم لكرة اليد.

على أن هذه الفترة أي في عام 1938 لم تكن كرة اليد منتشرة في كافة أنحاء العالم، بل إن الدول الاسكندنافية هي التي كانت تهتم بهذه الرياضة وتعقد لها المباريات والبطولات.

حيث أن أول بطولة رسمية دولية  لعبت داخل إطار هذه الدول ولم تتعداها.

وبعد إنشاء الاتحاد الدولي لكرة اليد أقيمت أول مباراة دولية رسمية تحت رعايته عام 1946 شارك فيها: 

منتخبات الدنمارك، والسويد، وبولندا، وسويسرا، وفرنسا، وهولندا، والنرويج. 

وهذه الدورة من كأس العالم لكرة اليد، انتهت بفوز السويد على الدنمارك بنتيجة 9 : 7.

وفي سنة 1955 أقيمت دورة أخرى من بطولة العالم لكرة اليد وصل فيها منتخب ألمانيا للعب ضد منتخب سويسرا في النهائيات، وقد حضرها ما يقرب من 50 ألف متفرج لمشاهدة هذه المباراة التي انتهت بفوز ألمانيا على سويسرا بنتيجة 25 : 13 .

 ومع مرور الوقت نمت هذه الرياضة وشهدت اهتمام أوسع على النطاق العالمي، فقد صار عدد المنتخبات التي تتنافس في كأس العالم لكرة اليد  32  منتخب عام 2021.

كما من أبرز الدول التي حصلت على أكبر عدد من الجوائز في كأس العالم لكرة اليد هي فرنسا حيث فازت باللقب ست 6 مرات، والتي تليها في عدد الفوز دولة السويد ورومانيا بالفوز باللقب أربع 4 مرات لكل دولة منهما.

تعرف على اخر اخبار فريق ليفربول الإنجليزي

أبطال كأس العالم لكرة اليد

في العام الماضي أقيمت بطولة كأس العالم لكرة اليد في مصر وهي الدورة السابعة والعشرين من هذه البطولة.

وقد شارك فيها 32 منتخبًا قسمت فيها المنتخبات إلى ثماني مجموعات ضمت كل مجموعة أربعة منتخبات صعدت منها ثلاثة فقط إلى مجموعة الدور الرئيسي. 

ولم يصعد من الأربعة وعشرين منتخبًا إلا الفرق الثمانية الأولى إلى التصفيات التي ضمت منتخب مصر لكرة اليد.

لم يستطع المنتخب المصري الصمود أمام المنتخب الدنماركي في تصفيات ربع النهائي، حيث فاز منتخب الدنمارك بواسطة ركلات الترجيح.

 ليصعد بعدها إلى نصف النهائي ثم نهائي كأس العالم لكرة اليد ليقابل منتخب السويد ويفوز عليه بنتيجة 26 : 24 ويحصل على لقب بطل كأس العالم لكرة اليد.

وبالإضافة لكون فرنسا هي بطل من أبطال كأس العالم لكرة اليد، إلا أن هناك دول أخرى حصلت على هذا اللقب لأكثر من مرة. وهذه الدول هي:

فرنسا

كانت وما زالت فرنسا هي بطل أبطال العالم في كرة اليد للرجال. 

فإن فرنسا التي ظلت حتى عام 1993 لم تفز بأية ميدالية واحدة في كأس العالم لكرة اليد، صارت هي الدولة الأكثر تتوجًا بالميدالية الذهبية والفضية.

فقد حصل منتخب اليد الفرنسي عليهما ست مرات كما فازت فرنسا بالميدالية البرونزية أربع مرات. 

وكذلك فاز المنتخب الفرنسي لكرة اليد للرجال عام 1995 بأول ميدالية ذهبية في تاريخه حين هزم منتخب كرواتيا في المباراة النهائية بأربعة أهداف.

تابع هذا الفوز إصرار من المنتخب الفرنسي في الفوز بالميدالية الذهبية مرات اخرى.. 

فقد فاز بها عام 2001 وفي عام 2009 وفي عام 2011 وفي عام 2015 وفي عام 2017 وفي العام الماضي 2021 حين هزم منتخب السويد.

في هذه المسيرة الطويلة المليئة بالبطولات، برزت أسماء مدربي المنتخب الفرنسي. 

ومن أشهر هذه الأسماء المدرب دانيال كوستانتيني الذي قام على تدريب وتحسين مهارات اللاعبين بالمنتخب وهو ما جعلهم يحصدون الذهبية في كأس العالم لكرة اليد لأول مرة في تاريخ المنتخب الفرنسي لكرة اليد عام 1995.

وكان من أبرز اللاعبين حينها اللاعب ستيفان ستوكلين الذي أحرز ثمانية وأربعين هدفًا في البطولة، والتي من بين تلك الأهداف سبعة في النهائي.

وأما الفوز الثاني بالذهبية فقد كان في عام 2001 حينما هزم المنتخب الفرنسي منتخب السويد في كأس العالم لكرة اليد الذي أقيم حينها على أرض فرنسا بنتيجة 28 : 25 .

وكان هذا الفوز فريد أيضًا. فإنها المرة الأولى منذ عام 1954 التي يفوز فيها منتخب البلد المستضيفة للبطولة ولا تكون هذه الدولة السويد.

السويد

تأتي السويد في المرتبة الثانية بعد فرنسا كأحد أبطال كأس العالم لكرة اليد بأربع مرات فوز بالميدالية الذهبية مقارنة بفرنسا التي حصلت على ست ذهبيات.

السويد وهي أحد الدول الاسكندنافية التي عرفت رياضة كرة اليد قبل العديد من دول العالم، وكانت تقيم مع باقي دول الجوار بطولات بينهم حتى قبل إنشاء الاتحاد الدولي لكرة اليد، كان الفوز الأول لها بالميدالية الذهبية عام 1954 حين أقيمت البطولة على أرضها.

لحق الفوز الأول فوز ثاني بعد أربع سنوات فقط بعد وصل منتخب كرة اليد السويدي إلى النهائيات ضد منتخب اليد لدولة تشيكوسلوفاكيا والتي انتهت المباراة بفوز منتخب اليد السويدي بنتيجة 22 : 12 .

وأما الميدالية الذهبية الثالثة كانت عام 1990 حين هزم منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 23 :27 .

والميدالية الرابعة حصدها المنتخب السويدي لكرة اليد في عام 1999، لينتهي بذلك عهد منتخب السويد بالفوز بالميدالية الذهبية.

وفي تاريخ منتخب اليد السويدي أربع ميداليات فضية وأربع ميداليات برونزية، ليصبح عدد الميداليات التي حققتها السويد في كأس العالم لكرة اليد اثنتي عشرة ميدالية.

مع هذا التاريخ الحافل بالبطولات لم ينل منتخب السويد حظه منذ عام 2003 إلى عام 2019 .

ففي هذه المدة لم ينجح منتخب اليد السويدي في اقتناص أية ميدالية في بطولة كأس العالم لكرة اليد.

بل لم يصل المنتخب إلى النهائي في تسع بطولات أقيمت في هذه المدة، إلا أن المنتخب فاز بميدالية برونزية واحدة فقط عام 2011.

رومانيا

منذ عام 1991 لم يشارك المنتخب الروماني في المباريات النهائية، ولم يفز المنتخب الروماني بأية لقب في بطولة كأس العالم لكرة اليد.

 فقد كان الفوز الأخير لـ رومانيا عام 1990 حينما هزمت منتخب اليد لدولة يوغوسلافيا بنتيجة 27 : 21  وحققت المركز الثالث ونالت الميدالية البرونزية في كأس العالم لكرة اليد.

إلا أن التاريخ يشهد بتوفق كرة اليد الرومانية على نظائر دولية كثيرة.

 فإن الفترة بين الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي كان للمنتخب الروماني بروز مميز في كأس العالم لكرة اليد.

فقد فاز منتخب كرة اليد الروماني للرجال بأربع من أصل خمس بطولات عقدها الاتحاد الدولي لكرة اليد IHF في المدة بين 1961 : 1974 .

حيث أن المنتخب الروماني نال الميدالية البرونزية في عام 1967 حين انهزم على يده منتخب اليد للاتحاد السوفيتي.

و منتخب اليد الروماني مثله مثل باقي منتخبات الدولة الأوروبية الشرقية التي لم تعد تهتم بالرياضة في الفترة الماضية.

مما نزع منها السيطرة على الألقاب في العديد من الرياضيات والتي من بينها رياضة كرة اليد التي ظلت لمدة طويلة تسيطر رومانيا على الألقاب في البطولات التي تقام لها، مثل كأس العالم لكرة اليد.

الدنمارك

منتخب اليد الدنماركي هو أحد أبرز أبطال كأس العالم لكرة اليد. 

فقد حقق هذا المنتخب ميداليتين ذهبيتين متتالين في عامي 2019 و 2021 ليصبح حصيل منتخب اليد الدنماركي ست ميداليات منها اثنتان ذهبية، وثلاث فضيات، وميدالية برونزية واحد فقط.

وفي عامي 2011 و 2013 خسر منتخب اليد الدنماركي أمام منتخبي فرنسا ثم أسبانيا ونال المركز الثاني أمامهم.

وأما المرة الثالثة التي فازت الدنمارك فيها بالميدالية الفضية فقد كان في عام 1967 . 

والميدالية البرونزية الوحيدة التي فازت بها كان في عام 2007 حينما هزمت فرنسا بنتيجة 34 : 27 .

في هذه المسيرة الطويلة للدنمارك في كرة اليد ظهر أكثر من بطل تميزت أسمائهم في عالم كرة اليد.

ومن بين هؤلاء الأبطال اللاعب مايكل هانس، وحارس المرمى نيكلاس لاندين الذين شاركا في كأس العالم لكرة اليد الأخير 2021 .

فقد سجل هانس سبعة أهداف من أًصل ستة وعشرين هدفًا  سجلها لاعبوا المنتخب.

بينما كان حارس المرمى وقائد الفريق لاندين ينقذ شباك مرماه من هجمات لاعبي منتخب السويد.

 فقد منع وصول 15 هدفًا إلى شباكه، إضافةً إلى تصديه المميز في منتصف الشوط الثاني مع تأخر منتخبه بنتيجة 19 : 18 لـ يحمي شباكه ويساعد فريقه في الانتصار مع نهاية المباراة بلقب بطل كأس العالم لكرة اليد.

إطلع الآن على اخر الاخبار السعودية الرياضية

المنتخبات العربية في كأس العالم لكرة اليد

كان للمنتخبات العربية حظ وافر في المشاركة ببطولة كأس العالم لكرة اليد. 

ففي الدورة التي عقدت في العام الماضي 2021 والتي أقيمت في مصر شارك فيها منتخب اليد المصري، و منتخب اليد القطري، ومنتخب اليد البحراني، ومنتخب اليد الجزائري، ومنتخب اليد التونسي، و منتخب اليد المغربي.

إضافةً إلى أن أبرز المنتخبات العربية في رياضة كرة اليد هي:

المنتخب المصري لكرة اليد

تمتلك مصر باع طويل الأمد حافل بالعديد من الإنجازات في الكثير من الرياضيات، والتي من بينها كرة اليد.

 فإن المنتخب المصري لكرة اليد هو الفائز على بطل العالم رومانيا في عام 1995 في بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال التي أقيمت في آيسلندا.

وقد شارك المنتخب المصري في أكثر من بطولة إقليمية وعالمية من بينها بطولة أفريقيا لكرة اليد للرجال، وكانت  آخر مشاركة له عام 2016 حين حصد المنتخب المصري المركز الأول والميدالية الذهبية في البطولة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يفوز بها المنتخب بالمركز الأول، ففي عام 1991 وعام 1992 وعام 2000 وعام 2004 وعام 2008 صعد المنتخب المصري لكرة اليد إلى النهائيات وفاز بالمركز الأول.

ليصبح حصيل المنتخب من الميداليات الذهبية الإفريقية ست ميداليات. 

وأما مشاركته في البطولات العالمية فقد شارك في كأس العالم لكرة اليد أكثر من مرة، لكنه لم يحصل على مراتب عالية في هذه البطولة إلا في عام 2004 حينما فاز بالمركز الرابع، وفي عام 1995 وعام 1997 بفوزه بالمركز السادس.

وشارك كذلك في الأولمبياد أكثر من مرة كان آخرها عام 2020.

وحقق منتخب اليد المركز الرابع في دورة الألعاب الصيفية التي أقيمت في طوكيو.

وشارك كذلك في بطولة ألعاب البحر المتوسط سبع مرات وفاز فيها في عام 2013 بالمركز الأول.

المنتخب التونسي لكرة اليد

يعتبر منتخب تونس من أبرز المنتخبات العربية في كرة اليد لمشاركته في العديد من البطولات العالمية والإقليمية وحصوله على مراكز متقدمة فيها.

 فقد فاز منتخب اليد التونسي بالمركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة اليد عام 2005.

والمنتخب التونسي هو أكثر المنتخبات الأفريقية فوزًا ببطولة أفريقيا لكرة اليد بعدد ألقاب بلغ العشرة.

المنتخب المغربي لكرة اليد

مثّل المنتخب المغربي لكرة اليد دولة المغرب في أكثر من مسابقة إقليمية وعالمية، من أهمها كأس العالم لكرة اليد، وبطولة إفريقيا لكرة اليد.

وفي تونس عام 2006 فاز منتخب اليد المغربي بالمركز الثالث وحصل على البرونزية.

 وهو أيضًا المنتخب العربي الذي شارك خمس مرات متتابعات في الفترة بين عامي 1995 : 2003 ببطولة كأس العالم لكرة اليد، إلا أن حظ لاعبي المنتخب لم يصب حيث لم يستطع المنتخب من تجاوز المرحلة الأولى في تصفيات الكأس.

 المنتخب الجزائري لكرة اليد

يأتي منتخب الجزائر لكرة اليد  في قائمة أفضل المنتخبات العربية الأفريقية في رياضة كرة اليد. 

فإن المنتخب الجزائري توج سبع مرات في بطولة إفريقيا لكرة اليد، وشارك كذلك في كأس العالم لكرة اليد، لكنه لم يتجاوز المركز السابع عشر في هذه البطولة.

و للمنتخب الجزائري أربع مشاركات في دورة الألعاب الأولمبية، حيث شارك في عام 1980 وفاز  بالمركز العاشر، وعام 1984 وفاز بالمركز الثاني عشر، وعام 1988 وفاز بالمركز العاشر، وعام 1996 وفاز بالمركز العاشر أيضًا. 

إطلع على الترتيب الحالي لـ الدوري السعودي

بطولة العالم لكرة اليد للسيدات 

نظم الاتحاد الدولي لكرة اليد في 1957 و للمرة الأولى بطولة العالم لكرة اليد للسيدات.

 هذه البطولة التي يتنافس فيها منتخبات كرة اليد النسائية لـ أكثر من دولة حول العالم، كان حظ المنتخبات الأوروبية هو الأكثر توفيقًا في الفوز بها.

فقد ظلت الدول الأوروبية مسيطرة على لقب البطولة حتى عام 1995 حين فاز منتخب كرة اليد للسيدات لـ كوريا الجنوبية باللقب، وأيضًا في عام 2013 حين فاز منتخب البرازيل باللقب.

على أن المنتخب الروسي والمنتخب النرويجي هما أكثر المنتخبات التي فازت بلقب بطولة العالم لكرة اليد للسيدات، إذ أن كلا المنتخبين حصد اللقب أربع مرات.

وفي المرة الأولى لإقامة البطولة عام 1957 كانت عدد الفرق المتنافسة هو تسع فرق فقط، إلا أن البطولة لاقت رواجًا عالميًا واسعًا في مدة قصيرة.

 فإن آخر دورة من البطولة والتي أقيمت في  العام الماضي 2021 قد ضمت 32 فريقًا متنافسًا.

أفضل لاعبات كرة اليد في العالم 

أشتهر في كرة اليد للسيدات أكثر من لاعبة تتمتع بمهارات ممتازة جعلتهن يحققن مع منتخابتهن عدد من الألقاب. ومن أشهر لاعبات كرة اليد:

سيلفيا نافارو

ولدت سيلفا في عام 1979 في إسبانيا بمدينة فالنسيا واهتمت بكرة اليد من صغرها.

فقد لعبت مع نادي بي إم ريماس كحارسة مرمى الفريق.

 كما  انضمت إلى منتخب كرة اليد الأسباني وشاركت معه كواحدة من عناصره المميزة في أكثر من بطولة عالمية.

حيث شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2012 التي أقيمت في لندن وأحرزت مع المنتخب اللقب الثالث في البطولة وفازت بالميدالية البرونزية.

وقد شاركت أيضًا في بطولة كأس العالم لكرة اليد النسائية التي أقيمت في عام 2010 بالبرازيل، وقد انتهت البطولة بفوز المنتخب الأسباني بالمركز الثالث و إحراز الميدالية البرونزية. 

كما شاركت في بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات التي أقيمت في المجر والتي أقيمت في كرواتيا وقد حصدت في الدورتين على المركز الثاني وفازت مع المنتخب الأسباني بالميدالية الفضية.

وهي الآن تلعب مع النادي روسكا جران Rocasa Gran  الإسباني كحارس مرمى .كاميلا هاريمهي لاعبة نرويجية ولدت في عام 1987 وتلعب كجناح أيسر مع منتخب النرويج. 

وقد شاركت كاميلا في أكثر من بطولة عالمية، حيث أنها شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية مرتين:

 مرة في عام 2012 ومرة أخرى في عام 2016 . 

وشاركت كذلك في كأس العالم لكرة اليد للسيدات أربع مرات في أعوام: 2009 وعام 2011 و عام 2013 وعام 2015.

بالإضافة إلى مشاركتها في بطولة أوروبا لكرة اليد سيدات ثلاث مرات في أعوام: 2012 وعام 2014 وعام 2016.

وقد حصلت في مسيرتها الحافلة هذه على سبع ميداليات ذهبية، وواحدة فضية، واثنتين برونزية.

ففي دورة الأولمبياد التي أقيمت عام 2012 حصلت على الذهبية، وفي دورتي كأس العالم لكرة اليد للسيدات عامي 2011 و 2015 حصلت على الميدالية الذهبية.

كما حصلت على أربع ميداليات ذهبية في الأربع مرات التي شاركت فيها في بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات.ستاين بريدل أوفتيدالولدت ستان في عام 1991 في مدينة أوسلو النرويجية، وبدأت مسيرتها في كرة اليد منذ الصغر حتى أصبحت تلعب كوسط مدافع.

 مثلت استان منتخب النرويج في أكثر من مناسبة دولية وأوروبية حصلت في خلالها على عدد من الميداليات.

فقد حصدت استان الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم لكرة اليد للسيدات عام 2011 ، وحصلت على عليها مرة أخرى في نفس البطولة عام 2015.

كما نالت الميدالية الذهبية ثلاث مرات في بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات والتي أقيمت في أعوام 2010 ، و 2014 ، و 2016 .

والميدالية الفضية الوحيدة التي حصلت عليها طوال مسيرتها كانت في بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات التي أقيمت عام 2012.

أيضًا الميدالية البرونزية الوحيدة حصلت عليها كانت حين مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2016 .

مارينا كازانوفا

هي من أشهر اللاعبات الروسيات في رياضة كرة اليد النسائية، إنها مارينا كازانوفا التي ولدت في عام 1962 في مدينة أومسك الروسية، والتي أتمت دراستها في الجامعة الوطنية للتربية البدنية والرياضية بأوكرانيا.

لعبت مارينا مع المنتخب الروسي في عدد من البطولات العالمية حيث شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1988 وشاركت مرة أخرى في الأولمبياد في الدورة التي أقيمت عام 1992 .

وشاركت في بطولة كأس العالم لكرة اليد للسيدات ثلاث مرات في أعوام 1982 وعام 1986  وعام 1990.

وقد حصلت على عدد من الألقاب والجوائز العالمية. 

من بين ذلك منحها الاتحاد السوفيتي سابقًا جائزة سيدة الرياضة السوفيتية التشريفية.

تعرف على اخر التطورات لنادي باريس سان جيرمانليودميلا بوست نوفاهي لاعبة كرة يد روسية ولدت في عام 1984 وشاركت مع المنتخب الروسي في العديد من البطولات كظهير أيسر.

فقد شاركت ليودميلا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2012 ، كما شاركت في بطولة كأس العالم لكرة اليد للسيدات في عام 2011 ، وشاركت كذلك في بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات في عام 2012.

وعلى طول نشاطها الرياضي قد فازت ليودميلا بأكثر من جائزة عالمية.

 فهي ثاني أفضل لاعبة في العالم بحصولها على الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت عام 2008 . 

وهي بطلة العالم ثلاث مرات في بطولة كأس العالم لكرة اليد للسيدات في الدورات التي أقيمت عام 2005 وعام 2007 وعام 2009 .

 كما حصلت على الميدالية الفضية حينما شاركت في بطولة أوروبا لكرة اليد في عام 2006 .

ناديزدا مورافييفهي لاعبة كرة يد روسية ولدت في عام 1980 في مدينة براتسك الروسية، وهي لاعبة نادي WHC LADA حيث تلعب كظهير مع الفريق.

وقد شاركت مع المنتخب الروسي في بطولات عدة منها مشاركتها مع المنتخب الروسي في بطولة كأس العالم لكرة اليد للسيدات في عام 2011 ، وفي عام 2008 .

ومشاركتها المنتخب الروسي في بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات وحصول المنتخب على المركز الثالث وفوزه بالبرونزية.

 وفي 2007 شارك المنتخب في نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي عام 2000 شاركت مع المنتخب الروسي في بطولة أوروبا لكرة اليد التي أقيمت في رومانيا وحصد المنتخب الروسي فيها المركز الثالث.

وقد فازت في عام 2008 بالميدالية البرونزية في بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات، كما حصلت على لقب أفضل لاعبة دفاعية. 

كأس العالم للأندية لكرة اليد

يتنافس في هذه البطولة _ التي تعرف كذلك باسم سوبر جلوب _ الأندية الصاعدة من البطولات القارية للفوز بلقب بطل العالم في كرة اليد.

والسوبر جلوب هي بطولة ينظمها الاتحاد الدولي لكرة اليد وتخضع لعدد من الشروط لتنظيمها تختلف باختلاف الدورة المقامة.

ففي الدورة السابقة عام 2021 التي أقيمت في الدمام بالسعودية والتي شارك فيها نادي الزمالك المصري ممثلاً عن الأندية الأفريقية، كانت من شروط الاتحاد أن عدد الفرق المشاركة هي عشرة أندية فقط.

 هذه الأندية هي الزمالك المصري، والوحدة السعودي، وبرشلونة الأسباني، والدحيل القطري، و فاردار المقدوني، و نيويورك سيتي الأمريكي، وتاوباتي البرازيلي، وفريق جامعة سيدني الاسترالية، و كييل الألماني، ومضر السعودي.

أفضل لاعبي كرة اليد في العالم

كرة اليد هي من الرياضات المهارية بالدرجة الأولى وقد برز فيها عدد من النجوم العالميين من بينهم:

إيفانو باليتش

هو من أشهر اللاعبين وأفضلهم على الإطلاق. 

فقد حصل اللاعب على لقب أفضل لاعب لكرة اليد في العالم مرتين.

 كما فاز بالميدالية الأولمبية الذهبية، وفاز كذلك بالميدالية البرونزية في الأولمبياد مرة واحدة.

 إيفانو أيضًا هو أفضل لاعب في كأس العالم لكرة اليد للرجال في عام 2005 وعام 2007.

وهو أيضًا أفضل لاعب في بطولة كرة اليد الأوروبية للرجال في عام 2004 وعام 2006.

وقد نال لقب أفضل لاعب قلب دفاع لمدة ثلاث مواسم في الفترة بين 2004 : 2007.

واشتهر إيفانو بليتش كأحد لاعبي منتخب كرواتيا لليد، حيث حصل على خمسة ألقاب متتالية كأفضل لاعب في خمس بطولات كبرى.

وهي حصوله على لقب  أفضل لاعب في بطولة أوروبا عام 2004، ولقب أفضل لاعب في دورة الألعاب الأولمبية عام 2004، ولقب في بطولة كأس العالم لكرة اليد عام 2005، ولقب كذلك في بطول أوروبا عام 2006، وآخرها لقب في بطولة كأس العالم لكرة اليد عام 2007.

وقد حقق اللاعب مع المنتخب الكرواتي عدد من الألقاب. 

فقد فازت كرواتيا بالميدالية الذهبية عام 2001 في بطولة ألعاب البحر الأبيض المتوسط ، وبـ الذهبية في بطولة كأس العالم لكرة اليد عام 2003.

 وبـ الذهبية أيضًا في دورة الألعاب الأولمبية عام 2004، وكذلك الذهبية في كأس العالم لكرة اليد عام 2006. نيكولا كاراباتيتشبناءً على النتائج التي أعلنها الاتحاد الدولي لكرة اليد فإن نيكولا هو أول لاعب يفوز ثلاث مرات بلقب أفضل لاعب في العالم لكرة اليد ثلاث مرات مختلفة.

وهو الحائز على ثلاث ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية، وهو الحائز كذلك على ميدالية فضية واحدة فقط في نفس البطولة.

وقد نال لقب أفضل لاعب في بطولة كأس العالم لكرة اليد في عام 2011 وفي عام 2017.

ولقب أفضل لاعب في بطولات أوروبا عام 2008 وعام 2014.

وحصد نيكولا أيضًا تسع ميداليات ذهبية في عدد من المسابقات الدولية، مما جعله في الأعوام الماضية يسعى لاعتراف الاتحاد العالمي لكرة اليد به كأفضل لاعب في التاريخ.

كانت بداية نيكولا الكروية مع نادي مونبلييه إتش بي وقد توالت إنجازاته الكروية مع النادي بعد فوزه بدوري أبطال الاتحاد الأوروبي لكرة اليد عام 2003.

ثم انتقل بعد ذلك إلى ألمانيا وفاز هناك في الفترة بين 2006 : 2009 بأربعة ألقاب، بعدها ذهب إلى فرنسا وحصد على ثلاثة ألقاب مع ناديه السابق مونبلييه.

انتقل نيكولا بعده إلى برشلونة الإسباني، وفاز معه بالدوري الأسباني لكرة اليد مرتين، مرة في عام 2014 ومرة في عام 2015.

ثم انتقل إلى نادي باريس سان جيرمان وفاز أيضًا معه بدوري كرة اليد مرتين، مرة في عام 2016 ومرة في عام 2018 .

نيكولا هو لاعب في المنتخب الفرنسي كذلك.

 وقد حقق المنتخب الفرنسي لكرة اليد بوجوده على الميدالية الذهبية في بطولة أوروبا في أعوام 2006 و 2010 و2014.

 كذلك فاز المنتخب بالذهبية في الأولمبياد في الأعوام 2008 و 2012  و 2020. 

كما ان الذهبية كانت  من نصيب المنتخب الفرنسي في كأس العالم لكرة اليد عام 2009 و 2011 و 2015 و 2017 .

تابع أهم أخبار فريق نادي ميلان الإيطالي الان مع سعودي سبورت

ماجنوس ويسلاندرمنحه الاتحاد الدولي لكرة اليد لقب أفضل لاعب كرة يد في القرن العشرين، وقد حاز في تاريخه الرياضي على ميداليتين ذهبيتين في بطولة كأس العالم لكرة اليد.

وحاز أيضًا على أربع ذهبيات في البطولات الأوروبية، ونال الفضية ثلاث مرات في مسيرته الأولمبية، وقد سجل مع منتخب السويد 385 هدف من أصل 1185 سجلها لاعبوا المنتخب.

 

بينما ستقام بطولة كأس العالم لكرة اليد في العام القادم 2023 بدورتها الثامنة والعشرين في دولتي السويد وبولندا، فإن المنتخبات المتأهلة تستعد الآن من خلال إقامة المعسكرات التدريبية لأبطالها للفوز بلقب بطل العالم.  فـ ماذا تعرف عن المنتخبات العربية التي تأهلت للبطولة.

الكلمات  المترادفة

كأس العالم لكرة اليد

بطولة العالم لكرة اليد للرجال

بطولة كأس العالم لكرة اليد

بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 

كأس العالم للأندية لكرة اليد

رياضة كرة اليد

الاتحاد الدولي لكرة اليد IHF

أبطال كأس العالم لكرة اليد

اقرأ أيضا

برشلونة يتوج بطلا لدوري أبطال أوروبا لكرة اليد للمرة العاشرة

رسميا| السعودية تستضيف كأس العالم لكرة اليد "سوبر جلوب 2021"

حمل تطبيق سعودي الآن