كرة اليد السعودية

تاريخ النشر: 25/10/2022
229
منذ سنة
كرة اليد السعودية

بعدد لاعبين يقرب من 19 مليون لاعبًا حول العالم كانت لكرة اليد اليوم احتفاء واسع من قبل الشباب والصغار نساءً كانوا أم ذكورًا في بلدان كثيرة حول العالم، وبالتأكيد من بينها السعودية، هذه الرياضة التي أعجبت المجتمع السعودي وأغرم بها حتى صعد منتخب كرة اليد السعودية لبطولة العالم ثمان مرات، فقد لاقت اهتمامًا مميزًا من قبل المسئولين مما جعل منها منافسًا قويًا في العديد من البطولات الإقليمية والدولية يخشى منافسته.

وهذه المقالة ستضع يدك على أبرز إنجازات كرة اليد السعودية، وأبرز الأندية الرياضية، والبطولات المحلية بالإضافة إلى لمحة تاريخية عن نشأة كرة اليد. فهيا نبدأ ونتعرف مع سعودي سبورت على:

تاريخ كرة اليد السعودية

ظهرت كرة اليد في العديد من بلدان العالم كلعبة يهتم بها الشباب والكبار. ظلت اللعبة منتشرة في العالم حتى نهايات القرن التاسع عشر حيث انتشرت اللعبة في ألمانيا، وأوكرانيا، والتشيك، والدول الاسكندنافية بشكل أوسع.

مع ذلك فإن الخبراء يرجحون أن أول ظهور كانت في الدولة الرومانية.

 حين كانت تمارس النساء رياضة مشابهة لكرة اليد التي نعرفها اليوم. كما أن اللعبة ظلت تمارس في الأوساط المحلية والإقليمية لمدة ليست بالقصيرة، ولم تعترف دورة الألعاب الأولمبية برياضة كرة اليد كـ لعبة أولمبية إلا في عام 1936. 

كما أن الظهور الأول للاتحاد الدولي لكرة اليد كان في عام 1946 أي بعد ثمان أعوام من اعتراف الأولمبياد.

تعرف على أهم الأحداث الرياضية بشكل يومي من خلال زيارة مباريات اليوم

مخترع كرة اليد

لم تعرف كرة اليد لها مخترعًا، فهي لا تُنسب إلى رجل ولا إلى امرأة. فقد عرفت كرة اليد بصورة تقارب الصورة التي هي عليها اليوم منذ العصور الوسطى كرياضة تمارسها النساء الرومانيات. 

إلا أن قواعد كرة اليد يمكن نسبت واضعها إلى ثلاثة أشخاص هم ماكس هيزر، و كارل شيلينز، وإريك كوني.

هؤلاء الثلاثة كانوا أول من ساهم في وضع قواعد تنظم كرة اليد عام 1917 العام الذي لعبت فيه أول مباراة رسمية لكرة اليد على الإطلاق. 

ومع ذلك فمع مرور الوقت أخذت هذه القواعد في التشكل مرة أخرى حتى تناسب التطورات التي أضيفت على اللعبة لاحقًا، حتى أصبحت على الصورة التي تعرف اليوم.

قوانين كرة اليد

تعتمد رياضة كرة اليد على وجود فريقين متنافسين قوام كل فريق منهما سبعة لاعبين، يتنافسون على أيهما يسدد الأهداف الأكثر في الفريق الآخر حتى يفوز بالمباراة. 

ومبارة كرة اليد تتكون من شوطين كل شوط منهما يمتد إلى مدة نصف ساعة تحتم على الفريقين أن يبزلوا أقصى ما في وسعهم من إبراز المهارات لتسديد الأهداف في شباك الفريق المنافس.

تعرف على ترتيب الدوري السعودي لكرة القدم

 وقد وضع الاتحاد الدولي لكرة اليد عدد من القوانين لتنظيم طريقة اللعب. وهذه القوانين هي:

لمس الكرة

لا يمكن للاعبين غير حارس المرمى من مس الكرة بالرجل ولا بالركبة حتى لا يعاقب الفريق بانتقال حيازة الكرة للفريق الآخر.

مدة المباراة

تتكون المباراة كرة اليد من شوطين مدة كل شوط منهما 30 دقيقة، يمكن في أي وقت خلال الشوطين استبدال أيًا من اللاعبين داخل الملعب بلاعب آخر من فريق الاحتياط، بشرط أن يتم التغيير من خلال مربع التبديل لكل من الفريقين.

الاستحواذ على الكرة

يستطيع اللاعب المستحوذ على الكرة التمرير أو التسديد مباشرة، ولا يمكن أن يحمل الكرة بدون تسديد كي لا يعاقب فريقه بفقد الكرة، وانتقالها إلى الفريق الآخر.

أرضية الملعب

لا يسمح لغير حارس المرمى من الاتصال بأرضية المرمى، كما يسمح لحارس المرمى فقط  الخروج من منطقة الشبكة بدون حيازة الكرة.

قنوان المشي

ينص هذا القانون على أن اللاعب لا يمكنه أن يخطو ثلاث خطوات أو أن يمسك الكرة لمدة ثلاث ثوان بدون تسديد أو مراوغة، حتى لا يعاقب بعقوبة المشي.

الركل 

لا يسمح لغير حارس المرمى من ركل الكرة، ويعاقب اللاعب الذي يركل الكرة بانتقال الكرة من حوزة فريقه إلى الفريق الآخر.

مسك الكرة

يسمح في قوانين كرة اليد لحارس المرمى من الغطس على الكرة أي النوم عليها وهي على الأرض لكي يحبسها من أن تصل إلى الفريق الآخر.

ولايستطيع أي لاعب من فعل ذلك، كما أنه لا يسمح لحارس المرمى من مسك الكرة بهذه الطريقة إلا إذا كانت داخل منطقة خط حارس المرمى.

المراوغة المزدوجة

من قوانين كرة اليد كذلك، أنه لا يسمح للاعبين من تنطيط الكرة ثم التوقف عن التنطيط لحملها ثم العودة إلى التنطيط مرة أخرى كي لا يحصل اللاعب على عقوبة المراوغة المزدوجة وتفقد حيازة الكرة.

ارتكاب أخطاء

في كرة اليد، على اللاعب عدم دفع أو جذب أو ضرب لاعب الفريق الآخر أو الإمساك به وغير ذلك من أمور تخالف أخلاق اللعب النظيف.

إذا ارتكب أي من اللاعبين أحد هذه الأخطاء قد تؤدي إلى حصول الفريق المنافس على رمية حرة، أو حصول اللاعب صاحب الخطأ على مخالفة.

البطاقة الصفراء

مثل كرة القدم تحتوى كرة اليد على بطاقات صفراء يعاقب بها حكم المباراة اللاعب الذي لا يلتزم بحد اللعب النظيف.

مثل دفع لاعب من الفريق الآخر بخشونة فيصاب. 

والبطاقة الصفراء هي تحذير من الحكم للاعب حتى لا يكرر ما فعله مرة أخرى. 

فإذا حصل اللاعب على بطاقة صفراء مرة أخرى فإن فريقه سيتوقف لمدة دقيقتين من غير لعب، ولن يطرد هذا اللاعب من المباراة.

وإذا تكرر لنفس اللاعب حصوله على مخالفة، فإنه لن يطرد وسيتوقف الفريق لمرة ثانية لمدة دقيقتين.

أما إذا ارتكب نفس اللاعب مخالفة رابعة، فإنه سوف يعاقب بالطرد من الملعب.

التبديل

لا يلزم في مباراة كرة اليد من التوقف لتغير أحد اللاعبين بلاعب آخر، بل يمكن اللاعب المستبدل أن يدخل المباراة مباشرة من خلال منطقة التبديل، وأن يخرج اللاعب المبدل من نفس المنطقة.

الأشواط الإضافية

تستمر مباراة كرة اليد لمدة 60 دقيقة فقط، وإذا انتهت المباراة بنتيجة تعادل الفريقين فإنه يتم احتساب شوطين إضافيين مدة الواحد منهما خمس دقائق لكي يسجل أحد الفريقين هدف الفوز.

ضربات الجزاء

إذا انتهى الشوطين الإضافيين بدون تسديد أحد الفريقين هدف الفوز، فإنه يتم الانتقال إلى ضربات الجزاء التي تحسم المبارة لصالح أحدهما. 

تتكون ضربات الجزاء في كرة اليد من خمس تسديدات والفائز هو من يحرز أكبر عدد من الأهداف.

وفي حالة التعادل في ضربات الجزاء كذلك فإنها تستمر حتى تنتهي بفوز أي من الفريقين.

تعرف على أخر أخبار الهلال السعودي

ملعب كرة اليد

تتميز كرة اليد بأن عدد اللاعبين داخل الملعب هو 14 لاعبًا، كما يوجد حكم واحد فقط داخل أرضية الملعب. 

وتبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 × 20 متر مع وجود شبكة مرمى الفريقين على النهايات الأقصر في الملعب.

كم أن ملعب كرة اليد يتم رسمه بالعديد من الخطوط لتنظم طريقة اللعب داخله. وتلك الخطوط هي:

خط المرمى

هو خط جانبي يرسم على طرفي جانب الملعب ليحيط به. يسمى كذلك هذا الخط باسم خطي المرمى الخارجيين.خط الشبكة

خط الشبكة هو الخط الذي يميز منطقة الشبكة لكل من الفريقين. يرسم هذا الخط بطوله يبلغ 3 أمتار وعلى بعد 6 أمتار من خط المرمى ومحازاةً له.

كما أن طرفي هذا الخط يتصلان مع الربعان لدائرة نصف قطر الملعب اللذان يبلغان كلا منهما 6 أمتار، وهذان الربعان يتصلان هما كذلك بخط المرمى الخارجي.

خط الجانب

لـ ملعب كرة اليد خطين جانبين وهما خطان طويلان يحددان حدود الملعب، والذي يعرف كل واحد منهما باسم خط الجانب.

خط التسديد الحر

يتم تحديد منطقة التسديد الحر للضربة من خلال خط يبعد عن الشبكة التسديد لكلا الفريقين  بمسافة 3 أمتار، ولا يرسم هذا الخط بصورة متصلة، بل يقطع إلى أجزاء يبعد كل جزء منهما عن الآخر بمسافة 15 سنتميتر لذلك سمي هذا الخط باسم خط التسعة أمتار.

وهو أيضًا الخط الذي تستأنف منه المبارة إذا ارتكب أحد لاعبي الفريقين مخالفة أدت إلى توقف المباراة للحكم فيها.

خط السبعة أمتار

هو خط يبلغ من الطول متر واحد فقط يتم رسمه على بعد 7 أمتار من شبكة التسديد لكلا الفريقين. يتم الاستفادة من هذا الخط من خلال تسديد ضربات الجزاء من عنده.

خط حارس المرمى

هذا الخط هو لتحديد منطقة تواجد حارس المرمى والذي يبلغ طوله 15 سنتيمتر ويتم رسمه على مسافة 4 أمتار من الشبكة. 

خط المنتصف

هو الخط الذي رسم منتصف الملعب لكي يقسمه إلى قسمين متساويين في المساحة، و لتواجد هذا الخط في مركز الملعب فإنه يعرف كذلك باسم خط المركز.

خط منطقة التبديل

يتم رسم هذا الخط بداية من خط المنتصف  إلى موضع يبعد مسافة قدرها 4,5  متر عنه. وهو أيضًا جزء من خط الجانب لكل من الفريقين. 

في هذه المنطقة التي خط التبديل يمكن من خلاله فقط تغير أحد اللاعبين داخل أرضية الملعب بلاعب آخر خارجه، ولا يسمح بالتبديل خارج هذه المنطقة.  

الاتحاد العربي السعودي لكرة اليد السعودية

ظهرت كرة اليد السعودية دوليًا من خلال انضمام الاتحاد العربي السعودي لكرة اليد الذي أسس عام 1975 إلى الاتحاد الدولي لكرة اليد عام 1975 هذا العام الذي انضم فيه كذلك إلى عضوية الاتحاد الآسيوي لكرة اليد، والاتحاد العربي لكرة اليد.

ولم يمر الوقت الكثير حتى أصبح الاتحاد العربي السعودي لكرة اليد أحد أعضاء اللجنة التنظيمية الخليجية لكرة اليد، وكان ذلك في عام 1981.

أما رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد في المدة بين 2022: 2025  فهو فاضل آل نمر الذي زكته اللجنة العمومية للاتحاد العربي لكرة اليد.

وقد شهد الاتحاد الإقبال المتوقع من أندية كرة اليد السعودية، فقد بلغت عدد الأندية المنضمة للاتحاد 81 ناديًا، وعدد اللاعبين المسجلين 2942 لاعبًا. كما حقق عددا من الإنجازات المحلية والدولية منها:

صعود المنتخب الأول لكرة اليد تسع مرات إلى بطولة  كأس العالم في أعوام ( 1997، 1999، 2001، 2003، 2009، 2013، 2015، 2017، 2019)

كما أن منتخب شباب كرة اليد السعودية تأهل هو كذلك لبطولة كأس العالم لكرة اليد في أعوام (1979، 1997، 2017)

ومنتخب ناشئين كرة اليد السعودية تأهل هو أيضًا لمرة واحدة لبطولة كأس العالم عام 2019.

شاهد ايضا: من هو اللاعب فهد المولد

بطولات الاتحاد العربي السعودي لكرة اليد

في الاتحاد السعودي لكرة اليد مجموعة من البطولات تتنافس فيها أندية كرة اليد السعودية، وهذه البطولات  تنقسم لعدد من البطولات بداخله، وهذه البطولات هي:

بطولات الدوري العام

بطولة الأمير فيصل بن فهد لأندية الدوري الممتاز

ينافس في هذه البطولة 12 فريق على الفوز باللقب، وهذه الأندية بالترتيب هي ( مضر، والخليج، والدور، والصفا، والوحدة، والترجي، والزلفى، والقارة، والمحيط، والأهلي، والسلام، والعدالة). وقد حاز اللقب نادي مضر حيث لعب 22 مباراة، فاز منها بتسع عشرة  19 مباراة، وتعادل في اثنتين، وخسر في واحدة.

بطولة دوري أندية الدرجة الأولى

يتنافس على اللقب 12 فريق، هذه الأندية هي بالترتيب من حيث الأرقام (الابتسا، والهدى، والروضة، وهجر، والخويلدية، والهداية، والجزيرة، والقادسية، والجيل، والثقبة، وحراء، والباطن)

ونال اللقب فريق نادي الابتسام، فقد لعب 22 مباراة: فاز منها بتسع عشرة 19، وخسر في اثنتين، وتعادل في واحدة.

بطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب

في البطولة عشرة أندية يتنافسون على الفوز باللقب، وهذه الأندية  بحسب الترتيب هي: (الدور، والخليج، و الترجي، ومضر، والقارة، والصفا، والمحيط، والسلام، والأهلي والعمران) ونال اللقب فيها فريق اليد بنادي الدور السعودي، حيث لعب ثمان عشرة 18 مباراة: فاز منها بخمس عشرة 15 مباراة، وخسر في ثلاث، ولم يتعادل.

بطولة الدوري الممتاز لدرجة الناشئين

هم عشرة أندية يتنافسون على لقب هذه البطولة، وهذه الأندية بالترتيب هي: (الدور، ومضر، والخليج، والأهلي، والهدى، والقارة، والمحيط، والوحدة، والصفا، والابتسام) والفائز باللقب كرة اليد السعودية للدوري الممتاز هو فريق نادي الدور حيث لعب ثمان عشرة مباراة لم ينهزم أو يتعادل في أي واحدة منهما.

بطولات الكأس 

بطولة كأس الأمير سلطان بن فهد

تنافس في ربع نهائي كأس الأمير سلطان بن فهد أربعة أندية وهم (نادي الدور مع نادي المحيط) و (نادي الصفا مع نادي مضر) والفريقين الذين تأهلا هما فريق الدور وفريق الصفا.

وقد تنافس في ربع النهائي كذلك ( فريق الأهلي ضد فريق الخليج) و (فريق الزلفى ضد فريق الوحدة) وتأهل من هذه المواجهة فريقي الخليج والزلفى.

وفي نصف النهائي واجه صعد فريق الخليج،و  فريق الصفا وتنافس في النهائي في المباراة التي أقيمت يوم 9 مايو 2022

وقد هزم فيها فريق الصفا وفاز فريق الخليج بنتيجة 25: 24 .

تعرف على اخر اخبار نادي النصر السعودي

بطولات النخبة

بطولة النخبة للكبار

يتنافس في بطولة النخبة على كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة أربعة أندية وهم وفقًا لترتيب النتائج: 

(الدور، والخليج، والصفا، ومضر) والفائز في البطولة هو فريق الدور، حيث لعب ثلاث مباريات فاز منها بواحدة وتعادل في اثنتين.

بطولة النخبة لدرجة الشباب

من بين أربعة أندية يتبارون على الفوز بلقب البطولة، وهم: (الدور، والخليج، ومضر، والترجي) فاز باللقب أحد أندية كرة اليد السعودية المميزة، وهو فريق الدور الذي لعب ثلاث مباريات فاز فيهم كلهم، ولم ينهزم أو يتعادل في أي واحدة منهم.

بطولة النخبة لدرجة الناشئين

في بطولة النخبة لدرجة الناشئين اربعة أندية يتنافسون فيما بينهم لإحراز اللقب. هذه الأندية حسب نتائجهم هي: (مضر، والدور، والخليج، والأهلي) ونادي مضر وهو أحد أشهر أندية كرة اليد السعودية هو من فاز باللقب. فقد لعب ثلاث مباريات لم يخسر في أية واحدة منهم.

بطولات المملكة

بطولة المملكة للأندية أبطال المناطق للدرجة الثانية

تتكون المجموعة الأولى المتنافسة من أربعة أندية وتلك الأندية هي بحسب ترتيبهم: 

(الفتح، والفيحاء، وعكاظ، وفيفا) وفريق نادي الفتح لكرة اليد السعودية من أبطال المناطق للدرجة الثانية، هو بطل هذه المجموعة حيث لعب ثلاث مباريات: فاز في اثنتين، وتعادل في واحدة.

وأما المجموعة الثانية، فـ يتنافس فيها أربع أندية من أندية كرة اليد السعودية المشهورة. 

وهذه الأندية هي: ( الرائد، والنجوم، والعروبة، والشباب) وقد استقر اللقب بنادي الرائد، حيث لعب ثلاث مباريات: فاز في اثنتين منهم وتعادل في واحدة. 

بطولة المملكة للأندية أبطال المناطق لدرجة الشباب

من بطولات كرة اليد السعودية لدرجة الشباب هذه البطولة، التي تتكون المجموعة الأولى فيها من أربعة أندية متنافسة.

وهي: (الوحدة، والابتسام، والعروبة، والخالدي) وقد حاز فريق الوحدة بالبطولة، حيث لعب ثلاث مباريات لم ينهزم في أي واحدة منهم.

وأما الفائز من أندية المجموعة الثانية التي يتنافس فيها أربع اندية، وهي: ( العدالة، والحزم، والشباب، وأحد) فهو فريق كرة اليد السعودية العدالة الذي لعب ثلاث مباريات لم يكتب له الخسارة في أي منهم.

بطولة المملكة للأندية أبطال المناطق لدرجة الناشئين

من مسابقات كرة اليد السعودية لدرجة الناشئين بطولة المملكة للأندية أبطال المناطق، هذه البطولة التي تتكون المجموعة الأولى فيها من أربعة أندية وهي ( الترجي، والعمران، والهلال، وعرعر ) كان البطل فيها هو نادي الترجي الذي لعب في ثلاث مباريات فاز فيهم كلهم.

وأما بطل المجموعة الثانية التي تتكون من أربع أندية كذلك، وهي ( الحزم، والقادسية، وحراء، والخالدي) كان فريق الحزم، وهو أحد فرق كرة اليد السعودية، حيث فاز في الثلاث مباريات التي لعبها كلها.

تابع أهم أخبار ريال مدريد و الدوري الاسباني

أندية كرة اليد السعودية

يضم الاتحاد العربي السعودي لكرة اليد 81 ناديَا أهمهم :

نادي وج

هو أحد أندية كرة اليد السعودية التي تأسست عام 1396 هجريًا، ويضم النادي الذي يقع في مدينة الطائف 333 لاعب مسجل، وهو عضو في 10 اتحادات. يضم النادي من الألعاب  وهي ( كرة السلة، وكرة اليد، وكرة الطاولة، وكرة القدم، وكرة الطاولة، والكاراتيه، والتايكوندو، وألعاب القوى، والجودو، والسباحة).

نادي هجر

أحد أندية كرة اليد السعودية التي تنافس في رياضة كرة اليد السعودية. هو نادي هجر الذي تأسس عام 1950 بمدينة الأحساء، كما أنه هو أحد الأندية التي تتبع إدارة وزارة الرياضة السعودية.

نادي نجران

نادي نجران السعودي هو نادي تأسس عام 1981 بناءً على طلب تقدم به شباب مدينة نجران لمكتب لإنشاء نادي رياضي يحمل اسم المدينة يلعب فيها أبنائها. هذا النادي هو أحد أندية كرة اليد السعودية والذي يرأس مجلس إدارته هو مصلح آل مسلم.

نادي مضر

تأسس نادي مضر عام 1389 هجريًا بمدينة القديح، ويضم النادي 517 لاعب مسجل، انضم النادي في 10 اتحادات. ونادي مضر هو من الأندية التي تنافس في كرة اليد السعودية بالإضافة إلى عدد من الألعاب الأخرى وهي ( الدرجات، والجمباز، والكرة الطائرة، وكرة القدم، والتنس، وألعاب القوى، وكرة السلة، وكرة الطاولة، وكمال الأجسام)

نادي كميت

في عام 1398 هجريًا تأسس نادي كميت السعودي بمدينة مرات بمنطقة الرياض. النادي الذي يضم 294 لاعب، ويشارك كعضو في سبعة اتحادات، هو من أندية كرة اليد السعودية التي تنافس على الألقاب. كما أنه يتنافس في رياضات أخرى، وهى ( السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكرة الطاولة، وكرة الهدف، وكرة السلة، والكرة الطائرة كل ذلك لذوي الاحتياجات الخاصة، وكرة القدم للصالات، والمصارعة، والدرجات)

نادي فيد

من أندية منطقة حائل التي تأسست عام 1396 هجريًا نادي فيد. وهو نادي يضم مئتي لاعب، ويشارك في ستة اتحادات مختلفة. أيضًا هو من الأندية المنافسة في كرة اليد السعودية، ورياضات أخرى هي:( السباحة، وكرة السلة، وكرة القدم، وألعاب القوى، والكرة الطائرة، والمصارعة، والدراجات، وكرة الهدف، ورفع الأثقال، والبوتشيا)

نادي عرعر

كأن اسم النادي حين تأسس نادي بدنة، ثم نادي وادي بدنة، ثم نادي عرعر.  وقد تأسس النادي في عام 1976 وشارك في العديد من البطولات في أكثر من رياضة، من بينها كرة اليد السعودية وكرة القدم التي شارك في أول بطولة له عام 2019 وهي بطولة كأس الملك ضد نادي الرائد.

نادي طويق

تأسس نادي طويق في عام 1384 في مدينة الزلفى ويضم النادي 159 لاعب مسجل، ويلعب في 6 اتحادات مختلفة. 

نادي طبرجل

في منطقة الجوف عام 1406 تأسس نادي طبرجل، النادي الذي يضم 309 لاعب مسجل، وينتسب إلى 16 اتحاد. ويتنافس النادي في اتحاد كرة اليد السعودية، وفي يضم النادي ألعاب أخرى وهي (الكاراتيه، وألعاب القوى،  والدراجات، وفنون القتال المتنوعة، والتايكوندو، والجمباز، وكرة الطاولة، والسباحة، ورفع الأثقال، والجودو، والاسكواش، والتنس، وكرة الطائرة).

نادي ضباء

من أندية منطقة تبوك نادي ضباء النادي الذي تأسس عام 1400 هجريًا، وهو نادي يضم 356 لاعب مسجل، ويشترك في عشرة اتحادات، ويضم عدد من الألعاب الرياضية منها كرة اليد السعودية، والسباحة، وكرة القدم، وكرة الطاولة، والعاب القوى، وكرة السلة، وكرة القدم للصالات، والمصارعة، والدرجات، و البوتشيا.

نادي شرورة

أحد أندية منطقة  نجران التي تأسست عام 1396 هجريًا، وهو نادي يضم 222 لاعب مسجل، وينتسب النادي إلى 4 اتحادات مختلفة. نادي شرورة هو من أندية كرة اليد السعودية وبه عدد مختلف من الرياضات وهي: ( السباحة، وكرة الهدف، وكرة الطاولة، وكرة  القدم، والكرة الطائرة، والمصارعة، والدراجات، وكرة القدم للصالات، ورفع الأثقال، و البوتشيا ) .

نادي سميراء

نادي سميراء هو من أندية الدرجة الثالثة، ومن أندية كرة اليد السعودية المسجلة. تأسس النادي عام 2015 ويلعب بقميص أخضر اللون وسروال أسود.

نادي رضوى

في عام 1386 هجريًا تأسس نادي رضوى السعودي بمنطقة المدينة المنورة، والنادي يتنافس في كرة اليد السعودية، وكرة القدم، وكرة القدم للصالات، وكرة السلة، والكرة الطائرة، والسباحة، والجودو.

نادي حطين

من منطقة جازان ظهر نادي حطين عام 1396هجريًا. ويلعب بالنادي 187 لاعب مسجل، ويشارك في خمسة اتحادات، ويتنافس في عدد من الرياضات من بينها كرة اليد السعودية.

نادي حراء

نادي حراء هو من أندية مكة المكرمة التي أنشئ عام 1388 هجريَا، وهو نادي يضم 595 لاعب، ويشارك في 16 اتحاد مختلف من بينها اتحاد كرة اليد السعودية.

نادي جدة الرياضي

تأسس نادي جدة بمدينة جدة عام 1968 حيث كان نتيجة ضم عدد من الأندية مع بعض وتلك الأندية هي نادي رضوى، ونادي الهلال البحري، والتسامي، و نادي السلام، ونادي الطالب. 

نادي جبة

نادي جبة هو من أندية مدينة الحائل الذي تأسس عام 1398 هجريًا. يضم النادي 332 لاعب مسجل، وينتسب إلى 11 اتحاد رياضي مختلف. كما يتنافس النادي في رياضة كرة اليد السعودية وعدد من الرياضات المختلفة وهي ( التنس، وكرة السلة، والكرة الطائرة، والريشة الطائرة، وكرة القدم، والتايكواندو، والكرة الطاولة، والكاراتيه، والسباحة، وألعاب القوى، وكرة القدم للصالات، والدرجات ).

نادي اليرموك

في مدينة أبو العريش تأسس نادي اليرموك عام 1390 هجريًا، ويضم النادي 323 لاعب مسجل به، ويلعب في 15 اتحادي رياضي مختلفة بالمملكة. أيضًا ينافس في مجموعة من الرياضات المختلفة بالإضافة إلى كرة اليد السعودية. تلك الرياضات هي: (كرة الطاولة، وكرة السلة، والريشة الطائرة، والجمباز، ورفع الأثقال، وكرة القدم’، والكاراتيه، و الدراجات، والتنس، والتايكوندو، وألعاب القوى).

نادي الوطني

في عام 1381 هجريًا وفي مدينة تبوك تأسس نادي الوطني، هذا النادي الذي يضم حاليًا 390 لاعب، وهو عضو في 9 اتحادات مختلفة، يتنافس على بطولات كرة اليد السعودية والرياضات الأخرى. هذه الرياضات هي ( التايكوندو، والكارتيه، وألعاب القوى، والتنس، وكرة السلة، وكرة القدم، والمبارزة ).

نادي الوحدة

تأسس نادي الوحدة السعودي عام 1917 في مكة المكرمة ولم يكن اسمه في ذلك الحين هو نادي الوحدة. فقد تغير الاسم من بين المختلط إلى الحزب ثم إلى الوحدة.

نادي الهدى

من منطقة الشرقية، وفي عام 1396 هجريًا تأسس نادي الهدى وانضم إلى العديد من الاتحادات المختلفة في العديد من الرياضات التي من بينها كرة اليد.

نادي الهداية

في عام 1386 هجريًا بمنطقة القطيف تأسس نادي الهداية السعودي، ليضم بعد ذلك 510 لاعب مسجل تحت الرياضات المختلفة بالنادي. فمن بين تلك الرياضات لذوي الاحتياجات الخاصة ( السباحة، وكرة الهدف، وكرة الطاولة، وألعاب القوى، وكرة القدم، وكرة السلة ) وأما الرياضات الأخرى فهي كرة القدم للصالات، والدرجات، والمصارعة، والبوتشيا.

نادي النور

نادي النور هو من أندية منطقة الشرقية التي تأسست عام 1391 هجريًا، وهو نادي يلعب به 482 لاعب في الرياضات المختلفة التي ينتسب النادي فيها في 12 اتحاد رياضي. من بين الرياضات كرة اليد السعودية و ( كرة القدم، والتنس، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وكرة الطاولة، والملاكمة، والسباحة، والكاراتيه، والمبارزة )

نادي النصر

تأسس نادي النصر السعودي على يد زيد وحسين من أبناء منطلق الجبعاء بالعاصمة الرياض عام 1955. كانت بداية النادي في اللعب بالدرجة الثانية، لكن الأمر لم يستمر طويلاً حتى صار من أندية الدرجة الممتازة ومن أكبر الأندية العربية السعودية تحقيقًا للبطولات. فقد حقق النادي 44 بطولة مختلفة، كما أنه هو أول نادي آسيوي يمثل القارة في أول بطولة لكأس العالم للأندية عام 2000 التي دارات بالبرازيل. 

نادي النجوم

نادي النجوم السعودي هو من الأندية التي تتنافس في الدرجة الأولى في رياضة كرة القدم التي يضمها النادي جانبًا إلى جنب معدد من الرياضات المختلفة. تأسس النادي عام 1396 هجريًأ بمنطقة الأحساء.

نادي النجمة

تأسس نادي النجمة السعودي بمنطقة القصيم عام 1960 بشكل غير رسمي، حتى غير اسمه الذي تأسس به وهو النهضة إلى النجمة عام 1964 واعترف به رسميًا. يضم النادي العديد من الرياضات المختلفة وينافس في العديد من الاتحادات مثل اتحاد كرة اليد السعودية، وينافس كذلك في كرة السلة، وكرة القدم التي كان يلعب فريقها في الدوري السعودي الممتاز حتى نزل منه عام 2002.

نادي المحيط

في منطقة القطيف وفي عام 1396 هجريًا تأسس نادي المحيط. وهو نادي يلعب به 369 لاعب، ويشارك النادي في 11 اتحاد مختلف، وبه عدد من الرياضات مثل كرة اليد السعودية و ( كمال الأجسام، والتايكوندو، والتنس، وكرة السلة، والدراجات، والسباحة، وكرة الطاولة، والكرة الطائرة، وألعاب القوى ).

نادي المحمل

في الرياض وفي عام 1976 تأسس نادي المحمل السعودي وقد ضم عدد من الرياضات كرة اليد السعودية، وكرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة الطاولة، وألعاب القوى.

نادي القوارة

نادي قوارة هو من أندية مدينة القصيم، وقد تأسس النادي عام 1416 هجريًا. يضم النادي عدد من الرياضات وهو من أندية الدرجة الثالثة.

المنتخب السعودي لكرة اليد 

هو أحد أبرز المنتخبات العربية لكرة اليد. حيث يضم عدد من نجوم كرة اليد السعودية الذين حققوا للملكة عدد من الإنجازات في عالم كرة اليد. فقد فاز المنتخب هذا العام 2022 بالمركز الثالث في بطولة آسيا لكرة اليد بعد أن فاز على المنتخب الإيراني بنتيجة  26 : 23 . كما أن المنتخب السعودي تأهل لكأس العالم لكرة اليد ثماني مرات: 

في نهاية كأس العالم باليابان عام 1997

كانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي تقام فيها بطولة لكرة اليد خارج القارة الأوروبية، وهي أيضًا النسخة 15 من بطولة العالم لكرة اليد للرجال. في هذه الدورة لاقت السويد وروسيا بعضهما البعض في النهائيات، وانتهت المباراة بهزيمة السويد بفوز روسيا. وكانت الدولة الفائزة بالبرونزية هي فرنسا، وأتى في المرتبة الرابعة منتخب المجر لكرة اليد.

في نهاية كأس العالم بمصر عام 1999

أقيمت هذه المرة بطولة العالم لكرة اليد للرجال في مصر وتنافس على الفوز باللقب عدد من المنتخبات العالمية كان من ضمنها المنتخب السعودي لكرة اليد. انتهت البطولة بفوز منتخب السويد بالميدالية الذهبية، وتبعه لينال الميدالية الفضية المنتخب الروسي، وحصد الميدالية البرونزية منتخب يوغوسلافيا، وكان في المركز الرابع منتخب ألمانيا.

في نهاية كأس العالم بفرنسا عام 2001

تأهلت منتخبات عديدة لكرة اليد حول العالم للمشاركة في هذه الدورة من بطولة العالم لكرة اليد، وقد حصد اللقب منتخب فرنسا للرجال، وأتى في المركز الثاني ليحصد الفضية منتخب السويد، ثم في المركز الثالث صاحب البرونزية منتخب يوغوسلافيا، وفي المركز الرابع منتخب الرجال لكرة اليد المصري. وأما منتخب كرة اليد السعودية قد نال المركز الواحد والعشرين في هذه الدورة.

في نهاية كأس العالم بالبرتغال عام 2003

شارك في بطولة العالم لكرة اليد للرجال عام 2003 أربع وعشرون منتخبًا، قد نال فيها بالمركز الأول منتخب كرواتيا، والمركز الثاني منتخب ألمانيا، و المركز الثالث منتخب فرنسا. وقد كان حظ المنتخب السعودي في هذا العام أكثر حظًا فقد فاز بالمركز التاسع عشر من بين 24 منتخب منافس.

في نهاية كأس العالم بكرواتيا عام 2009

في هذه الدورة  الواحدة والعشرين من بطولة العالم لكرة اليد شارك فيها 24 متخب من أبرز منتخبات العالم لكرة اليد، والتي كان من ضمنها منتخب كرة اليد السعودية، ومنتخب تونس، والجزائر، والكويت، ومصر. 

وقد اختتمت الدورة بفوز المنتخب الفرنسي بالميدالية الذهبية، وفاز المنتخب الكرواتي بالميدالية الفضية، وجاء في المرتبة الثالثة المنتخب البولندي وحصل على الميدالية البرونزية.

 وكما أن هذه الدورة لم يوفق فيها منتخب كرة اليد السعودية لتحقيق مركز مرتفع بنسبة ما مثل نظيره منتخب مصر، بل جاء منتخب كرة اليد السعودية في المركز قبل الأخير أي قبل المنتخب الأسترالي في هذه الدورة من البطولة.

بطولة العالم لكرة اليد عام 2013

هي النسخة الثالثة والعشرون من البطولة، شارك فيها منتخب كرة اليد السعودية وعدد من المنتخبات العربية الأخرى. 

وقد اختتمت المباريات بفوز منتخب كرة اليد الأسباني باللقب بالميدالية الذهبية، ونال المركز الثاني منتخب الدنمارك، ثم في المركز الثالث منتخب كرواتيا.

كما أن منتخب كرة اليد السعودية حقق المركز التاسع عشر 19 من أصل أربعة وعشرين مركزًا وهي ما يحتسب تحسنًا في جانب المهارات لدى اللاعبين مقارنة بالدورة الماضية التي شارك فيها المنتخب وكان في المركز قبل الأخير.

بطولة العالم لكرة اليد عام 2015

هذه هي النسخة الرابعة والعشرون من بطولة العالم لكرة اليد، وقد أقيمت هذه الدورة في دولة قطر وشارك فيها مجموعة من المنتخبات العربية منها منتخب كرة اليد السعودية، ومنتخب  الجزائر، ومصر، وتونس، وغيرهم. 

وقد نال المنتخب الفرنسي في هذه الدورة لقب البطل، وحصل منتخب قطر على المركز الثاني، وأما المركز الثالث فكان من نصيب منتخب بولندا، وأتى المنتخب السعودي في المركز ال22 من أصل 24 منافس.

بطولة العالم لكرة اليد عام 2017

 أقيمت هذه الدورة من بطولة العالم لكرة اليد في فرنسا، وقد تنافس فيها عدد من المنتخبات من بينها منتخب كرة اليد السعودية، وعدد من المنتخبات العربية.

 وقد انتهت البطولة بفوز المنتخب الفرنسي باللقب، وحصل منتخب النرويج على المركز الثاني، وفي المركز الثالث أتى منتخب سلوفينيا.

كما حاز منتخب كرة اليد السعودية المركز الثاني في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأولى التي أقيمت بمكة المكرمة، وحصد المركز الثالث في دورة الألعاب العربية التي أقيمت بمصر عام 2007.

 وفاز بكأس الخليج أيضًا عام  2007، وفاز بالذهبية في بطولة آسيا لكرة اليد التي أقيمت في تايلاند عام 1996.

كما حاز على الفضية في تصفيات غرب آسيا عام 1997، وحقق الذهبية في التصفيات الآسيوية عام 1999.

وفاز منتخب كرة اليد السعودية بالمركز الثالث في الأولمبياد الخليجي الذي أقيم في البحرين عام 2011، وله العديد من البطولات غير ذلك تشهد بمدى علو مهارات لاعبي كرة اليد السعودية وما وصلوا إليه من احترافية سطرت من اسم المنتخب السعودي في عالم كرة اليد.

دوري السيدات لكرة اليد

في عام 2021 انطلق الدوري الأول الذي يضم فرق نسائية في رياضة كرة اليد السعودية. 

هذا الدوري الذي ينظمه الاتحاد السعودي لكرة اليد هو اعتراف لأول مرة من بكرة اليد النسائية كأحد الرياضات التي تتنافس فيها النساء بشكل رسمي وتنال فيها الميداليات، وتفوز فيه بالبطولات.

شارك في هذا الدوري الذي أقيمت مبارياته في الرياض على صالة اللجنة البارالمبية بالرياض ست فرق نسائية من أندية اتحاد كرة اليد السعودية .

وقد قسمت هذه الفرق إلى مجموعتين، مجموعة أولى وتضم فرق كرة اليد السعودية النسائية وهي: ( نجد، وجدة هاندز، والمجد ) والمجموعة الثانية ضمت: ( نجد المستقبل، وايليت، والهمة ) انتهت الدورة بفوز فريق نجد بها وهزيمة فريق نجد المستقبل.  

في النهاية

كرة اليد السعودية هي من أبرز الرياضات في المملكة التي توليها وزارة الرياضة العناية اللازمة،  ليتحقق من خلالها سمو الجانب الرياضي في نفس المجتمع. 

هذه الرياضة التي تشهد نموًا من حيث عدد لاعبيها واتجاه النساء لممارستها وسعيهم في تكوين منتخب نسائي ينافس في بطولات  كرة اليد السعودية، والبطولات الإقليمية، والدولية هي حقًا من أمتع الرياضات التي يمكن أن يمارسها الشباب والصغار. 

اقرأ أيضا

فلاش باك| محمد الدعيع.. بدأ في كرة اليد ثم كتب المجد مع الساحرة

السعودية تصطدم بـالبطل التاريخي في بطولة العالم لكرة اليد 2023

حمل تطبيق سعودي الآن