تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

تاريخ النشر: 23/10/2022
100
منذ سنة
تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

تعرف على الفرق الآسيوية المتأهلة من بطولة تصفيات كأس العالم 2022 آسيا والتي ستتم إقامتها في قطر في واحد من أهم الأحداث الرياضية في العالم والذي يحدث كل 4 سنوات

تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

إذا كنت من مشجعي الكرة المستديرة والساحرة التي أشعلت مشاعر متابعيها، وخاصة في العالم العربي الذي يقترب من أول تنظيم لكأس العالم في أول بلد عربي يستضيف أكبر بطولة عالمية في كرة القدم في قطر 2022، تابع مقالنا وتعرف على الدول العربية المشاركة في كأس العالم في قطر وتصفيات كأس العالم 2022 آسيا والمنتخبات المتأهلة لكأس العالم.

يوم بعد يوم يقترب الحدث الأهم والأكبر تاريخياً وثقافياً ورياضياً في شتاء 2022 في قطر، يشغل بالنا اللعبة الجميلة والتمريرة الحلوة والفرصة الأصعب في الوقت الإضافي، فتابع مع سعودي سبورت وتعرف على الفرق المتأهلة إلى كأس العالم قطر 2022.مباريات تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022 هي عملية التأهيل التي ستحدد 31 فريقًا من أصل 32 فريقًا سيشاركون في كأس العالم 2022، وينضمون إلى الدولة المضيفة قطر، التي حصلت على مكان تلقائيًا.

يتم تنظيم البطولات الموازية من قبل اتحادات القارات الستة التابعة لـ    الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA. بدأت التصفيات في 6 يونيو 2019، عندما كانت المباراة الأولى بين منغوليا وبروناي ، ومن المقرر أن تنتهي في 22 سبتمبر 2022. 

قم بزيارة مباريات اليوم للتعرف على اهم الاحداث الرياضية يوميًاالمنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2022 حتى الآن.

تعرف على الفرق المتأهلة إلى كأس العالم، وفرق تصفيات كأس العالم 2022 آسيا والذي يقترب يوما بعد اليوم لينطلق في نوفمبر 2022 والذي ينطلق بنسخة متميزة من أول بلد عربي يستضيف البطولة، وقد بدأت تتضح معالم المنتخبات التي تأهلت إلى المونديال في قطر 2022.

منتخب قطر والمتأهل بإستضافته لكأس العالم 2022.

منتخب ألمانيا.

منتخب الدنمارك.

منتخب البرازيل.

منتخب فرنسا.

منتخب بلجيكا.

منتخب كرواتيا.

منتخب إسبانيا.

منتخب صربيا.

منتخب إنجلترا.

منتخب سويسرا.

منتخب هولندا.

منتخب الأرجنتين.

منتخب إيران.

منتخب كوريا الجنوبية.

منتخب اليابان.

منتخب المملكة العربية السعودية.

منتخب الإكوادور.

منتخب كندا.

منتخب غانا.

منتخب السنغال.

منتخب البرتغال.

منتخب تونس

منتخب بولندا.

منتخب المغرب.

منتخب الكاميرون.

منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

منتخب المكسيك.

منتخب ويلز.

منتخب أوروغواي.

منتخب أستراليا.

منتخب كوستاريكا.

ويقام كأس العالم  تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA كل أربع سنوات ويشارك فيه 32 منتخباً يتنافسون فيما بينهم على اللقب الكبير. وذلك بعد إكتمال تصفيات القارات ومنها تصفيات كأس العالم 2022 آسيا وقد تتأهل المنتخبات للبطولة عبر التصفيات القارية، والبطولة تمثل فرصة رائعة للجماهير الذين يجمعهم شغفهم بالساحرة المستديرة.

تصفيات كأس العالم 2022 آسيا 

كانت تصفيات كأس العالم 2022 آسيا لكرة القدم 2022 بمثابة تصفيات لكأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستقام في قطر للمنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC). بصرف النظر عن قطر (التي تأهلت تلقائيًا كمضيف).

تضمنت عملية التأهيل أربع جولات. على الرغم من التأهل كمضيف، شاركت قطر في هذه الجولات سعياً وراء التأهل لكأس آسيا.كانت الجولة الأولى بمثابة تصفيات لكأس التضامن الآسيوي 2020 الملغاة. هيكل التأهيل في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا هو كما يلي

الدور الأول من تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

12 فريقًا (في المرتبة 35-46) لعبوا ذهابًا وإيابًا. تأهل الفائزون الستة إلى الدور الثاني.

الدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

تم تقسيم 40 فريقًا (في المرتبة 1–34 وستة فائزين في الدور الأول) إلى ثماني مجموعات من خمسة فرق للعب مباريات ذهابًا وإيابًا.وتأهل الفائزون الثمانية بالمجموعة وأربعة من أفضل الفرق الكروية للمجموعة إلى الدور الثالث. منذ فوز قطر بمجموعتها ، احتل المركز الخامس في المركز الثاني مكانه في الجولة الثالثة. 

الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

تم تقسيم 12 فريقًا تأهلوا من الدور الثاني إلى مجموعتين من ستة فرق للعب مباريات ذهاب وإياب.حيث  تأهل أفضل فريقين من كل مجموعة لكأس العالم ، فيما تأهلت الفرق صاحبة المركز الثالث إلى الدور الرابع.

الدور الرابع من تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

لعب فريقين من أصحاب المركز الثالث من الدور الثالث مباراة واحدة. تقدم الفائز إلى التصفيات بين الاتحادات في إطار تصفيات كأس العالم 2022 آسيا.المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم 2022المنتخب القطري 

يمثل منتخب قطر لكرة القدم، ويخضع لإشراف الاتحاد القطري لكرة القدم FIFA والاتحاد الآسيوي لكرة القدم.وقد ظهر الفريق في عشر بطولات كأس آسيا وفاز بها مرة واحدة في عام 2019.

وتستضيف قطر كأس العالم 2022 وبالتالي تتأهل تلقائيًا لما سيكون ظهورها الأول في النهائيات.و ستكون هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها دولة عربية المونديال.

المنتخب السعودي 

علم السعودية مرفرفا من الدوحة، وقلوب جماهير الاخضر تخفق بالتأهل لمونديال 2022، بعد الصعود المتألق في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا رحلة تصفيات أثبتت فيها الكتيبة السعودية بأن الشدائد تأتي بالفعل على قدر أهل العزم ، وبأن أهل العزم كانوا في الموعد .  

السعودية في كأس العالم 2022 ،  عذرا عصام الشوالي، لكن كاتب التاريخ يجب أن يكتب حروفه هذه المرة بماء الذهب الخالص، بعدما باتت صقور الأخضر أكثر منتخبات العرب وصولا للمونديال، وبعد فوزها في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا وبعد أن قدم منتخبها كرة يستحق فيها إنجاز الصدارة ، في مجموعة فيها من كبار القارة الآسيوية.المنتخب الأكثر مشاركة عربياً في كأس العالم 

حضر السعوديون مونديال في الولايات المتحدة لأول مرة عام 1994، وخاضوا مونديالات النسخ الثلاث التالية في فرنسا 1998، كوريا واليابان 2002 وألمانيا 2006 ، قبل أن يتواجدوا في روسيا عام 2018،  ويحجزون الان مقعدهم المونديال للمرة الثانية على التوالي في قطر، وبصدارة المجموعة، فأهلا بفخر آسيا بالأرقام بعيدا عن الأوهام . 

وذلك بقيادة قائد الفريق الأخضر، المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، فإياك أن تشعره بالتلكؤ أو عدم المسؤولية ، إن لغة الحزم هي شعار منتخبنا السعودي في الانتصار على فرق مجموعته في كأس العالم والتأهل للنهائي. 

صرخات التنظيم في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا ، وغضب كانت نتيجته مستويات مميزة قدمها الأخضر في التصفيات ويتصدر مجموعته في الدور الثاني من دون خسارة بستة انتصارات وتعادلين ، فيما حقق في دور التأهل الثالث ستة انتصارات وتعادل وخسارة وحيدة.

وتأهل اختلطت فيه خبرة الرجال بهمة الشباب، الذين طعم بهم رينارد تشكيلة الصقور، بأحد عشر لاعبا، وكأنهم نتاج دوري تقول الأرقام بأنه الأقوى، وربما الأمتع اسيويا.

أما الجمهور السعودي ، فهو جيش له من حصة الإنجاز نصيب الأسد ، أمامكم لوحات وصرخات وحناجر عشق ، قالت لكورونا، كأس العالم أولا ، وملأت المدرجات مع كل حضور سعودي، وبدون أدنى شك، ستحجز مقاعدها من الآن في ملاعب الدوحة ، كما فعلت قبل سنوات في روسيا ، ممنية النفس هذه المرة بتجاوز دور المجموعات ، وتحقيق إنجاز يشبه إنجاز التسعينيات ، عندما عبرت الدور الثاني ، ولما لا الابتعاد أكثر هذه المرة.

تصفيات كأس العالم 2022 آسيا للمنتخب السعودي

تتكون تصفيات كأس العالم 2022 آسيا من أربعة أدوار، والتي تعتبر الأطول في تاريخ المونديال.

والذي يشارك في تصفيات كأس العالم اثنى عشر منتخباً  في الدور الأول، وهي المنتخبات صاحبة أقل تصنيف في القارة الأكبر في العالم قارة آسيا، وتلعب المباريات في هذا الدور بنظام خروج المهزوم من مباراتي الذهاب والإياب.

ويلعب في نظام المجموعات والذي يتأهل ستة منتخبات في الدور الأول للدور الثاني، حيث يتكون من ثمانية مجموعات وتنضم إليها بقية منتخبات قارة آسيا، ويلعب هذا الدور بنظام المجموعات، وكل فريق يواجه رفقاء المجموعة ذهابًا وإيابًا، وفي النهاية يتأهل متصدر المجموعات للدور الثالث مباشرةً، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات.

ويذكر أن توقفت مباريات  كرة القدم في جميع أنحاء العالم بسبب فيروس كورونا، ومع عودتها في الدور الثاني، قرر الاتحاد الآسيوي إقامة مباريات كل المجموعات  المتبقية في إحدى بلدان المجموعة.

ويأتي الدور الثالث من التصفيات ليفصل بين تصفيات كأس آسيا وتصفيات كأس العالم في الدور الثالث، حيث تنفصل تصفيات كأس العالم 2022 عن تصفيات كأس آسيا 2023، والمشاركين في المونديال اثنى عشر فريقاً، حيث يتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة 6 فرق.

وتلعب المباريات أيضًا ذهابًا وإيابًا كما في الدور الثاني، وفي النهاية يتأهل متصدر كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرةً، فيما يتحول صاحبي المركز الثالث إلى الدور الرابع.

وستواجه  في الدور الرابع من تصفيات كأس العالم 2022 آسيا المؤهلة لكأس العالم على مباراتين ذهاب وإياب، والفائز يشارك في الملحق النهائي للمونديال الذي يشارك فيه أيضًا منتخب من أمريكا الشمالية وآخر من أمريكا الجنوبية ومنتخب من قارة أوقيانوسيا.

تصفيات المنتخب السعودي المؤهلة للكأس

وقد جاءت مجموعة منتخب الصقور الخضر بين منتخبات قوية وهما المنتخب الياباني والمنتخب الاسترالي والمنتخب العماني ومنتخب الصين وأخيرًا المنتخب الفيتنامي، في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا.

وجاء المنتخب السعودي متصدراً مجموعته ب 23 نقطة، بالفوز 7 مباريات والتعادل في مباراتين وخسارة واحدة، في حين كان المنتخب الياباني يلحق في المركز الثاني برصيد 22 نقطة بعد خسارة مباراتين والفوز 7 مرات والتعادل مرة واحدة.

وجاء المنتخب الأسترالي  في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا بعد 10 مباريات شديدة الصعوبة بالفوز 4 مرات والتعادل ثلاث مرات وخسارة 3 مرات حيث 15 نقطة إجمالي عدد نقاط المنتخب الاسترالي، في حين وصل المنتخب العماني معاناته في الصعود إلى المراكز الأولى ليصل إلى المركز الرابع بالفوز 4 مباريات والهزيمة 4 مباريات والتعادل مرتين ليكون عدد النقاط 14.

وأخيراً المنتخبين الصيني والفيتنامي، ليحتل المنتخب الصيني المركز الخامس بإجمالي نقاط 6 نقاط، بعد 10 مباريات فاز مرة واحدة، وخسر 6 مرات وتعادل 3 مرات.في حين جاء المنتخب الفيتنامي في آخر المجموعة برصيد 4 نقاط، بعد الفوز مرة واحدة فقط، وتعادل مرة واحدة وهزيمة 8 مرات.

قم بزيارة ليفربول وتعرف على اخر اخبار الانتقالاتنتائج مباريات المنتخب السعودي في التصفيات دور الثالث

جاءت بداية المنتخب السعودي في أول مبارياته مع المنتخب الفيتنامي يوم الخميس في الثاني من سبتمبر عام 2021 في تمام الساعة التاسعة، والذي قد فاز فيها المنتخب السعودي على نظيره الفيتنامي بثلاثة أهداف نظيفة مقابل هدف واحد.

ثم أتت مباراة سلطنة عمان مع المملكة العربية السعودية في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا، يوم الثلاثاء في السابع من سبتمبر 2021، بفوز منتخب الصقور الخضر بهدف نظيف مقابل لاشئ.وجاءت نتيجة المملكة العربية السعودية أمام المنتخب الياباني يوم 7 أكتوبر 2021 بالفوز بهدف نظيف للمنتخب السعودي مقابل لاشئ للمنتخب الياباني.أما المنتخب السعودي فقد تألق أمام المنتخب الصيني في اليوم 12 من أكتوبر عام 2021 وذلك بثلاث أهداف مقابل هدفين فقط للمنتخب الصيني.

أما مباراة المملكة العربية السعودية أمام استراليا يوم 11 نوفمبر 2021 بالتعادل السلبي صفر صفر للفريقين، وجاءت مباراة العودة بين المنتخب السعودي والاسترالي إلى فوز منتخب المملكة العربية السعودية بهدف نظيف مقابل لا شئ للمنتخب الأسترالي يوم 29 مارس عام 2022.

وفاز المنتخب السعودي على نظيره الفيتنامي بهدف واحد نظيف أيضاً مقابل لاشئ يوم 16 نوفمبر 2021، وفي إطار اكتمال تصفيات كأس العالم 2022 آسيا وفي 27 يناير 2022 وفي إطار استكمال تصفيات كأس العالم للقارة الآسيوية المؤدية إلى مونديال 2022 في الدوحة، ليقابل المنتخب السعودي المنتخب العماني ويفوز بهدف نظيف مقابل لاشئ في مباراة مليئة بالتحديات والانتصارات للمنتخب السعودي والفرصة الرائعة لكافة المنتخبات.

وفي يوم واحد من شهر فبراير عام 2022 خسر المنتخب السعودي أمام نظيره المنتخب الياباني بهدفين نظيفين مقابل لا شيء للمنتخب السعودي.وقد تعادل المنتخب الصيني أمام المنتخب السعودي في استاد الشارقة بالإمارات العربية المتحدة وذلك في يوم 24 مارس خلال هذا العام الجاري بالتعادل السلبي واحد واحد لكل الفريقين.نتائج مباريات المنتخب السعودي في التصفيات دور الثاني 

جاءت نتائج منتخب الصقور العربية المنتخب السعودي بنتائج إيجابية في إطار تصفيات كأس العالم 2022 آسيا، حيث تصدرت مباراة اليمن والمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 باستاد البحرين والذي تعادل فيها الفريقين بهدفين مقابل هدفين، وجاءت مباراة العودة بين المملكة العربية السعودية واليمن إلى الفوز الساحق والأكثر من رائع للمنتخب الأخضر بثلاثة أهداف نظيفة مقابل لا شئ للمنتخب اليمني.

ولعبت السعودية مقابل سنغافورة في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا  في يوم الخميس الموافق 10 من شهر أكتوبر عام 2019 وانتهت المباراة أيضاً بثلاثة أهداف للمنتخب السعودي أو منتخب الصقور كما يطلق عليه الإعلام مقابل لا شئ للمنتخب السنغافوري. فيما جاءت مباراة العودة لتبهر كل الجماهير الساحرة المستديرة في المملكة العربية السعودية ويفوز المنتخب السعودي على نظيره السنغافوري بثلاثة أهداف نظيفة مقابل لا شئ للمنتخب السنغافوري.

وفي مباراة فلسطين والمملكة العربية السعودية جاء التعادل على ملعب استاد فيصل الحسيني بالتعادل السلبي صفر صفر يوم 15 أكتوبر 2019، كما أن مباراة المملكة العربية السعودية وفلسطين في مباراة العودة جاءت فوق كل التوقعات، حيث فاز منتخب الصقور على نظيره الفلسطيني بخمسة أهداف نظيفة مقابل لا شئ للمنتخب الفلسطيني يوم 30 مارس 2021.

وأخيرا في إطار تصفيات كأس العالم 2021 آسيا، قامت مباراة أوزبكستان والمملكة العربية السعودية يوم 14 نوفمبر 2019 والتي فاز فيها المنتخب السعودي على نظيره منتخب اوزبكستان بثلاثة أهداف مقابل هدفين فقط.واختتمت مباراة العودة بين منتخب الصقور ومنتخب أوزبكستان يوم 15 يونيو 2021 بالفوز الرائع والهائل للمنتخب السعودي على نظيره الأوزبكستاني بثلاثة أهداف نظيفة مقابل لا شئ للمنتخب الأوزبكستاني. 

تعرف على اخر أخبار  ريال مدريد تصفيات كأس العالم 2022 آسيا ومنتخب الصقور 

يأتي منتخب الصقور منتخب المملكة العربية السعودية في صدارة المجموعة الرابعة في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا والتي حصد فيها المنتخب السعودي على 20 نقطة بعد الفوز 6 مرات، والتعادل مرتين، وعدم الخسارة نهائياً.كما جاء منتخب أوزبكستان في المرتبة الثانية بالفوز خمس مرات والخسارة 3 مرات وعدم التعادل نهائي ليحقق 15 نقطة ويحتل المركز الثاني.

أما منتخب فلسطين الحبيبة فجاءت في المركز الثالث بالفوز 3 مرات والتعادل مرة والهزيمة 4 مرات، ليكون إجمالي النقاط 10.وجاء منتخب سنغافورة في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا  في المركز الرابع بالفوز مرتين والتعادل مرة واحدة والخسارة خمس مرات، حتى يكون في المركز الرابع بنقاط 7.

وأخيراً المنتخب اليمني بإجمالي نقاط 5 بعد الفوز مرة واحدة والتعادل مرتين والخسارة خمس مرات.متى يبدأ كأس العالم 2022

من المقرر أن يكون كأس العالم 2022 هو الجولة الثانية والعشرون من مسابقة كأس العالم لكرة القدم، بطولة كرة القدم الدولية للرجال التي تقام كل أربع سنوات والتي تتنافس عليها المنتخبات الوطنية العليا للاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.

وذلك بعد تصفيات كأس العالم 2022 آسيا وباقى القارات الأخرى، وتقام البطولة الدولية لكرة القدم يوم 21 نوفمبر إلى يوم الثامن عشر 18 من ديسمبر خلال هذا العام الحالي، ستكون هذه أول بطولة كأس عالم تقام على الإطلاق في العالم العربي، وستكون كأس العالم الثانية التي تقام بالكامل في آسيا بعد 2002. أقيمت البطولة في كوريا الجنوبية واليابان.

 بالإضافة إلى ذلك ، ستكون البطولة الأخيرة التي تضم 32 فريقًا ، مع زيادة إلى 48 فريقًا مقررًا لبطولة 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. بسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر ، ستقام نهائيات كأس العالم في الفترة من أواخر نوفمبر إلى منتصف ديسمبر ، مما يجعلها أول بطولة لا تقام في مايو أو يونيو أو يوليو.

ويضاف إلى ذلك أنه يتم تشغيل البطولة الدولية لكرة القدم في 28 يوماً فقط  ومن المقرر أن تقام المباراة الأولى في البطولة بين السنغال وهولندا على ملعب الثمامة بالدوحة. ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2022 ، وهو اليوم الوطني لدولة قطر.

اختيار قطر في قيادة البطولة 2022بدأت إجراءات تقديم الطلبات لاستضافة كأس العالم 2018 و 2022 في يناير 2009، وكان أمام الاتحادات الوطنية حتى 2 فبراير 2009 لتسجيل اهتمامها. 

في بداية تصفيات كأس العالم 2022 آسيا تم تقديم أحد عشر عرضًا لكأس العالم 2018 FIFA، لكن المكسيك انسحبت لاحقًا من الإجراءات،  ورفض الفيفا محاولة إندونيسيا في فبراير 2010 بعد أن فشل الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم في تقديم خطاب ضمان من الحكومة الإندونيسية لدعم العطاء.

لم يستبعد المسؤولون الإندونيسيون تقديم عرض لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 ، حتى تم منح قطر بطولة 2022. أثناء عملية تقديم العطاءات، سحبت جميع الدول غير المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عروضها تدريجيًا لعام 2018، مما يضمن أن دولة في الاتحاد الأوروبي ستفعل ذلك. استضافة بطولة 2018 وبالتالي جعل دول الاتحاد الأوروبي غير مؤهلة لعرض 2022. 

وقد جاءت في نهاية الاقتراع من الموافقة على خمسة عروض لكأس العالم 2022 من استراليا، وقطر، واليابان، و كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية. 

وقد اجتمعت اللجنة التنفيذية للفيفا المكونة من 22 عضوًا في زيورخ في 2 ديسمبر 2010 للتصويت لاختيار مضيف البطولتين. وجاء اختيار قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في  2022.

إطلع معنا على اخبار الرياضة السعودية من خلال زيارة اخبار السعوديةتوسع محتمل من 32 فريق إلى 48 فريق 

طلبُ من الفيفا قبل تصفيات كأس العالم 2022 آسيا توسيع كأس العالم لكرة القدم 2022 من 32 اثنين وثلاثين فريق ليصبح 48 ثمانية وأربعين فريقاً في شهر إبريل 2018.وذكر رئيس الفيفا الاتحاد الدولي لكرة القدم  جياني عن استعداده للنظر في الطلب. ومع ذلك ، رفض مؤتمر الفيفا الطلب قبل وقت قصير من بداية كأس العالم 2018. وقال إنفانتينو إن الاتحاد العالمي لكرة القدم لن يناقش إمكانية إقامة 48 فريقًا لكأس العالم ، وأنهم سيناقشون الأمر أولاً مع الدولة المضيفة. 

وقالت دراسة جدوى توسيع وزيادة عدد الدول المشاركة في كأس العالم   2022، إلى أن بإمكان أحد الدول المجاورة من مساعدة الدولة المستضيفة، وقالت أيضاً الدراسة إلى أنه لا يمكن استبعاد اتخاذ إجراء قانوني في استضافة أحد الدول وأن مخاطر التوسع في عدد الدول منخفضة. 

المنتخبات المتأهلة من تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

إن تنظيم الاتحادات القارية الستة التابعة للفيفا في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا و  مسابقاتها التأهيلية الخاصة، و جميع الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، والتي يوجد منها حاليًا 211 دولة، كانت مؤهلة للتأهل.

إن قطر، بصفتها الدولة المضيفة،والتي تأهلت تلقائيًا للبطولة بسبب الإستضافة. ومع ذلك ، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ألزم قطر بالمشاركة في مرحلة التصفيات الآسيوية حيث أن الجولتين الأوليين تكونان أيضًا بمثابة تأهل لكأس آسيا 2023.

منذ أن وصل القطريون إلى المرحلة النهائية مع فوز في مجموعتهم ، تقدم لبنان ، صاحب المركز الثاني كأفضل خامس، بدلاً من ذلك. كما مرت فرنسا بطلة كأس العالم بمراحل تصفيات كالمعتاد، دخلت سانت لوسيا في البداية التأهل لكنها انسحبت منها قبل مباراتها الأولى. وانسحبت كوريا الشمالية من جولة التصفيات بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة المتعلقة بوباء COVID-19. 

ومن الخامس من يونيو عام 2022، تأهلت 30 دولة إلى النهائيات ، بما في ذلك 22 دولة التي شاركت في البطولة السابقة في 2018. وجاء المنتخب القطري وهو الفريق الوحيد الذي ظهر لأول مرة في كأس العالم FIFA ، وأصبح أول مضيف يخوض البطولة لأول مرة منذ إيطاليا في عام 1934.

ونتيجة لذلك ، فإن بطولة 2022 هي أول نهائيات لكأس العالم حيث لم يشارك أي من الفرق التي حصلت على مكان من خلال التأهل لأول مرة. وعادت هولندا و الإكوادور وغانا والكاميرون والولايات المتحدة إلى البطولة بعد غيابها عن نسخة 2018. كما عادت كندا بعد 36 عامًا ، وكان ظهورها السابق الوحيد عام 1986. وظهر ويلز لأول مرة بعد 64 عامًا - وهو رقم قياسي لفريق أوروبي ، وكانت مشاركتهم السابقة الوحيدة في عام 1958.

بطل العالم أربع مرات وبطل أوروبا حامل اللقب فشلوا في التأهل للمرة الثانية على التوالي لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم ، حيث خسروا في الدور نصف النهائي من التصفيات المؤهلة، الإيطاليون هم الأبطال السابقون الوحيدون الذين فشلوا في التأهل. وتم استبعاد روسيا ، التي تستضيف كأس العالم سابقاً ، من المنافسة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

أما تشيلي، الفائزة بكأس أمريكا الجنوبية في  2015 و 2016 ، تمامًا مثل إيطاليا ، أخفقت أيضًا في التأهل للمرة الثانية على التوالي. وخرجت نيجيريا إلى غانا بأهداف خارج أرضها في الجولة الأخيرة من التصفيات ، بعد أن تأهلت لكأس العالم الثلاث السابقة وستة من آخر سبعة. والفرق التي تأهلت لكأس العالم 2018 مثل مصر وبنما وكولومبيا وأيسلندا والسويد لم تتأهل أيضا لبطولة 2022.

ترتيب تصفيات كأس العالم 2022 آسيا 

أقيم السحب النهائي في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في الدوحة ، قطر، في 1 أبريل 2022، قبل الانتهاء من التأهيل. الفائزان في التصفيات بين الكونفدرالية والفائز بالمسار A من تصفيات UEFA لم يكن معروفين في وقت القرعة.

من أجل القرعة ، تم تخصيص 32 فريقًا في أربعة أوعية بناءً على تصنيفات FIFA العالمية للرجال في 31 مارس 2022.احتوى الوعاء الأول على الدولة المضيفة قطر (الذين تم تعيينهم تلقائيًا في المركز A1) وأفضل سبعة فرق. احتوى الوعاء الثاني على أفضل ثمانية فرق تالية ، مع أفضل ثمانية فرق تالية في الوعاء رقم 3. احتوى الوعاء الرابع على أقل خمسة فرق تصنيفًا ، جنبًا إلى جنب مع العناصر النائبة للفائزين الفائزين في مباراة فاصلة بين الاتحادات ومسار UEFA A- من الفائز.

 لا يمكن ضم فرق من نفس الاتحاد إلى نفس المجموعة باستثناء فرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، حيث كان هناك فريق واحد على الأقل وليس أكثر من فريقين لكل مجموعة. 

ينطبق هذا المبدأ أيضًا على فرق العناصر، مع فرض قيود على أساس اتحاد الفائزين المحتملين في كل مباراة فاصلة. بدأ السحب بالوعاء 1 وانتهى بالوعاء 4 ، مع اختيار كل فريق ثم توزيعه على المجموعة الأولى المتاحة أبجديًا. سيتم بعد ذلك رسم موقع الفريق داخل المجموعة (لغرض جدول المباراة) ، مع وضع فرق الوعاء 1 تلقائيًا في المركز 1 من كل مجموعة.

لاعبي المنتخب السعودي وتصفيات كأس العالم 2022 آسيامحمد العويس

محمد العويس لاعب المنتخب السعودي وهو من مواليد 1991 في العاشر من أكتوبر، ويلعب لصالح نادي الهلال، والمنتخب السعودي.وقد انتقل إلى نادي الأهلي السعودي في 18 يوليو عام 2017، وظهر لأول مرة ضد اليابان في تصفيات كأس العالم 2018 FIFA في 15 نوفمبر 2016.في مايو 2018 ، تم اختياره ضمن التشكيلة التمهيدية للمملكة العربية السعودية لكأس العالم 2018 في روسيا. لعب في الخسارة 1-0 أمام أوروجواي.فواز القرني

من مواليد 2 أبريل 1992 هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كحارس مرمى لنادي الشباب السعودي. محمد الربيعي

من مواليد 1997 في 14 من شهر أغسطس وهو لاعب كرة قدم يلعب في النادي الأهلي السعودي والمنتخب السعودي ومشارك في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا.

في 17 مايو 2013، انضم الربيعي إلى الأهلي من الأخدود. في 2 أغسطس 2018.

انضم الربيعي إلى الباطن على سبيل الإعارة حتى نهاية موسم 2018-19. قدم الربيعي أول مباراة أحترافية له مع نادي الباطن في الدوري السعودي للمحترفين في 19 أكتوبر 2018، حيث جاء كبديل في الدقيقة 72 لأدريانو فاكيني في الخسارة 0-2 على أرضه أمام النصر.وقد شارك في ست مباريات أخرى في جميع المسابقات.

في 28 يناير 2020 ، جدد الربيعي عقده مع الأهلي لمدة أربعة مواسم أخرى. ظهر لأول مرة مع الأهلي في 4 سبتمبر 2020 ، ودخل كبديل في الدقيقة 11 لياسر المسيليم في الخسارة 2-1 خارج أرضه أمام أبها. 

في 22 أكتوبر 2020، بدأ الربيعي أولى مبارياته مع الأهلي وحافظ على شباكه نظيفة في الفوز 1-0 على الوحدة. في 21 يناير 2021 أصيب الربيعي في مباراة الدوري ضد أبها وخلفه ياسر المسيلم . بدأ الربيعي آخر أربع مباريات لموسم 2020-21 بعد إصابة الحارس الأول محمد العويس.

وكان الربيعي ضمن تشكيلة المنتخب السعودي لكأس آسيا 2019 في الإمارات العربية المتحدة.ياسر غرسان الشهراني

ياسر غرسان الشهراني، من مواليد 25 مايو 1992 هولاعب كرة قدم سعودي يلعب مع الهلال كظهير يمين أو يسار. انتقل من القادسية إلى الهلال في عام 2012. ولعب في كأس العالم تحت 20 سنة 2011 FIFA وسجل هدفاً ضد غواتيمالا. وظهر الشهراني إلى جانب ليونيل ميسي على الغلاف الرسمي للعبة الفيديو فيفا 16 الموزعة على منطقة الشرق الأوسط.

محمد إبراهيم البريك

من مواليد 15 سبتمبر 1992 هو لاعب كرة قدم سعودي محترف يلعب كظهير أيمن لنادي الهلال في الدوري السعودي للمحترفين.علي هادي البليحي

من مواليد 21 نوفمبر 1989 هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كمدافع للمنتخب السعودي لكرة القدم وكذلك نادي الهلال.سلطان الغنام

من مواليد 6 مايو 1994 هو لاعب كرة قدم سعودي محترف يلعب كظهير أيمن لنادي الدوري السعودي للمحترفين النصر والمنتخب السعودي.

حسن تمبك

من مواليد 9 فبراير 1999 هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في مركز قلب الدفاع لفريق الشباب السعودي والمنتخب السعودي ومشارك في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا.سلمان محمد الفرج

من مواليد 1 أغسطس 1989 هو لاعب كرة قدم سعودي محترف يلعب كلاعب خط وسط وقائد فريق الهلال والمنتخب السعودي لكرة القدم.كانت أولى مباريات سلمان مع منتخب بلاده ضد الكونغو في مباراة دولية ودية على ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الأحساء بالمملكة العربية السعودية في 14 أكتوبر 2012. 

وانتهت المباراة بالفوز 3-2. كان هدف سلمان الأول مع منتخب بلاده ضد تيمور الشرقية خلال الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم 2018 في مدينة الملك عبد الله الرياضية ، في جدة ، المملكة العربية السعودية في 3 سبتمبر 2015، وانتهت المباراة بالفوز 7-0.في مايو 2018 ، تم اختياره ضمن التشكيلة التمهيدية للمملكة العربية السعودية لكأس العالم 2018 في روسيا. في 4 يونيو ، أدرج سلمان في قائمة من 23 لاعبا لكأس العالم.

 في 25 يونيو، سجل سلمان هدف التعادل وأول هدف له في كأس العالم من ركلة جزاء في الفوز 2-1 على مصر في آخر مباراة في دور المجموعات بالبطولة ؛ كان فوز السعودية الوحيد في البطولة حيث خرج الفريق من دور المجموعات.سالم محمد الدوسري

مواليد 19 أغسطس 1991 هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كجناح في فريق الهلال والمنتخب السعودي ومشارك في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا.فراس البريكان

مواليد 14 مايو 2000 هو لاعب كرة قدم سعودي محترف يلعب كمهاجم لفريق الفاتح في دوري المحترفين.

تعرف على اخبار نادي البنك الاهلي المصري

عبد الله عبد الرحمن الحمدان 

مواليد 13 سبتمبر 1999 هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كمهاجم للهلال في الدوري السعودي للمحترفين والمنتخب السعودي. وهو نجل حارس مرمى الشباب السابق ومدير حطين السابق عبد الرحمن الحمدان.ظهر لأول مرة مع المنتخب الوطني في المباراة ضد مالي في 5 سبتمبر 2019، وقد شارك في تصفيات كأس العالم 2022 آسيا.عبد الرحمن غريب

من مواليد 31 مارس 1997 هو لاعب كرة قدم سعودي محترف يلعب كجناح لنادي دوري المحترفين الأهلي والمنتخب السعودي. غريب هو خريج أكاديمية الأهلي. تم استدعاؤه لأول مرة إلى الفريق الأول في ديسمبر 2017، بسبب إصابة العديد من لاعبي الفريق الأول. وقع أول عقد احترافي له في 17 سبتمبر 2018.

وفي الختام تعرف على مجموعات وجدول مباريات كأس العالم 2022

المجموعة الأولى 

المجموعة الثانية 

المجموعة الثالثة 

المجموعة الرابعة 

قطر 

إنجلترا 

الأرجنتين

فرنسا

الإكوادور

إيران

السعودية 

بيرو 

السنغال 

أمريكا

المكسيك 

الدنمارك 

هولندا 

ويلز 

بولندا 

تونس

المجموعة الخامسة

المجموعة السادسة

المجموعة السابعة

 المجموعة الثامنة

إسبانيا 

بلجيكا 

البرازيل 

البرتغال 

اليابان  

كندا

صربيا 

غانا 

ألمانيا  

المغرب

سويسرا

الأورجواي 

كوستاريكا 

كرواتيا 

الكاميرون 

كوريا الجنوبية 

وقد أجريت مساء الجمعة 1 أبريل 2022  قرعة كأس العالم 2022، والمنتظر انعقادها في الدوحة وذلك في مركز الدوحة للمؤتمرات بالعاصمة القطرية.

وتحدد 29 منتخبًا من المتأهلين لكأس العالم حتى الآن، ويتبقى فقط 3 مقاعد؛ اثنان منها من الملحق العالمي والآخر من الملحق الأوروبي.

تأهلت 4 منتخباتٍ عربية لمونديال 2022، هم قطر صاحب الأرض والجمهور، والمنتخب السعودي من تصفيات كأس العالم 2022 آسيا جنبًا الى جنب مع المنتخب المغربي والتونسي، وقد يلحق بها منتخب الإمارات من خلال الملحق.

اقرأ أيضا

سيناريو تخيلي.. كيف تتأهل إسبانيا لنهائي قطر 2022؟

تعرف موعد وطرف المباراة الافتتاحية في كأس العالم قطر 2022

حمل تطبيق سعودي الآن