كوستا VS البيشي .. الأرقام تصعب مهمة الاتحاد في اختيار الأفضل

تاريخ النشر: 08/08/2022
273
منذ سنة
كوستا VS البيشي .. الأرقام تصعب مهمة الاتحاد في اختيار الأفضل

يتساءل قطاع واسع من جماهير الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاتحاد، بشأن هوية اللاعب الذي يبدأ أساسيًا في مركز الجناح الأيمن، مع المدرب البرتغالي نونو سانتو.

اقرأ في سعودي سبورت| إلى النصر بعد "رفض" الهلال.. 4 حقائق يجب أن تعرفها عن آدم ليايتش

وبحث الاتحاد في صيف 2022، عن جناح هجومي "جديد" من أجل ضمه إلى الفريق الأول لكرة القدم، في ظل تواجد اثنين فقط في هذا المركز، هما عبد العزيز البيشي وعبد الرحمن العبود. 

كوستا VS البيشي.. من يبدأ "أساسيا" في الاتحاد؟

الاتحاد، أملًا في المنافسة مرة أخرى على لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، سارع إلى تلبية طلب المدرب البرتغالي نونو سانتو، بالتعاقد مع مواطنه هيلدر كوستا، صاحب الجنسية الأنجولية.

وأتم الاتحاد، ضم النجم هيلدر كوستا، على سبيل الإعارة حتى صيف 2023، قادمًا من ليدز يونايتد الإنجليزي.

في "سعودي سبورت"، نستعرض لكم، خلال السطور التالية، مقارنة شاملة بين النجمين كوستا وعبد العزيز البيشي، خاصة أن كليهما يلعب بالقدم اليسرى، لذا ينحصر الصراع بينهما على مركز الجناح الأيمن، بجانب الثلاثي الهجومي الآخر، عبد الرحمن العبود، رومارينيو وإيجور كورنادو.

- أولًا.. ماذا قدم كوستا VS البيشي في موسم 2021-2022؟ 

كان هيلدر كوستا، معارًا من ليدز يونايتد الإنجليزي إلى فالنسيا الإسباني، حيث خاض 28 مباراة في الليجا، بواقع 1255 دقيقة، سجل خلالها "صفر" أهداف مع تمريرتين حاسمتين فقط. 

مع المنتخب الأنجولي في الفترة نفسها، شارك كوستا في 6 مباريات دولية، أحرز خلالها هدفًا واحدًا فقط، كان في شباك المنتخب المصري. 

إجمالًا، يمكن القول إن النجم هيلدر كوستا في موسم 2021-2022، سجل هدفًا وصنع اثنين آخرين في 35 مباراة في كل المسابقات الرسمية، بين النادي الإسباني والمنتخب الأنجولي. 

أما عبد العزيز البيشي، ظهر بشكل جيد مع الاتحاد في موسم المنافسة على لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حتى الجولة الأخيرة.

وشارك البيشي في 29 مباراة في كل المسابقات الرسمية مع الاتحاد في موسم 2021-2022، حيث نجح في تسجيل 5 أهداف وصناعة هدفين آخرين، أي 7 مساهمات في 2068 دقيقة.

مع المنتخب السعودي في الفترة نفسها، خاض عبد العزيز البيشي أول مباراة دولية له مع المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، لم يسجل أو يصنع خلالها.

- ثانيًا.. لماذا قد يشارك كوستا والبيشي معًا في تشكيل الاتحاد؟ 

يشير "ترانسفير ماركت"، إلى أن هيلدر كوستا شارك في مركز الجناح الأيسر، في 7 مباريات من أصل 18 فقط، تمكن الموقع العالمي من إحصائها والاستدلال بها، أما عبد العزيز البيشي ظهر في هذا المركز بـ2 فقط من أصل 25 مباراة.

يعني هذا الرقم، أنه من المحتمل أن يضع المدرب البرتغالي نونو سانتو، كوستا والبيشي معًا، مع إبقاء عبد الرحمن العبود على مقاعد بدلاء الاتحاد.

- ثالثًا.. كوستا "مخادع" أم أنه أفضل حقًا من عبد العزيز البيشي؟

تبدو إحصائيات النجم هيلدر كوستا، صادمة جدًا، سجل هدفًا وصنع اثنين فقط في 35 مباراة!

رغم ذلك، يحظى هيلدر كوستا، بثقة كبرى من المدرب البرتغالي نونو سانتو، القادر على إحياء مسيرته الرياضية مع كرة القدم، مرة أخرى، خاصة أنه نجح معه في وولفرهامبتون ووندرز، في تسجيل 19 هدفًا وصناعة 19 آخرين في 109 مباراة.

ويمتلك كوستا، قدمًا يسرى مميزة، تمكنه من المرواغة والمرور من اللاعبين، سريعًا، لذا فإنه يشبه عبد العزيز البيشي.

وفق موقع "ترانسفير ماركت" العالمي، استطاع النجم هيلدر كوستا، صاحب الـ28 عامًا، تسجيل 49 هدفًا وتقديم 57 تمريرة حاسمة في 318 مباراة في كل المسابقات الرسمية، مع 6 أندية أوروبية، هي بنفيكا البرتغالي، ديبورتيفو لاكورنيا الإسباني، وولفرهامبتون الإنجليزي، ليدز يونايتد الإنجليزي، فالنسيا الإسباني وموناكو الفرنسي.

ويبقى أمام سانتو، مهمة صعبة، هي إعادة النجم الأنجولي هيلدر كوستا إلى المستوى الذي عرف به في وولفرهامبتون ووندرز.

اقرأ أيضا

طلب خاص من محمد نور إلى مدرب الاتحاد.. ما القصة؟

أول تعليق من رئيس الاتحاد على صفقة هيلدر كوستا

حمل تطبيق سعودي الآن