القانون يحسم الجدل.. "هل يعود الفيصلي إلى دوري المحترفين؟"

تاريخ النشر: 03/07/2022
2702
منذ سنة
القانون يحسم الجدل.. هل يعود الفيصلي إلى دوري المحترفين؟

كشف خبراء قانونيون عن موقف نادي الفيصلي من العودة إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين "موسم 2022-2023"، بعد التقدم بشكوى ضد مباراة الاتحاد والباطن.

وتقدم نادي الفيصلي، الذي هبط إلى دوري يلو للدرجة الأولى، بشكوى رسمية إلى لجنة الانضباط؛ بداعي تأخر لاعبي الباطن في النزول إلى أرض ملعب مباراة الاتحاد، في الجولة الثلاثين والأخيرة من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ما تسبب في إخلال عدالة المنافسة، خاصة وأن كافة المباريات مقامة في توقيت واحد، من أجل ضمان المنافسة العادلة (طالع التفاصيل).

وخسر الفيصلي أمام الهلال بنتيجة (1-2)، فيما تعادل الباطن مع الاتحاد دون أهداف، في الجولة الثلاثين والأخيرة، ما تسبب في هبوط الفيصلي إلى دوري يلو للدرجة الأولى، بعد احتلال المركز الرابع عشر، برصيد 33 نقطة، فيما ضمن الباطن البقاء بأفضلية المواجهات المباشرة، بعد احتلال المركز الثالث عشر بـ33 نقطة.

رأي القانون في شكوى الفيصلي

وقال أيمن الرفاعي، المستشار القانوني ورئيس لجنة الانضباط والأخلاق السابق، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، أنه لا يوجد هناك ما يتطلب رفع الشكوى، ويتوقع أن يتم رفض شكوى الفيصلي؛ مبينًا أن المباراتين اللتين خاضهما الفيصلي والباطن في الجولة الأخيرة، كانتا أمام فريقين يتنافسان على لقب الدوري، ولم يُكتب تقرير بشأن الأمر، كما أن وحدة النزاهة في لجنة الانضباط لم ترفع تقريرًا يتطلب إعادة النظر في وضع المباراة".

وأضاف الرفاعي أنه لا مقارنة بين شكوى الفيصلي وقضية الوحدة السابقة، مبينًا أن قضية نادي الوحدة وجد فيها عدة تقارير من مسئولي المباراة حول وضع المباراة، ومدة التأخير كانت مختلفة، ولجنة الانضباط لم تكن تعمل باللائحة ذاتها في ذلك الوقت، مبديًا توقعاته بأن يتم قبول الشكوى شكلًا ورفضها موضوعًا لعدم وجود أي دليل مادي يؤكد وجود شبهة حول التأثير على النتائج.

الشيخي: قضية الفيصلي تحمل خطأ كبيرا

من جانبه، أكد القانوني والأكاديمي أحمد الشيخي، أن التأخر، في حد ذاته، لا يعد تأثيرًا غير مشروع في نتائج المباريات، مؤكدًا أنه يتابع هذه القضية، ورأى ملفها حينما وصلت إلى محكمة التحكيم الرياضي كاس، وهذه القضية شاذة وفيها خطأ كبير لا يقاس عليه.

وأضاف "لا أعتقد أنه سيتم إصدار قرار بإعادة الفيصلي إلى دوري المحترفين؛ لأن التأخير عالجته لائحة الانضباط في المادة 62، وعقوبته غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وتم معاقبة الباطن بـ15 ألف لأنه كررها للمرة الثانية".

اقرأ أيضًا:

الباطن يرد على الفيصلي بعد شكوى "التأخير في مباراة الاتحاد"

"قانونية شكوى الفيصلي ضد مباراة الاتحاد والباطن".. الأمير يكشف

هل يعود الأهلي إلى دوري المحترفين بعد شكوى الفيصلي؟.. قرار حاسم

اقرأ أيضا

بعد هبوط الأهلي والفيصلي والحزم.. رد رسمي في قضية الموسم

رسميا.. شكوى خطيرة من الفيصلي ضد مباراة الاتحاد والباطن

حمل تطبيق سعودي الآن