السعودية تعبر أوزبكستان بثنائية.. الأخضر بطل كأس آسيا تحت 23 عاما

تاريخ النشر: 19/06/2022
814
منذ أسبوع
منتخب السعودية تحت 23 عامًا

توج منتخب السعودية الأولمبي، بلقب كأس آسيا تحت 23 عامًا 2022 في أوزبكستان، للمرة الأولى في تاريخه.

وحصد الأخضر لقب الآسيوية، بعد الفوز على أوزبكستان بنتيجة (2-0)، في المباراة التي جمعت بين المنتخبين على ملعب ميلي ستاديوم في طشقند، في نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا 2022.

وسجل أحمد الغامدي هدف الأخضر في الدقيقة 49، بصناعة من حمد اليامي، ليوجه الغامدي تسديدة صاروخية خارج منطقة الجزاء، لتستقر الكرة في الزاوية اليمنى.

وأضاف فراس البريكان الهدف الثاني لصالح السعودية في الدقيقة 74، بعد تلقي تمريرة من تركي العمار، ليوجه تسديدة قوية داخل منطقة الجزاء، لتستقر الكرة في الزاوية اليسرى.

تشكيل السعودية

ودفع المدير الفني سعد الشهري، بقائمة أساسية تضم "نواف العقيدي، حمد اليامي، سعود عبد الحميد، حسان تمبكتي، متعب الحربي، إبراهيم محنشي، حمد الغامدي (عوض الناشري د77)، أحمد الغامدي (تركي العمار د72)، أيمن يحيى (زياد الجهني د81)، حسين العيسى، فراس البريكان".

أبرز فرص مباراة السعودية وأوزبكستان

وفي الدقيقة 34، وجه حمد اليامي كرة صاروخية هددت مرمى أوزبكستان، إلا أن الحارس تألق في التصدي للكرة ببراعة.

وفي الدقيقة 43، احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح السعودية، بداعي عرقلة اللاعب أحمد الغامدي داخل منطقة الجزاء، قبل أن يقرر الحكم إلغاء الجزائية، بعد اللجوء إلى تقنية الفيديو VAR بداعي التسلل.

وفي الدقيقة 45+3، وجه أيمن يحيى، كرة رأسية خطيرة لصالح السعودية، قبل أن ترتطم الكرة بالقائم الأيمن، لينجح الحارس في إبعاد الكرة.

وفي الدقيقة 63، وجه قائد منتخب أوزبكستان جلال الدينوف، تسديدة قوية مرت فوق العارضة.

وفي الدقيقة 72، أحرز جيانوف هدفًا لصالح أوزبكستان، قبل أن يقرر الحكم إلغاء الهدف بداعي التسلل.

وفي الدقيقة 77، تعرض حمد الغامدي لإصابة أجبرته على مغادرة ملعب المباراة عبر نقالة طبية، ليشارك عوض الناشري بديلًا له في تبديل اضطراري.

وفي الدقيقة 80، تعرض أيمن يحيى لإصابة أجبرته على مغادرة ملعب المباراة عبر نقالة طبية، ليشارك زياد الجهني بديلًا له في تبديل اضطراري ثانٍ.

وفي الدقيقة 87، شهدت المباراة أجواءً متوترة بين لاعبي السعودية وأوزبكستان، وتم إشهار بطاقة صفراء للاعبين زياد الجهني وجلال الدينوف.

أول لقب في ثالث نهائي

وتمكن منتخب السعودية من حصد لقب كأس آسيا تحت 23 عامًا، لأول مرة في تاريخه، في نسخة أوزبكستان 2022، في ثالث نهائي يخوضه الأخضر في تاريخ البطولة، بعد اكتفاء الأخضر بالفضية في 2014 أمام العراق و2020 أمام كوريا الجنوبية.

أرقام قياسية

واستطاع أحمد الغامدي أن يطرق أبواب تاريخ كأس آسيا، بإحراز أول هدف سعودي في تاريخ نهائي البطولة الآسيوية.

وتمكن منتخب السعودية من الحفاظ على نظافة الشباك في 6 مباريات متتالية، في إنجاز تاريخي لأول مرة في كأس آسيا.

وتمكن المدير الفني سعد الشهري، من التتويج بأول لقب آسيوي في مسيرته التدريبية الدولية، بعد الاكتفاء بفضية كأس آسيا تحت 19 عامًا 2016، وكأس آسيا تحت 23 عامًا 2020.

حمل تطبيق سعودي الآن