القصة الكاملة لأزمة الهلال وجيوفينكو.. توبيخ "فيفا" وعقوبة مدمرة

تاريخ النشر: 02/06/2022
3620
منذ سنة
القصة الكاملة لأزمة الهلال وجيوفينكو.. توبيخ فيفا وعقوبة مدمرة

كشف القانوني الرياضي أحمد الشيخي، عن القصة الكاملة وراء أزمة نادي الهلال مع الإيطالي سيباستيان جيوفينكو، لاعب الفريق الأول لكرة القدم السابق بالهلال، والذي يحترف في سامبدوريا الإيطالي.

ونشر الشيخي مقطع فيديو، كشف خلاله عن التفاصيل الكاملة لأزمة الهلال مع جيوفينكو، والتي يمكن اختصارها في النقاط التالية..

- في شهر أغسطس 2018، وقع جيوفينكو على اتفاقية إنهاء العقد بالتراضي مع الهلال، مقابل ما يعادل 26 مليون و250 ألف ريال سعودي لصالح جيوفينكو، ويتم سدادها خلال 7 أيام من تاريخ توقيع الاتفاقية.

- المبالغ المستحقة لصالح جيوفينكو، تمثل 23 مليون ريال كتعويض عن الإنهاء المبكر، و2 مليون كرواتب متأخرة، وبعض الأمور لا تزال سرية، ولكن راتب جيوفينكو في السنة الأخيرة، كان تقريبًا مليوني ريال سعودي في الشهر الواحد، وهذه "الرواتب الثابتة"، بعيدًا عن المبالغ الأخرى؛ كالمكافآت ومصاريف السكن والمواصلات وغيرها.

- جيوفينكو كان يتواصل مع الهلال بخطابات و"إيميلات" خلال شهر كامل، ولكن دون رد من الهلال الذي لم يدفع سوى مبالغ جزئية؛ حيث دفع الهلال مبلغ 5.5 مليون ريال في أغسطس 2021، ومبلغ 3.75 مليون في سبتمبر 2021.

- جيوفينكو وجه شكوى إلى "فيفا" ضد الهلال، بداعي أن الهلال لم يدفع جميع المبالغ، وتم إرسال عدد من التذكيرات، ولكن الهلال لم يستجب أو يرد على الخطابات، وتوقيع المخالصة ليس له أي أساس قانوني، ويجب إلزام الهلال بدفع حوالي 17 مليون ريال لصالح جيوفينكو، بالإضافة إلى 5% غرامة تأخير، مع فرض عقوبات انضباطية وفقًا للائحة "فيفا" ورسوم أتعاب المحاماة.

كيف رد الهلال على شكوى جيوفينكو؟

- الهلال قال إن جيوفينكو أرسل حسابًا بنكيًا مختلفًا إلى النادي من أجل سداد مستحقاته، ولذلك فضل مسئولو الهلال تأجيل الدفعات المستحقة لحين التأكد من صحة الحساب، وأن الهلال مؤمن بأن جيوفينكو لديه مستحقات.

- الهلال يؤكد أن جيوفينكو ضغط على النادي حتى يقبل مخالصته، مقابل تلك القيمة المادية العالية جدًا، ولم يكن أمام الهلال سوى قبول العرض، وجيوفينكو استغل حاجة الهلال لمخالصته لأسباب تتعلق بتسجيل اللاعبين الجدد، كما طالب الهلال بتقليص المبلغ المقرر أثناء إنهاء العقد، إلى ما يعادل 23 مليون و625 ألف ريال، وبدلًا من دفع 17 مليون كمبالغ مستحقة، يتم دفع حوالي 14 مليون ريال سعودي.

كيف رد فيفا على خطاب الهلال؟

- الاتحاد الدولي لم يستغرق وقتًا طويلًا، وقال إن الهلال أقر بالالتزام بدفع مستحقات جيوفينكو، ولكن لم يدفع سوى جزء بسيط دون مبرر قانوني أو منطقي يسمح بتأجيل سداد المستحقات المتبقية، ما يمثل إخلالًا من الهلال بالقيمة التعاقدية مع جيوفينكو، خاصة وأن اللاعب خاطب الهلال ومنحهم مهلة 10 أيام.

- فيفا أصدر حكمًا بأن الهلال تأخر في دفع المبلغ، الذي يقدر بحوالي 26.25 مليون ريال، ولم يسدد الهلال سوى 9.375 مليون ريال، ويجب دفع المبلغ المتبقي وهو 16.875 مليون ريال، بالإضافة إلى 5% غرامة تأخير، بما يعادل 843 ألف ريال.

- فيفا وجه "توبيخًا" للهلال وأخطره بأنه في حالة وصول أي قضية أخرى ضد الهلال، فستكون العقوبة القادمة مشددة.

- فيفا يخير الهلال بين الدفع أو المنع من التسجيل لـ3 فترات تسجيل متتالية.

اقرأ أيضا

بعد الهلال.. جيوفينكو إيطالي في الوجهة القادمة

جيوفينكو يلعب كرة القدم مجانا.. 165 يوم من الرحيل عن الهلال

حمل تطبيق سعودي الآن