"غرامة كنو والفترة المحمية ومصير إيقاف الهلال".. قانوني يوضح

تاريخ النشر: 07/05/2022
4564
منذ أسبوع
محمد كنو

كشف المحامي علي عباس، المختص في القضايا الرياضية في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والمحكمة الرياضية الدولية "كاس"، عن الرأي القانوني بشأن الغرامة الموقعة على محمد كنو، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، على خلفية التوقيع للنصر وتجديد عقده مع الهلال.

وأعلن مسلي آل معمر، رئيس مجلس إدارة نادي النصر، عن عزم النادي على التقدم باستئناف للمطالبة بشرط جزائي تصل إلى 34 مليون ريال، بعدما أقرت غرفة فض المنازعات، استحقاق النصر مبلغ 27 مليون ريال كشرط جزائي في عقد كنو.

عقوبات أزمة محمد كنو مع الهلال والنصر

وأصدرت غرفة فض المنازعات، قراراتها في أزمة محمد كنو، ما نستعرضه لكم في "سعودي سبورت":

- إيقاف محمد كنو، دوليًا ومحليًا، لـ4 أشهر.

- إلزام الهلال وكنو، بسداد 27 مليون ريال سعودي إلى النصر، قيمة الشرط الجزائي.

- حرمان الهلال من تسجيل اللاعبين، فترتين، هما صيف 2022 ويناير 2023.

تعليق المحامي علي عباس على غرامة كنو و"الفترة المحمية"

وأوضح المحامي علي عباس، خلال تصريحات لفضائية 24 الرياضية، أن الغرامة الموقعة على كنو، مستحقة لنادي النصر، ولن يتغير قرار الغرامة؛ نظرًا لقيام اللاعب بفسخ عقده، ولا نقاش في هذه المسألة، أما قيمة الغرامة، فهذا الأمر يعود إلى مركز التحكيم، باعتباره تعويض كامل العقد، مبينًا أنه قد يتم زيادة مبلغ الغرامة، إذا أثبت النصر أنه دفع مبالغ أخرى لتعويض اللاعب.

وأضاف عباس "مسألة إيقاف كنو محل خلاف، أما بالنسبة لمنع الهلال من التسجيل فترتين، فأعتقد أنه في حالة تقدم الهلال باستئناف إلى مركز التحكيم الرياضي، فسيتم رفع الإيقاف".

وذكر عباس أن قرار إيقاف اللاعب كنو، خلافي ومرتبط ببداية نفاذ الفترة المحمية في عقد اللاعب مع الهلال.

وتابع "الفترة المحمية تبدأ من تاريخ سريان العقد، وقضية كنو واضحة للجميع، وطبقًا للائحة الاتحاد الدولي (فيفا) قبل 2009، لم يُحدد بالضبط موعد بدء الفترة المحمية، ثم أجري تصحيح بأن الفترة المحمية تبدأ من تاريخ سريان العقد، والتي توجد أيضًا في لائحة الاتحاد السعودي لكرة القدم".

واستطرد "عقد كنو مع النصر يبدأ في يوليو 2022، وتستمر الفترة المحمية حتى 3 سنوات، أي في يوليو 2025، فيما تعرض اللاعب للإيقاف بشكل فوري، رغم كونه لا يزال في العقد الصحيح مع الهلال في تلك الفترة".

حمل تطبيق سعودي الآن