5 أندية تتصارع على "مقعد ونصف" في دوري أبطال آسيا 2024

تاريخ النشر: 01/05/2022
438
منذ سنة
5 أندية تتصارع على مقعد ونصف في دوري أبطال آسيا 2024

تدخل أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مرحلة الحسم في موسم 2021-22، خلال شهر مايو الجاري، الذي يشهد إقامة الجولات الخمس الأخيرة من المسابقة، على أن تختتم المسابقة في الجولة الثلاثين، المقررة يوم 29 مايو، والذي سيشهد إقامة كافة المباريات في نفس اليوم؛ لضمان عدالة المنافسة.

ويتزعم الاتحاد صدارة ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، برصيد 60 نقطة، ويأتي الهلال في الوصافة بـ49 نقطة "مع تبقي مباراتين مؤجلتين"، والنصر ثالثًا بـ48 نقطة، ثم الشباب رابعًا بـ47 نقطة، مع تبقي 5 جولات على نهاية الموسم.

ويشهد يوم الجمعة المقبلة، مواجهات بين الاتحاد والفتح، على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية، والنصر أمام الشباب على ملعب مرسول بارك، فيما يواجه الهلال نظيره ضمك، السبت، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة، ضمن منافسات الجولة السادسة والعشرين من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ويخوض الهلال مباراتيه المؤجلتين؛ أمام الفيحاء يوم الثلاثاء المقبل، على ملعب مدينة المجمعة الرياضية، من الجولة 19، وأمام الاتفاق في 11 مايو، على ملعب الأمير محمد بن فهد، من الجولة 20.

5 أندية تتصارع على "مقعد ونصف" في دوري أبطال آسيا 2024

وقبل انطلاق الجولة السادسة والعشرين، يمكن القول إن دائرة المنافسة على المقاعد المؤهلة إلى دوري أبطال آسيا 2024، تضم 5 فرق، إلا أن العدد قد يتقلص مع ختام الجولة.

ويتنافس على التأهل للآسيوية، كل من "الاتحاد، الهلال، النصر، الشباب، الفيحاء"

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن آلية اختيار مقاعد الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا 2024، بواقع 3 مقاعد لكل من بطل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين "موسمي 2021-22 و2022-23"، وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين "موسم 2022-23"، بينما يتأهل إلى الملحق الآسيوي، بطل كأس الملك في موسم 2021-22.

هذا الأمر يعني أن الموسم الجاري يشهد منافسة على مقعد ونصف في دوري أبطال آسيا 2024، حيث يترشح فقط بطل الدوري السعودي وبطل كأس الملك "نصف مقعد".

سيناريوهات التأهل لدوري أبطال آسيا 2024

وفي حالة فوز الاتحاد في أي مباراة، من المباريات القادمة، فإنه يعني رسميًا استبعاد النصر والشباب من أي فرصة للمنافسة على الدوري أو التأهل لدوري أبطال آسيا، هذا الموسم.

وتقترب دائرة المنافسة على لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، عمليًا، من الاتحاد، المتصدر، والهلال، الوصيف الذي تتبقى له مباراتان مؤجلتان، قد تقلص الفارق بينه وبين الاتحاد من 11 إلى 5 نقاط، حال الفوز في المؤجلتين، قبل جولات الحسم.

ومن ناحية أخرى، يتنافس على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين، موسم 2021-22، كل من الهلال والفيحاء، في مباراة النهائي المنتظر أن تجمع بين الفريقين في جدة، خلال شهر مايو الجاري.

ماذا لو توج الهلال بالدوري والكأس؟

إذا تمكن الهلال من انتزاع لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين، فإنه يتأهل مباشرة إلى دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2024، ويمنح مقعد الملحق إلى وصيف الدوري.

أما إذا تمكن الاتحاد من التتويج بالدوري، فإن مقعد الملحق، سيكون بين الهلال والفيحاء، المتنازعين على لقب كأس الملك.

اقرأ أيضا

سيناريو مجنون يقود الاتحاد للتتويج بالدوري قبل كلاسيكو الهلال

السعودية تدرس استضافة الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا

حمل تطبيق سعودي الآن