تطورات قانونية جديدة في قضية فهد المولد مع المنشطات

تاريخ النشر: 21/04/2022
5862
منذ سنة
تطورات قانونية جديدة في قضية فهد المولد مع المنشطات

لا صوت يعلو في الوسط الرياضي السعودي حاليًا، إلا على أزمة إيقاف النجم الدولي فهد المولد، جناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد.

ولجنة المنشطات، أعلنت إيقاف المولد "27 سنة"، بشكل مؤقت، لحين الانتهاء من التحقيقات معه؛ بعد اتهامه بتناول مواد محظورة.

اقرأ أيضًا

من الاحتراف.. هذه العقوبات التاريخية قد تطبق ضد الاتحاد وحمد الله 

وفي هذا السياق، طلب محامي نجم الاتحاد، إعادة فتح عينة المنشطات "أ"، الخاصة باللاعب، مع تأجيل الاستماع إلى أقواله، لما بعد عيد الفطر المبارك؛ وفقًا للتقارير.

- إذًا.. هل تقبل "المنشطات" طلب محامي فهد المولد؟!

خبير اللوائح والقوانين الدولية أحمد الأمير، شرح عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قضية المولد بـ"الكامل"، مع لجنة المنشطات، للإجابة على هذا السؤال الهام، في النهاية؛ وذلك على النحو التالي:

- إذا كانت هناك نتيجة عكسية "ايجابية" للمنشطات، في عينة الرياضي، يتم تبليغها من قبل المختبر، للجنة المنشطات الأهلية، المسؤولة عن العينة

- تقوم اللجنة بعد ذلك، بمراجعة النتيجة العكسية؛ والتأكد من التالي:

1- عدم وجود استثناء للاستخدام العلاجي، ممنوح للرياضي.

2- عدم وجود خروج عن المعيار الدولي للمختبرات، في طريقة الكشف، أدى الى إيجابية العينة.

- في حال تأكد اللجنة من عدم وجود استثناء للاستخدام العلاجي، أو خروج عن المعيار الدولي للمختبرات؛ يتم التالي:

1- إذا كانت المادة المحظورة، من المواد الغير محددة في قائمة المواد والطرق المحظورة؛ يبلغ الاتحاد المعني بالانتهاك، ويفرض على الرياضي إيقاف اجباري مؤقت.

2- إذا كانت المادة المحظورة، من المواد المحددة بالقائمة؛ يبلغ اتحاد اللاعب بالانتهاك، ويفرض على اللاعب، إيقاف مؤقت اختياري.

- بعد فرض الإيقاف المؤقت، يخير الرياضي بين عقد جلسة استماع، أو فتح العينة "ب"، أو الحصول على حزمة المستندات الخاصة بتحليل العينة "أ"، من المختبر.

وشدد الأمير، على أنه عادة ما يختار الرياضي وممثله القانوني والعلمي، الحصول على حزمة المستندات الخاصة بالعينة "أ"، وذلك لمعرفة تركيز المادة المحظورة، وإجراءات عملية الكشف؛ للاستناد عليها في دفوعاتهم، خلال جلسة الاستماع، أو للمساعدة في اتخاذ القرار، لفتح العينة "ب".

وأشار إلى أنه إذا صحت الأخبار المتداولة، بخصوص طلب ممثل فهد المولد القانوني، لمستندات العينة "أ"، فذلك إجراء صحيح وحق قانوني، تكفله له لائحة المراقبة على المنشطات.

اقرأ أيضا

لم يستغل فرصته الذهبية بوجود حجازي.. انتقادات نارية ضد المولد

تطورات رسمية داخل الاتحاد.. هذا ما حدث في قضية فهد المولد !

حمل تطبيق سعودي الآن