"زيادة أندية الدوري السعودي إلى 18".. القاسم يكشف كواليس القرار

تاريخ النشر: 15/04/2022
832
منذ سنتين
زيادة أندية الدوري السعودي إلى 18.. القاسم يكشف كواليس القرار

كشف إبراهيم القاسم، أمين الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن السر وراء قرار الاتحاد بزيادة عدد أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بدءًا من موسم 2023-24.

وقرر الاتحاد السعودي لكرة القدم، زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، إلى 18 فريقًا بدلًا من 16، اعتبارًا من الموسم الرياضي 2023-24، حيث يهبط فريقان في موسم 2022-23 إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى للمحترفين، مقابل صعود 4 فرق إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ويكون ذلك استثنائيًا لمدة موسم واحد.

وقال القاسم، خلال تصريحات لفضائية "العربية"، "جميع القرارات الصادرة كانت بعد دراسة استمرت لفترة طويلة، وتم دراسة آلية كيفية تطوير منظومة كرة القدم السعودية، والمنظومة اليوم تسير وفق الاستراتيجية التي أعلن عنها الاتحاد السعودية".

وأضاف "عن زيادة عدد الأندية، فقد عملنا دراسة على الاتحادات المتقدمة في كرة القدم، وجدنا أغلبيتها تتراوح عدد أنديتها في الدوري الممتاز المحلي بين 18 و20 ناديًا، والذي يضمن عدة عوامل؛ زيادة عدد مباريات كرة القدم، وإعطاء الفرصة للاعبين للمشاركة، وإعطاء الفرصة للمدربين للتدوير بين اللاعبين، وإبراز المواهب. وبناءً عليها، وللاتجاه نحو جعل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين من أفضل الدوريات العالمية، قررنا زيادة عدد الأندية، وجاء القرار بالتشاور مع أندية دوري المحترفين".

كيفية إعداد روزنامة الموسم الرياضي بعد زيادة عدد الأندية والمباريات

وفي سياق متصل، كشف القاسم عن كيفية إعداد الموسم الرياضي في 2023-24، بعد زيادة أعداد الأندية والمباريات، قائلًا "عندما نتحدث عن الروزنامة، فإن الروزنامة المحلية والقارية والدولية مازالت تعاني من تبعات توقف النشاط الكروي بسبب جائحة كورونا، في وضعنا المحلي، توقف النشاط الرياضي بين 5 و6 شهور، وبعدها بدأت البطولات بالتداخل، سواءً المحلية أو القارية أو الدولية، حتى الأولمبياد أقيمت، وحاليًا البطولة الآسيوية تقام بنظام التجمع في المملكة، وسط توقف دوري المحترفين".

واستطرد "لا تزال الروزنامة تعاني من توقفات كورونا، ولكن عندما نتحدث من الموسم بعد المقبل، ستكون بطولتا كأس العالم وكأس آسيا قد انتهتا، ونبدأ الإعداد لكأس العالم 2026، وإن شاء الله في موسم 2023-24، ستكون روزنامة كرة القدم قد تجاوزت تبعات كورونا".

اقرأ أيضا

كنو يغيب عن كأس العالم وإيقاف يصدم الهلال.. عقوبات مدوية منتظرة

قرار رسمي جديد من اتحاد الكرة السعودي.. مفاجأة سارة

حمل تطبيق سعودي الآن