الوجه القبيح لكرة القدم يظهر في المكسيك.. "17 مشجعا تحولوا لجثث"

تاريخ النشر: 07/03/2022
125
منذ سنتين

سيطرت حالة من الفوضى الشديدة على مباراة كويرياترو وأطلس، في الدوري المكسيكي لكرة القدم، في الساعات الأولى من يوم الأحد، بسبب الاشتباكات العنيفة بين الجمهور، مما أدى إلى إلغاء المباراة.

وبعد مرور وقت من انطلاق اللقاء، حدثت حالة من الفوضى الشديدة من الجماهير، واضطرت الشرطة المكسيكسة إلى التدخل لفض الاشتباكات بين الجمهور، والقبض على بعض من مشجعي الفريقين.

وعلى وجه التحديد، في الدقيقة "62"، من عمر اللقاء الذي جمع فريقي كويرياترو وأطلس، إثر مشاجرة بين الجماهير في المدرجات، قام الأمن بفتح بوابات الملعب لمحاولة حماية العائلات من الإصابات، ليفشل الأمن في السيطرة على الوضع، ويستمر الاعتداء بالعصي والكراسي والسكاكين.

ووفقًا للأحداث المؤسفة التى شهدها ملعب المباراة، قررت رابطة الدوري المكسيكي، اليوم الأحد، رسميًا تعليق النشاط الكروي، وطالب الاتحاد المكسيكي فتح تحقيق عاجل فيما حدث.

وأشارت التقارير الأولية، إلى أنه بسبب الاشتباكات العنيفة من الجمهور، قد لقى 17 شخص مصرعهم، بالإضافة إلى 44 جريحًا، وبناءًا عليه هرب لاعبي الفريقين إلى غرف الملابس.

طالع أيضًا: نيمار إلى ريال مدريد.. البرازيلي يكشف حقيقة توقيعه للملكي 3 مرات 

ويرصد "سعودي سبورت"، خلال السطور التالية أبرز الحوادث المأساوية التى شهدت ملاعب كرة القدم في السنوات الأخيرة..

الحادثة الأولى: "مذبحة بورسعيد"

تعود الأحداث المأساوية التى شهدتها مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي في 2012، المعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة بورسعيد"، كانت في الأول من فبراير 2012، عندما حدثت حالة من الاشتباكات القوية بين جمهور الفريقين.

حدثت حالة من الهجوم من قبل جمهور أصحاب الأرض على مشجعي المارد الأحمر، وكان هناك اشتباك بالإسلحة البيضاء.

وراح ضحية مذبحة بورسعيد، 74 شخصًا في ريعان شبابهم، ونتيجة لذلك الحادث المأساوي توقف الناشط الرياضي لفترة طويلة، وابتعدت الجماهير عن مدرجات الملاعب المصرية منذ ذلك الوقت.

الحادثة الثانية: أحداث ويمبلي

في بطولة أمم إفريقيا 2021، التى أقيمت في يناير الماضي، شهدت أحداث مؤسفة بمقتل 8 أشخاص من المشجعين، خلال مباراة الكاميرون وجزر القمر، التى احتضنها ملعب "ويمبلي" بمدينة ياوندي الكاميرونية، ضمن منافسات دور الـ16 بالبطولة.

ولحظة تدافع الجمهور بشكل كبير على بوابات الملعب من أجل الدخول لحضور المباراة، حدثت العديد من حالات الوفيات والإصابات.

الحادثة الثالثة: كارثة في ملعب هيسل

شهد ملعب "هيسل" بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في الـ29 من مايو 1985، حادثة مأساوية للغاية، خلال مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، التى أقيمت بين يوفنتوس الإيطالي وليفربول الإنجليزي

وخلال نهائي دوري أبطال أوروبا 1985، حدثت اشتباكات قوية وعنيفة بين الجماهير في المدرجات، بسبب حالة الفوضى في المدرجات، انهار أحد جدران الملعب، مما أدي إلى وفاة 39 شخصًا، معظمهم من جماهير الفريق الإيطالي، الذي توج باللقب في نهاية المطاف.

الحادثة الرابعة: ستاد الدفاع الجوي

بالتحديد في يوم الثامن من فبراير 2015، وخلال دخول الجماهير لحضور مباراة الزمالك وإنبي، حدثت حالة من الاشتباك بين جمهور الفريقين والأمن المسوؤل عن ستاد الدفاع الجوي، مما راح ضحيته 20 شخصًا نظرًا للتدفاع على البوابات أثناء الدخول.

قبل انطلاق مباراة الزمالك وإنبي، حاول العديد من الجمهور الدخول إلى ملعب المباراة بدون حمل التذاكر، فقد تعاملة قوات الأمن مع الجماهير بقصوه، حيث قاموا بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير.

حمل تطبيق سعودي الآن