تقرير| وكلاء اللاعبين خطر يهدد الدوري الإنجليزي.. خطوات البريميرليج للتصدي

تاريخ النشر: 13/09/2018
404
منذ 5 سنوات
تقرير| وكلاء اللاعبين خطر يهدد الدوري الإنجليزي.. خطوات البريميرليج للتصدي

تشعر رابطة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، بأن وكلاء اللاعبين خطر يهدد الكرة الإنجليزية في الفترة المقبلة، في ظل المبالغ المالية الكبيرة التي يحصلون عليها من خلال إتمام الصفقات في سوق الانتقالات.

وكشفت شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية، أن وكلاء اللاعبين تحصلوا على مبلغ 220 مليون جنية إسترليني، خلال الميركاتو الصيفي الأخير، وذلك من خلال الحصول على عمولات من الأندية واللاعبين.

وتهدف رابطة البريميرليج من خلال سلسلة قوانين سيتم الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة، الحد من الانتقالات المستمرة للاعبين بين الأندية، بالإضافة لتقليص نفوذ وكلاء الأعمال والحد من دورهم في الضغط على لاعبيهم للانتقال إلى أندية أخرى من أجل نيل عمولات مالية من هذه الصفقات.

ويظهر في الصورة بشكل واضح، تضرر الثنائي الأشهر الهولندي مينو رايولا وكيل أعمال النجوم (بول بوجبا، ألكسيس سانشيز، هنريك مختاريان)، والبرتغالي خورخي مينديز المتحكم الأول في نادي وولفرهامبتون صاحب العروض المميزة في البريميرليج هذا الموسم، وذلك بعد التدعيمات المميزة بعدد من اللاعبين البرتغاليين أصحاب الأسماء المميزة مثل صناع الألعاب الشهير جواو موتينيو، والحارس روي باتريسيو.

وتقترح رابطة الأندية الإنجليزية عدد من القوانين للحد من نفوذ وكلاء اللاعبين والتي تتكون من: 

1- دخول وكلاء اللاعبين ليتم اعتمادهم في الاتحاد الإنجليزي، سلسلة من الاختبارات الدورية التي تحدد إذا ما كانوا مؤهلين للعمل كوسطاء للاعبين.

2- سيطلب من جميع الوكلاء، تنفيذ أعمالهم المتعلقة بانتقالات اللاعبين عبر بنوك الممكلة المتحدة، بالإضافة لتقديم تقرير سنوي بأعمالهم للاتحاد الإنجليزي.

3- يجب على اللاعب دفع عمولة وكيله على مدار مدة التعاقد، وليس عند إتمام التعاقد الجديد.

4- سيكون على وكيل اللاعبين الحصول على قيمة عمولته من اللاعب فقط، وليس من النادي المنتقل إليه مؤكله.

وتواصل الاتحاد الإنجليزي مع مجموعة من المحاميين من أجل الوصول لصيغة معينة لإعداد القوانين، لمنع لجوء الوكلاء للقضاء خاصة أن العديد من وكلاء اللاعبين سيرفضون القواعد الجديدة، والتي سيتعاون فيها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

كيف بدأت الأزمة؟

- بالعودة لصيف عام 2016، والذي شهد عودة بول بوجبا لصفوف مانشستر يونايتد في صفقة تاريخية وصلت لـ 120 مليون يورو.

- كاد أن يتوقف الانتقال بسبب عمولة الهولندي مينو رايولا وكيل أعمال لاعب الوسط الفرنسي، والتي وصلت لـ 42 مليون يورو، بحصول على عمولة من يوفنتوس، بوجبا، مانشستر يونايتد.

- صرح السير أليكس فيرجسون حول الصفقة قائلا: ""بوجبا؟ لديه وكيل يمثل حقيبة من القذارة، كان من الواضح أن بوجبا لاعب مميز وما زال كذلك".

ولكن الأهم، ما مدى تأثير تلك القوانين على البريميرليج؟

- سيضطر عدد كبير من وكلاء اللاعبين، لنقل لاعبيهم الكبار بعيدا عن الدوري الإنجليزي، وخاصة الثنائي مينو رايولا وخورخي مينديز.

- سيدخل البريميرليج في أزمة كبيرة على مستوى الأسماء الكبيرة للاعبين، والذين سينتقلون بشكل مؤكد للدوري الإيطالي، أو الإسباني بسبب قوانين روابط الأندية المحترفة التي لا ترفض شروط محددة على وكلاء اللاعبين.

اقرأ أيضا

سكاي سبورتس: تطبيق تقنية الفيديو في مباريات البريميرليج الجولة القادمة

البريميرليج| مورينيو يواصل التباهي: أنا الأفضل في العالم

حمل تطبيق سعودي الآن