أمم إفريقيا.. نهائي مبكر ينتظر مصر أمام الأفيال وتونس مع نيجيريا

تاريخ النشر: 21/01/2022
94
منذ سنتين
أمم إفريقيا.. نهائي مبكر ينتظر مصر أمام الأفيال وتونس مع نيجيريا

مع نهاية الدور الأول لبطولة كأس الأمم الإفريقية، تحددت أطراف مباريات الدور ثمن النهائي – الستة عشر – المقامة حاليا في الكاميرون والتي تنطلق مساء الأحد المقبل في الكاميرون وتمتد إلى مساء الأربعاء بين 16 منتخبا يبحثون عن حلم الوصول لدور الثمانية والبقاء في المنافسة.

وترصد "سعودي سبورت " قراءة شاملة في ملف مباريات دور الستة عشر لبطولة كأس الأمم الإفريقية في السطور التالية.

بوركينا فاسو × الجابون .. ضربة البداية


مساء الأحد ينطلق دور الستة عشر بمباراة تجمع بين بوركينا فاسو والجابون في مواجهة متكافئة بين فريقين حصل كل منهما على الوصافة.

ويملك بوركينا فاسو 4 نقاط في المجموعة الأولى من فوز وتعادل وخسارة مقابل 5 نقاط للجابون وصيف المجموعة الثالثة من فوز وتعادلين، ويقود بوركينا المدرب الوطني كامو مالو ويقود الجابون باتريس نوفو الفرنسي.

تونس× نيجيريا .. الصدام الكبير


يبدأ نسور قرطاج رحلة المنتخبات العربية مساء الأحد في لقاء صعب أخر ينطلق بينهما في ملعب رومدي يمثل اختبارا صعبا لمنتخب تونس.

وعانت تونس الأمرين للتأهل وحلت ثالثة في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط من فوز وخسارتين مع المدرب منذر الكبير فيما تصدرت نيجيريا قمة المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية.

ويعاني منتخب تونس من أزمة كبيرة حاليا بعدما تفشى فيروس كورونا بين لاعبيه وأبتعد العديد من النجوم مثل وهبي الخزري وعلي معلول عن لقاء تونس وجامبيا الذي شهد خسارة كبيرة لتونس بهدف دون رد.

وتراهن نيجيريا على قوتها الضاربة مثل كليتشي وسيمون وعمر صادق وتايو أونيي وأحمد موسي في حصد الفوز وتحقيق الانتصار الرابع.

غينيا× غامبيا .. الحصان الأسود


مساء الأثنين 25 يناير تتواصل الإثارة وتنطلق فعاليات اليوم الثاني بمباراة متكافئة على لقب الحصان الأسود يجمع بين منتخبي غينيا وغامبيا وكلاهما نال الوصافة في مجموعته، حيث حلت غينيا ثانية بـ 5 نقاط خلف السنغال في المجموعة الثانية وحلت غامبيا وصيفة لمالي في المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط ولم يخسر أيا منهما في الدور الأول وحشد ديوارا مدرب غينيا وتوم مدرب غامبيا قوتهما الضاربة.

الكاميرون × جزر القمر .. طريق سهل


يلتقي منتخب الكاميرون صاحب الأرض مع نظيره العربي جزر القمر صاحب المفاجأة الكبرى بالتأهل على حساب غانا في المجموعة الثالثة.

وتذهب الترشيحات صوب تأهل للكاميرون التي تلعب في حضور جماهيري كبير بخلاف امتلاكها لاعبين كبار مثل فينسيت أبوبكر هداف النصر السعودي وقائد الأسود وصاحب الـ 5 أهداف في الدور الأول وكارل إيكامبي شريكه في الهجوم تحت قيادة مدرب عرف عنه النزعة الهجومية هو البرتغالي كونسيساو الذي حصد 7 نقاط في الدور الأول .

السنغال × الرأس الأخضر.. لقاء صعب


في الثلاثاء يبدأ اليوم الثالث لدور الستة عشر بلقاء صعب يجمع بين السنغال متصدر المجموعة الثانية بـ 5 نقاط والرأس الأخضر أفضل ثالث في المجموعة الأولى بـ 4 نقاط، ويسعى السنغال لتخطي عروضه السيئة في الدور الأول حيث لم يسجل سوى هدف واحد ويدخل المباراة معتمدا على نجمه الكبير ساديو ماني هداف ليفربول الإنجليزي الذي يمثل قوة ضاربة وصاحب هدف الفوز على زيمبابوي في الجولة الأولى.

المغرب × مالاوي.. الفوز الثالث


يعتبر المنتخب المغربي صاحب اسهل طريق لمنتخبات العرب في الدور المقبل حيث يلتقي مالاوي قليلة الخبرات بحثا عن ثالث فوز في البطولة.

وحسمت المغرب قمة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل ويقودها مدرب كبير هو وحيد خليلوزيتش المدير الفني البوسني وبرفقته مجموعة كبيرة من ألمع النجوم مثل سفيان بوفال واشرف حكيمي وأيوب الكعبي وسليم أملاح وزكريا أبوخلال ويوسف النصيري، وتسعى المغرب للفوز بفارق كبير من الأهداف لتقديم نفسها مرشحا قويا لإحراز اللقب.

مصر × ساحل العاج.. صدام العمالقة


يوم الأربعاء 26 يناير يلتقي منتخب مصر مع كوت ديفوار في نهائي مبكر لفريقين كبيرين مرشحين للحصول على اللقب وسبق لهما اللعب في النهائي قبل 16 عاما في مصر وفاز وقتها الفراعنة بركلات الترجيح مع المدرب حسن شحاتة.

ويعتمد المنتخب المصري على نجومه محمد صلاح ومحمد النني وعبدالله السعيد ومحمد النني وعمر مرموش وعمرو السولية في الفوز ومواصلة المشوار مع المدرب كارلوس كيروش فيما تملك كوت ديفوار مجموعة مميزة من اللاعبين مثل نيكولاس بيبي وفرانك كيسي وسنجاري والذين فازوا على الجزائر 3-1 في الدور الأول وحسموا صدارة المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط.

مالي × غينيا الاستوائية.. اللقاء الأخير


يسدل الستار بعد لقاء مصر وساحل العاج على أحداث دور ثمن النهائي بلقاء يجمع بين مالي بطلة المجموعة السادسة ب 7 نقاط مع غينيا الاستوائية وصيف المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط.

وتملك مالي مع المدرب محمد مجاسوبا مجموعة من ألمع اللاعبين في الوقت الحالي مثل إليو ديانج وإبراهيما كوني وبيسوما وهايدرا وتسعى لتحقيق فوز جديد بعد التغلب على العرب تونس 1-0 ثم موريتانيا 2-0 في البطولة والتأهل لدور الثمانية والاستمرار في سباق المنافسة على اللقب.

اقرأ أيضا

ساحل العاج ضد الجزائر.. حامل اللقب يودع كأس أمم إفريقيا

ثمن نهائي أمم إفريقيا.. مصر تواجه كوت ديفوار وتونس تصطدم بنيجيريا

حمل تطبيق سعودي الآن