قرار مصيري يزلزل الهلال والنصر.. رواتب "النجوم" قبل وبعد كورونا

تاريخ النشر: 23/03/2020
6067
منذ 4 سنوات
قرار مصيري يزلزل الهلال والنصر.. رواتب "النجوم" قبل وبعد كورونا

تعيش الأوساط الرياضة في العالم أجمع، أوضاعًا صعبة للغاية، في الموسم الحالي 2019-2020، بعد توقف النشاط بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وضرب الفيروس الذي تحول في غضون شهرين إلى وباء عالمي، جميع دول العالم، وتسبب في إصابة أكثر من 350 ألف شخص، ووفاة 15.000 آخرين. 

وهذا التوقف الإجباري للنشاط الرياضي، جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يفتح عدد من الملفات الحيوية، لإنقاذ الأندية من الخسائر المالية الضخمة.

وأولى هذه الإجراءات التي ينظر فيها "فيفا"، في الوقت الحالي، هو تخفيض رواتب اللاعبين المحترفين، في جميع دول العالم، من أجل تقليص خسائر الأندية، والتي تأثرت بشدة من توقف النشاط.

وتأتي هذه الإجراءات العالمية، بالتزامن مع تصريحات معالي وزير المالية في المملكة العربية السعودية، والذي ألمح إلى نخفيض ميزانية الرياضة، في الفترة القادمة.

وبعد هذه التصريحات، خرجت تأكيدات من بعض النقاد والإعلاميين، على أن وزارة الرياضة في المملكة، قد تصدر قرارًا بتخفيض رواتب اللاعبين، ما بين 20 إلى 30%.

وبالطبع هناك بعض اللاعبين المحترفين، وخاصة في الرباعي الكبير "الهلال، النصر، الأهلي، الاتحاد"، سيتأثرون بشكل واضح من هذا القرار، خاصة أن الرواتب الضخمة التي يتقضونها، جعلتهم يفضلون البقاء ورفض العروض الاحترافية الأخرى.

ويستعرض "سعودي سبورت"، رواتب أبرز محترفي الرباعي الكبير في السعودية، قبل وبعد انتشار فيروس "كورونا" المستجد..

* 1- سيباستيان جيوفينكو:

وقع اللاعب في يناير 2019، عقود انتقاله إلى الهلال، قادمًا من صفوف تورنتو الكندي، مقابل راتب سنوي قدرته وسائل الإعلام العالمية، ما بين 40 إلى 43 مليون ريال سنويًا، وفي حال تطبيق قرار خفض رواتب اللاعبين ما بين 20 إلى 30%، فإنه سيحصل على 27 مليون ريال فقط في العام الواحد.

* 2- أحمد موسى: 

صاحب أغلى صفقة في تاريخ دوري المحترفين، عندما انتقل إلى النصر، قادمًا من ليستر سيتي، مقابل 17.5 مليون يورو، يحصل حاليًا على راتب سنوي 29 مليون ريال، وفي حال تطبيق قرار التخفيض، فإنه سيتقاضى 19.4 مليون تقريبًا.

* 3- بافتيمبي جوميز:

المهاجم الفرنسي الفذ، الذي يحصل من الهلال، على راتب 28 مليون ريال سنويًا، ينتهي عقده في يونيو القادم،  ولكن إذا استمر مع الزعيم، بنفس الشروط الحالية، فإنه سيكتفي بالحصول على 19 مليون ريال في السنة الواحدة، تنفيذًا لقرار الخفض.

* 4- عبدالرزاق حمد الله:

جدد عقده مع النصر، في بداية الموسم الرياضي الحالي، ليحصل في السنة الواحدة على 24 مليون يورو، بدلًا من الـ7 مليون الذي كان يتقضاهم عند الانتقال إلى قلعة العالم، ولكن في حال تنفيذ قرار خفض الرواتب، فإن ما سيحصل عليه من أموال سيقل مجددصا ليصل إلى 16 مليونًا فقط.

* 5- أندريه كاريلو:

حاله كحال حمد الله، حيث جدد عقده مع الهلال، مطلع الموسم الرياضي الحالي، ليحصل على 20 مليون ريال في السنة، ولكن هذا المبلغ سيقل بالطبع، في حال تنفيذ القرار، ليصل إلى 13 مليونًا.

وبخلاف هذا الخماسي، يتواجد أيضًا بعض اللاعبين الآخرين على النحو التالي:

جوليانو دي باولا "النصر": سيحصل على 12 مليون ريال بدلًا من 18.

نور الدين أمرابط "النصر": سيحصل على 8 ملايين ريال بدلًا من 12.

عمر السومة "الأهلي": سيحصل على 8 ملايين ريال بدلًا من 12.

يوسف بلايلي "الأهلي": سيحصل على 8 ملايين ريال بدلًا من 12.

أنيس البدري "الاتحاد": سيحصل على 5.5 مليون ريال بدلًا من 8.

حمل تطبيق سعودي الآن