برانكو "مدرب الأهلي الجديد".. ملك كرواتيا الذي نثر سحره في آسيا

تاريخ النشر: 19/06/2019
6542
منذ 4 سنوات
برانكو "مدرب الأهلي الجديد".. ملك كرواتيا الذي نثر سحره في آسيا

أعلن النادي الأهلي بشكل رسمي، تعاقده مع المدرب الكرواتي الكبير برانكو إيفانكوفيتش، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم، خلال العامين القادمين.

وعانى الأهلي بشدة في الموسم الماضي، حيث تعاقب على تدريبه 3 مديرين فنيين؛ هم: الأرجنتيني بابلو غيدي، والأوروجوياني خورخي فوساتي، ويوسف عنبر.

وإيفانكوفيتش، يملك مسيرة تدريبية كبرى، سواء في بلاده كرواتيا، أو في العديد من دول آسيا، والتي ظل فيها لسنوات عديدة، كتب خلالها مجدًا عظيمًا.

ويستعرض "سعودي سبورت"، تاريخ برانكو إيفانكوفيتش، مع عالم التدريب في الساحرة المستديرة..

بدأ مسيرته التدريبية، في عام 1991، ولكنه ظل على مدار 10 سنوات، يعمل كمساعد للمدرب، قبل أن يصبح الرجل الأول، على رأس الأجهزة الفنية، في 2001.

وتولى برانكو، القيادة الفنية لمنتخب إيران تحت 23 سنة، ونجح في تحقيق لقب دورة الألعاب الآسيوية معه، قبل أن يقود بعدها الفريق الأول، والذي صعد به إلى مونديال 2006، وحقق معه بطولة غرب آسيا.

وبعد التجربة الإيرانية، عاد برانكو إلى بلاده كرواتيا، وقاد العملاق دينامو زغرب، والذي حقق معه العديد من الألقاب "الدوري 3 مرات، والكأس مرة، والسوبر المحلي مرة".

وكرر برانكو، العودة إلى آسيا مرة أخرى في 2009، حيث قاد شاندونج ليونينج الصيني، وحقق معه الدوري، ثم خاض تجربة مع الاتفاق، في موسم 2011-2012، واحتل معه مركز مؤهل إلى أبطال آسيا.

وخاض المدرب الكرواتي الكبير، تجربة غير موفقة مع الوحدة الإماراتي، قبل أن يعود إلى إيران، في عام 2015، ليقود فريق بيرسبوليس، الذي حقق معه الدوري 3 مرات، والكأس مرة، والسوبر مرة، كما وصل معه إلى نهائي دوري أبطال آسيا.

* أرقام برانكو:

وعلى مدار مسيرته التدريبية، خاض برانكو، 638 مباراة، مع جميع المنتخبات والأندية التي تولى قيادتها فنيًا.

وخلال هذه المباريات، حقق برانكو، 341 انتصارًا، و149 تعدلًا، و148 هزيمة.

حمل تطبيق سعودي الآن