ميركاتو "البيج 5".. بين صفقة النصر الطارئة وعالمية الهلال وتغيير "جلد الاتحاد"

تاريخ النشر: 05/02/2019
1097
منذ 5 سنوات
ميركاتو "البيج 5".. بين صفقة النصر الطارئة وعالمية الهلال وتغيير "جلد الاتحاد"

أسدل مساء يوم الإثنين، الستار على واحد من أضخم سوق الانتقالات الشتوية في المملكة العربية السعودية، بانتقال أسماء عالمية إلى أندية القمة "البيج 5".

ففي الوقت الذي أبرم فيه الهلال، متصدر جدول ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، صفقات عالمية، بالتعاقد مع أسماء ذو وزن كبير في الساحرة المستديرة، اكتفى فيه النصر، منافسه على اللقب المحلي الغالي، بتدعيم صفوفه بعناصر محلية. 

أما الاتحاد، فقد قام بتغيير جلده بالكامل، بإبرام العديد من الصفقات الكبرى، سواء المحلية أو الأجنبية، في محاولة لإنقاذ الفريق، من أزمة النتائج التي يُعاني منها منذ بداية الموسم الحالي، والتي جعلته يقبع في المركز قبل الأخير بمسابقة الدوري.

ويستعرض "سعودي سبورت"، في السطور التالية، التعاقدات التي نجحت أندية القمة في المملكة العربية السعودية "البيج 5"، في إبرامها، خلال فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2018-2019..

* الهلال:

نجح الهلال، في تدعيم صفوفه بـ3 لاعبين محترفين جدد، ليحلوا بدلًا من السوري عمر خريبين، المعار إلى بيراميدز المصري، والفنزويلي جيلمين ريفاس، المنتقل إلى الريان القطري، والإماراتي الرائع المصاب عمر عبدالرحمن "عموري".

وتعاقد الهلال، مع الإسباني جوناثان سوريانو، في صفقة انتقال حر، قادمًا من صفوف بيكين جوان الصيني، بالإضافة إلى الإيطالي الساحر سيباستيان جيوفينكو، نجم تورنتو الكندي، والذي بدأ مسيرته مع يوفنتوس الإيطالي.

وضم مجلس إدارة الزعيم أيضًا، اللاعب الاسترالي ميلوس ديجينيك، لدعم خط الدفاع، قادمًا من صفوف النجم الأحمر الصربي، في صفقة قدرت بـ4 ملايين يورو.

وعلى المستوى المحلي، فقد فجر الهلال، قنبلة الموسم، بتعاقده مع نجم منتخب السعودية ونادي الشباب هتان باهبري، متفوقًا على النصر.

ولم يكتفِ الهلال، بتغيير اللاعبين فقط، بل غير جهازه الفني، بإقالة البرتغالي خورخي خيسوس، وتعيين الكرواتي زوران ماميتش، بدلًا منه.

* النصر: 

من ناحيته، فأن النصر، تعاقد مع نجمين محليين، بعد فشل كل محاولاته لضم العديد من الأسماء العالمية؛ على رأسهم البرازيلي جوناس دي أوليفيرا "مهاجم بنفيكا"، والكرواتي ديماجوي فيدا "مدافع بشكتاش".

وأعلن مجلس إدارة النصر، تعاقده مع نجم الارتكاز عبدالله الخيبري، بشراء الـ6 أشهر المتبقية في عقده مع الشباب، بالإضافة إلى استعارة عبدالله آل سالم، مهاجم الفيحاء، لمدة 6 أشهر، مع أحقية شراءه في النهاية.

ولكن قبل دقائق قليلة من غلق باب الانتقالات الشتوية، نجح النصر، في ضم البرازيلي مايكون بيريرا، مدافع جلطة سراي التركي، ولمدة سنة ونصف.

* الاتحاد:

وغير الاتحاد، جلده بالكامل، في سوق الانتقالات الشتوية الجارية، بالتعاقد مع 8 لاعبين، منهم 5 محترفين أجانب؛ بقيمة وصلت إلى ما يقرب من 42 مليون يورو؛ على النحو التالي:

- سيكو سانوجو (يونج بويز السويسري / 8 ملايين يورو).

- مارسيلو جروهي (جريميو البرازيلي / 3 ملايين يورو).

- جاري رودريجيز (جلطة سراي التركي / 10 ملايين يورو).

- أليكساندر بيريوفيتش (باوك اليوناني / 15 مليون يورو).

- مروان دا كوستا (بشاك شهير التركي / 4.5 مليون يورو).

وتمكن الاتحاد، من ضم كل من عبدالله العمار من الفتح، وياسين برناوي، إعارة من القادسية، وعبدالعزيز البيشي من الفيصلي.

* الأهلي:

ووازن نادي الأهلي، بشكل كبير بين التعاقدات المحلية والأجنبية، في محاولة لتعزيز صفوفه بقوة، للخروج من أزمة تذبذب النتائج، في الموسم الحالي، والتي جعلته يقبع في المركز الرابع.

وأعاد الأهلي، أسطورتيه حسين عبدالغني وتيسير الجاسم، من فريقي أحد والوحدة، في محاولة لإيجاد قائد حقيقي داخل "الراقي".

كما ضم الراقي، لاعبين شباب؛ هما عثمان الحاج "مواليد"، قادمًا من صفوف جدة، وعبدالعزيز الشهراني، نجم ضمك.

أما على مستوى الأجانب، فضم مجلس إدارة الأهلي، كل من التشيلي كلاوديو بايزا من كولو كولو، والبرازيلي أديرلان سانتوس من فالنسيا، ونيكولاي ستانسيو من أندرلخت.

وكان الأهلي، على وشك التعاقد مع أدريان ميرزيفيسكي، نجم النصر السابق، وأعادته إلى المملكة مرة أخرى، ولكنه صرف النظر في النهاية.

* الشباب:

فتح نادي الشباب، خزائنه في فترة الانتقالات الشتوية الجارية، ليبرم أغلى صفقة في تاريخه، بالتعاقد مع الجامبي أبو بكر تراولي، من جويزو الصيني، مقابل 10 ملايين يورو. 

ولم يكتفِ الشباب، بصفقة تراولي، بل تعاقد مع المغربي مبارك بوصوفة، رغم عدم مشاركته في أي مباراة منذ 6 أشهر، في أعقاب فسخ عقده مع الجزيرة الإماراتي.

وبالإضافة إلى تراولي وبوصوفة، ضم الشباب، البرازيلي سيباستياو دي فريتاس من أولمبياكوس اليوناني، ومحمد البقعاوي من الهلال، واستعادة حسن معاذ من الاتحاد.

حمل تطبيق سعودي الآن