كأس آسيا| منتخبات المجموعة الرابعة.. بطلان ومركز رابع و"اليمن تشارك أخيرا"

تاريخ النشر: 03/01/2019
1038
منذ 5 سنوات
كأس آسيا| منتخبات المجموعة الرابعة.. بطلان ومركز رابع واليمن تشارك أخيرا

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، انطلاق منافسات كأس أمم آسيا، والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 5 يناير حتى الأول من فبراير 2019.

وتشهد البطولة، التي يتوقع أن تكون الأقوى على الإطلاق، مشاركة 24 منتخبًا، لأول مرة في التاريخ، حيث تم توزيعهم على 6 مجموعات مختلفة، بحيث تضم كل منها 4 فرق.

والمسابقة الأغلى قاريًا، انطلقت لأول مرة في عام 1956، حيث ظلت على مدار 4 نسخ متتالية، تُلعب بنظام الدوري، قبل أن تتحول فيما بعد إلى الأدوار الإقصائية.

ويستعرض "سعودي سبورت"، في سلسلة حلقات متتالية، تاريخ المنتخبات المشاركة في كأس آسيا، وأبرز نجومها الحاليين، والأساطير الذين صنعوا مجد بلادهم في هذا الحدث القاري الكبير.

* المجموعة الرابعة..

يمثل هذه المجموعة، منتخبات إيران والعراق واليمن وفيتنام، وتضم هذه المجموعة اثنين من حاملي اللقب، حيث سبق لمنتخب إيران أن فاز بلقب آسيا في نسخ 1968 و72 و76، وببرونزية 1980 و88 و96 و2004، في حين توج منتخب العراق باللقب في 2007.

في المقابل، تعد هذه المشاركة الرابعة لمنتخب فيتنام الذي كان المركز الرابع هو أكبر إنجازاته في نسختي 1956 و60، بينما يستعد منتخب اليمن للمشاركة في آسيا لأول مرة في تاريخه.

- أبرز النجوم.. والهدافون التاريخيون

ويتربع في صدارة هدافي منتخبات المجموعة الرابعة، كل من علي دائي "إيران - 109 هدف"، وهو صاحب الرقم القياسي كأكثر لاعب سجل أهدافًا دولية في تاريخ كرة القدم، وحسن سعيد "العراق - 78 هدفًا"، علي النونو "اليمن - 29 هدفًا"، لي كونج فينه "فيتنام - 51 هدفًا".

أما عن أبرز النجوم، فهم سردار أزمون "إيران"، علي عدنان "العراق"، علاء الصاصي "اليمن"، فان نجوين "فيتنام".

- مشوار التأهل لكأس آسيا

وتأهل منتخب إيران لكأس آسيا، متصدرًا لترتيب المجموعة الرابعة من تصفيات البطولة، برصيد 20 نقطة، كما كان أحد المنتخبات الآسيوية التي شاركت في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، وتأهل العراق ضمن أفضل ثوانٍ، بعد احتلاله وصافة المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة، فيما تأهل منتخب فيتنام عن طريق تصفيات آسيا التكميلية، بينما تأهلت فيتنام ضمن ملحق التصفيات الآسيوية.

اقرأ أيضا

كأس آسيا| منتخبات المجموعة الأولى.. 23 محاولة فاشلة لتحقيق المجد القاري

الأخضر يدشن معسكره في الرياض استعدادا لكأس أمم آسيا

حمل تطبيق سعودي الآن