بعد إلغاء الدوري.. حسم اللقب بين الهلال والنصر وقرار ناري للاتحاد والأهلي

تاريخ النشر: 02/06/2020
13473
منذ 3 سنوات
بعد  إلغاء الدوري.. حسم اللقب بين الهلال والنصر وقرار ناري للاتحاد والأهلي

فجر الإعلامي الرياضي سعود المشعل، مساء الإثنين، قنبلة كبرى، بإعلانه إلغاء دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، في الموسم الرياضي الحالي 2019-2020، بشكل رسمي.

والنشاط الرياضي في المملكة العربية السعودية، متوقف في الوقت الحالي، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد، والذي ضرب جميع دول العالم، وأسفر عن إصابة أكثر من 6 ملايين و300 ألف شخص.

وحددت الرابطة السعودية المحترفة، في وقت سابق، تاريخ 20 أغسطس القادم، كموعد مبدئي لعودة النشاط الرياضي، مشترطة موافقة الجهات الحكومية المختصة.

وكشف المشعل في تغريدة عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن مصدر موثوق باتحاد الكرة، أخبره بأن قرار إلغاء الدوري، تم اتخاذه بشكل نهائي، وسيتم الإعلان عنه، قريبًا للغاية.

وبعد "قنبلة" المشعل، خرج عدد كبير من النقاد والإعلاميين، للكشف عن الأسرار الحقيقية، وراء اتخاذ قرار إلغاء الدوري، بالرغم من تحديد موعد مبدئي لعودة النشاط الرياضي؛ ومنهم مبارك الشهري. 

والشهري لخص أسرار إلغاء الدوري السعودي للمحترفين، في الموسم الرياضي الحالي، في نقطتين أساسيتين؛ هما:

أولًا: عقود اللاعبين المنتهية ومبالغها الطائلة، التي قد تتحول إلى عجز وديون على جميع الأندية.

ثانيًا: مشكلة منع  الطيران الخارجي، الذي قررته معظم دول العالم، وهو ما سيؤخر عودة اللاعبين الأجانب إلى انديتهم.

ولكن السؤال الذي طرح نفسه بقوة، بعد إنباء إلغاء الدوري؛ هو: كيف سيتم تحديد هوية البطل والمتأهلون إلى دوري أبطال آسيا.. والهابطون والصاعدون؟

معظم الأنباء والمؤشرات، تؤكد أنه في حال إلغاء الدوري رسميًا، سيتم اعتبار الموسم الرياضي الحالي "أبيضًا"، أي كأنه لم يلعب في الأساس.

وعلى الرغم من ذلك، يستعرض "سعودي سبورت"، الصورة الكاملة لشكل الدوري، في حال تم إلغائه رسميًا..

* أولًا: اعتماد الجدول الحالي

وهنا، يتم إلغاء الدوري، وتطبيق التجربة الفرنسية، باعتماد الجدول الحالي للمسابقة، قبل توقف النشاط الرياضي، بسبب "كورونا".

وبناء على ذلك، فإنه سيتم اعتبار الهلال "بطلًا للدوري"، مع تأهل كل من الزعيم والنصر والوحدة، بشكل مباشر إلى دوري أبطال آسيا.

ولأن النشاط بالكامل سيلغى، بما فيه مسابقة كأس الملك، الذي يؤهل بطله إلى دوري أبطال آسيا، فإن الأهلي "رابع الدوري المحلي الحالي"، سيتأهل للعب الملحق القاري.

أما بالنسبة للهابطين إلى "الدرجة الأولى"، سيكونوا: العدالة وضمك والفتح، مع استمرار الاتحاد، على أن يتأهل بدلًا منهم "العين، والباطن، والبكيرية".

* ثانيًا: اعتماد الموسم الأبيض

وفي هذه الحالة، ستلغى جميع نتائج الموسم الرياضي الحالي، دون تحديد بطل للمسابقة، مع احتفاظ النصر على مسمى "حامل لقب النسخة الأخيرة"، والذي حققه في 2018-2019.

وسيتم الاعتماد، على جدول الموسم الرياضي الماضي، لتحديد المشاركين في دوري أبطال آسيا، النسخة القادمة؛ وهما: "الهلال والنصر والتعاون"، مع لعب الأهلي "الملحق".

وستبقى الفرق الـ16 الحالية، في الموسم الرياضي القادم، مع إلغاء الهبوط والصعود، حتى نهاية موسم 2020-2021.

حمل تطبيق سعودي الآن