بعد قرارات "فيفا".. 3 أضرار تضرب الهلال والنصر و"فوائد بالجملة"

تاريخ النشر: 07/04/2020
5252
منذ 3 سنوات
بعد قرارات "فيفا".. 3 أضرار تضرب الهلال والنصر و"فوائد بالجملة"

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مساء الثلاثاء الموافق السابع من أبريل 2020، العديد من القرارات الهامة بشأن مصير الدوريات والمسابقات المحلية، وعقود اللاعبين ورواتبهم مع أنديتهم.

وتأتي هذه القرارات، بالتزامن مع إيقاف النشاط الرياضي، في الوقت الحالي، بسبب انتشار فيروس "كورونا" المستجد، والذي ضرب جميع دول العالم، وأسفر عن إصابة أكثر من مليون و400 ألف شخص، ووفاة 80.000 آخرين.

ولعل أبرز القرارات الذي اتخذها "فيفا"، هو إعطاء الاتحاد المحلية، الحق الكامل في اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة بشأن استئناف المسابقات أو إلغاءها، بالإضافة إلى تحديد هوية البطل، كل حسب معايره الخاصة.

وبخلاف مصير الدوري وهوية اللقب، أصدر "فيفا"، مجموعة من القرارات الأخرى، والتي سيكون لها أضرار وفوائد بالنسبة لأندية الدوري السعودي للمحترفين، وخاصة الهلال والنصر. 

* أولًا.. أضرار قرارات "فيفا":

1- أزمة اقتصادية كبرى قد تضرب الهلال والنصر، بعد رفض "فيفا"، إصدار قرار بتخفيض رواتب اللاعبين، حيث يعتبر الناديان الأكثر صرفًا للأجور داخل المملكة.

2- فشل الهلال والنصرن بالإضافة إلى الأهلي والتعاون، في تدعيم صفوفهم في دوري أبطال آسيا، بسبب قرار "فيفا"، بتأجيل فتح باب الانتقالات، بالإضافة إلى أن البطولة القارية من المتوقع أن يتم ضغط مبارياتها لتنتهي بالتزامن مع ختام الموسم الرياضي الحالي، أي قبل الميركاتو.

3- حصل الهلال والنصر بالفعل، على توقيع عدد من اللاعبين الذين دخلوات الفترة الحرة مع أنديتهم، ولكنهم على الرغم من ذلك، فلن ينضموا إلى في يوليو القادم، بعد قرار "فيفا"، بمد العقود المنتهية، حتى نهاية الموسم الرياضي الحالي، والذي
قد يسدل الستار عليه في أكتوبر أو نوفمبر القادمين.

* ثانيًا: فوائد قرارات "فيفا":

1- ضمنت جميع أندية المملكة، وبالتحديد الهلال والنصر، بقاء نجومهم الكبار التي تنتهي عقودهم في يونيو؛ مثل: بافتيمبي جوميز وكارلوس إدواردو، وبراد جونز ومايكون بيريرا وبيتروس أراوخو، مع الفريق، حتى نهاية الموسم الحالي، بعد قرار "فيفا"، بتمديد العقود المنتهية.

2- أعطى "فيفا"، الحرية للأندية، برفض أعطاء لاعبيهم إلى المنتخبات، حتى نهاية الموسم الحالي، بسبب ضغط المباريات، وهنا سيكون الهلال والنصر، أكبر المستفدين، باعتبار أنهما يملكان أكبر عدد من النجوم الدوليين.

3- كان من المقرر أن يطبق "فيفا"، بداية من يوليو القادم، قرارًا بحد أقصى للإعارات يصل إلى 8 لاعبين من الفريق الواحد، ولكنه أجل تطبيق هذا القرار، وبالتالي تخلص النصر بالتحديد من أزمة كبرى، لأنه يملك أكثر من 15 نجمًا معارصا للأندية الأخرى.

4- قرر "فيفا"، أن يمنح الأندية، وقتصا إضافيًا لتسديد المستحقات المالية للصفقات، وهنا سيكون في مقدور الهلال والنصر، أن يتعاملا مع الأزمات الاقتصادية جراء توقف النشاط، بالاتفاق مع أي فريق، على شراء لاعبه، مع تسهيلات مالية إضافية.

حمل تطبيق سعودي الآن