ملك الكؤوس.. بيدرو إيمانويل "تلميذ مورينيو الذي صنع مجد التعاون"

تاريخ النشر: 03/05/2019
3920
منذ 4 سنوات
ملك الكؤوس.. بيدرو إيمانويل "تلميذ مورينيو الذي صنع مجد التعاون"

توج نادي التعاون، بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، للموسم الرياضي 2018-2019، بعد الانتصار على الاتحاد، بهدفين مقابل واحد، في المباراة النهائية التي جمعتهما على ستاد الملك فهد الدولي "الدرة"، في العاصمة الرياض.

وهذا الإنجاز التاريخي للتعاون، بالتتويج بلقب أغلى الكؤوس، لأول مرة في التاريخ، يأتي بعد تخطي الفريق الأول، العديد من العقبات، أبرزها الهلال، في نصف النهائي، حيث اكتسحه بخماسية نظيفة، بأداء أبهر الجميع.

ويعود الفضل الأول في هذا الإنجاز الكبير، بعد الله عز وجل، إلى المدرب البرتغالي المتألق بيدرو إيمانويل، والذي تولى قيادة الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون، في شهر يوليو 2018.

ولكن.. من هو بيدرو إيمانويل "صانع إنجاز التعاون الكبير"؟

هو لاعب برتغالي سابق، من مواليد 11 فبراير 1975، نشط في العديد من الأندية المحلية، أبرزها بورتو، والذي حقق معه أمجادًا خرافية.

ومن إنجازات بيدرو، كلاعب كرة قدم، التتويج بلقب الدوري البرتغالي "6 مرات"؛ 5 منهم مع بورتو، وواحدة مع بوافيشتا، بالإضافة إلى الكأس "4 مرات"، والسوبر المحلي "مرتين".

ولكن يستمر الإنجاز الأكبر لبيدرو كلاعب، هو التتويج بلقبي كأس الاتحاد الأوروبي 2002-2003، ولقب دوري أبطال أوروبا 2003-2004، عندما كان يتدرب تحت قيادة السبيشيال وان جوزيه مورينيو.

* مسيرة بيدرو التدريبية..

بدأ إيمانويل، مسيرته التدريبية، عندما تولى منصب مساعد مدرب في نادي بورتو البرتغالي، عام 2010-2011، بعد أن نجح في تحقيق بطولة الدوري مع الفريق تحت 17 سنة.

وبعد عام واحد فقط، في الجهاز الفني بنادي بورتو البرتغالي، فضل إيمانويل، أن يتولى منصب الرجل الأول، حيث انتقل إلى نادي أكاديميكا، الذي قاده فنيًا حتى عام 2013، حيث نجح خلال تلك الفترة في تحقيق لقب كأس البرتغال.

وفي عام 2013، تولى إيمانويل، منصب المدير الفني لنادي أروكا، واستمر معه موسمين، قبل أن يخوض أول تجربة احترافية كمدرب، وبالتحديد في قبرص، عندما قاد أبولون ليماسول، حتى 2016، وحقق معه الكأس والسوبر.

وعاد بيدرو إيمانويل، سريعًا إلى البرتغال، عندما تولى منصب المدير الفني لنادي اشتوريل برايا، إلا أنه لم يستمر أكثر من موسم.

وأخذ المدير الفني البرتغالي، راحة من التدريب، في الموسم الماضي، قبل أن يوقع رسميًا على عقوده مع التعاون.

حمل تطبيق سعودي الآن